عبد القادر بن أبي جيدة بن أحمد الفاسي الفهري

أبي محمد

تاريخ الولادة1161 هـ
تاريخ الوفاة1211 هـ
العمر50 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • فاس - المغرب

نبذة

أبو محمَّد عبد القادر بن أبي جيدة بن أحمد الفاسي: الشيخ الإِمام الحبر الهمّام حجة الإِسلام ومصباح الظلام العارف الكامل الصوفي المحقق الواصل. أخذ عن أبي عبد الله محمَّد بن الطيب القادري وعبد الكريم اليازغي وأبي عبد الله محمَّد بن حسن بناني وزين العابدين العراقي وغيرهم وحج ولقي أعلاماً وعمدته الشيخ العربي الدرقاوي وانتفع به وحصلت له بركته، وعنه أخذ خلق. له كتابة في علم الحقائق وحكم في التصوف وتقاييد في علم القوم وأرجوزة في سلسلة أشياخه إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وتخميس على عينية الجبلي لم يكمل وغير ذلك.

الترجمة

أبو محمَّد عبد القادر بن أبي جيدة بن أحمد الفاسي: الشيخ الإِمام الحبر الهمّام حجة الإِسلام ومصباح الظلام العارف الكامل الصوفي المحقق الواصل. أخذ عن أبي عبد الله محمَّد بن الطيب القادري وعبد الكريم اليازغي وأبي عبد الله محمَّد بن حسن بناني وزين العابدين العراقي وغيرهم وحج ولقي أعلاماً وعمدته الشيخ العربي الدرقاوي وانتفع به وحصلت له بركته، وعنه أخذ خلق. له كتابة في علم الحقائق وحكم في التصوف وتقاييد في علم القوم وأرجوزة في سلسلة أشياخه إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وتخميس على عينية الجبلي لم يكمل وغير ذلك. مولده سنة 1171هـ وتوفى سنة 1213هـ[1798م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية_ لمحمد مخلوف

 

 

 

 

عبد القادر بن أبي جيدة الفاسي
وفي منسلخ ذي القعدة (عام ثلاثة عشر ومائتين وألف) توفي عبد القادر بن أبي جيدة بن أحمد بن محمد ابن الشيخ عبد القادر الفاسي الفهري، تقدمت وفاة والده عام ثمانية وثمانين ومائة وألف. ولد صاحب الترجمة عام أحد وستين ومائة وألف. كان له مقام كبير في علم التصوف ومذاكراته، وله في ذلك أتباع، ودفن بزاوية اتخذت له بالدور الجدد من حومة القلقليين، له تأليف في التصوف سماه ذوق البداية ولمحة الهداية.

إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع- لعبد السلام بن عبد القادر ابن سودة.