محمد بن الطيب بن عبد السلام القادري

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة1187 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةالمغرب - المغرب
أماكن الإقامة
  • المغرب - المغرب

نبذة

محمد بن الطيب بن الشيخ عبد السلام القادري الحسني كان علامة نسابة مؤرخا مشاركا مطلعا كاتبا مقتدرا. ولد عام أربعة وعشرين ومائة وألف. ولى خطابة جامع الأندلس مدة. له تآليف مفيدة، منها نشر المثاني لأهل القرن الحادي عشر والثاني، وهو كبير وصغير، والمطبوع على الحجر هو الصغير؛ واختصاره الذي سماه التقاط الدرر ومستفاد المواعظ والعبر من أخبار أعيان المائة الحادية والثانية عشر المذيل عليه بهذه الوفيات

الترجمة

محمد بن الطيب القادري
وفي عشية يوم الخميس خامس وعشرى شعبان (عام سبعة وثمانين ومائة وألف) توفي محمد بن الطيب بن الشيخ عبد السلام القادري الحسني. كان علامة نسابة مؤرخا مشاركا مطلعا كاتبا مقتدرا. ولد عام أربعة وعشرين ومائة وألف. ولى خطابة جامع الأندلس مدة. له تآليف مفيدة، منها نشر المثاني لأهل القرن الحادي عشر والثاني، وهو كبير وصغير، والمطبوع على الحجر هو الصغير؛ واختصاره الذي سماه التقاط الدرر ومستفاد المواعظ والعبر من أخبار أعيان المائة الحادية والثانية عشر المذيل عليه بهذه الوفيات؛ وله الزهر الباسم في ترجمة الشيخ قاسم الخصاصي المتوفي عام تسعة وثمانين وألف، مجلد؛ والمورد المعين في شرح المرشد المعين في جزئين؛ والإكليل والتاج في تذييل كفاية المحتاج؛ والكوكب الضاوى في إكمال معتمد الراوي، إلى غير ذلك من التآليف، ودفن بروضتهم بالقباب.
 

إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع- لعبد السلام بن عبد القادر ابن سودة.

 

 

أبو عبد الله محمد بن الطيب بن عبد السلام القادري: الفقيه العلامة الدراكة المتفنن المحقق المؤلف المتقين أخذ عن والده وتفقه بأبي العباس بن مبارك وأبي عبد الله محمد بن عبد السلام بناني وأبي عبد الله محمد جسوس وأجازه كتابة وأجازه أيضاً الشيخ محمد الحفناوي له تآليف في فنون من العلم منها الزهر الباسم في ترجمة الشيخ الخصاصي قاسم والمورد المعين في شرح المرشد المعين ونشر المثاني لأهل القرن الحادي والثاني في سفرين واختصاره والإكليل والتاج في تذييل كفاية المحتاج والكوكب الضاوي في إكمال معتمد الراوي لجده وغير ذلك. مولده سنة 1123 هـ وتوفي سنة 1187 هـ[1773 م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية_ لمحمد مخلوف

 

 

محمد بن الطيب بن عبد السلام الحسني القادري:
مؤرخ، من أهل فاس. من كتبه (نشر المثاني لأهل القرن الحادي عشر والثاني - عشر - ط) و (التقاط الدرر ومستفاد المواعظ والعبر في أخبار أعيان اهل المئة الحادية والثانية عشر - خ) جعله ذيلا لكتاب (لقط الفرائد) لابن القاضي، واختصره في جزء مرتب على السنين، رأيته في الخزانة العامة بالرباط (الرقم د 184) وسميته فيما أخذت عنه (تاريخ القادري - خ) و (الإكليل والتاج في تذييل كفاية المحتاج) في تراجم علماء المالكية و (مواهب التخصيص وفرائد التخليص في شرح ما انبهم من شواهد التلخيص - خ) استدرك به على معاهد التنصيص للعباسي. في خزانة الرباط (1729 كتاني) واقتنيت نسخة منه، و (شرح المرشد المعين - خ) لعبد الواحد بن عاشر، في خزانة الرباط (668 كتاني) و (الزهر الباسم، أو العرف الناسم - خ) في مناقب السيد قاسم الخصاصي، في خزانة الرباط (580 جلاوي) .

-الاعلام للزركلي-