أحمد بن إسحاق بن وهب أبي بكر البندار

مشاركة

الولادةغير معروف
الوفاةبغداد-العراق عام 305 هـ
أماكن الإقامة
  • بغداد-العراق

نبذة

أَحْمَد بْن إِسْحَاق بْن وهب بْن الهيثم بْن خداش، أَبُو بَكْر البندار: سمع أَحْمَد بْن عَلِيّ البربهاري، ومحمد بْن الْعَبَّاس المؤدب، وأحمد بْن يَحْيَى الحلواني، وموسى بْن إِسْحَاق الأَنْصَارِيّ، وعلي بْن أَحْمَدَ بْن النضر، وأحمد بْن عَلِيّ الأبّار، وأحمد بْن الْحُسَيْن بْن نصر الحذاء. رَوَى عَنْهُ الدارقطني، وَأَخْبَرَنَا عَنْهُ أَبُو الْحَسَن بْن رزقويه، وأبو علي بن شَاذَانَ، وَكَانَ ثِقَةً ينزل فِي العقبة بالقرب من أصحاب الساج. حدّثنا الحسن بْن أَبِي بكر. قَالَ: توفِي أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن إِسْحَاق بْن وهب بْن الهيثم بْن خداش البندار يوم الأربعاء العصر، ودفن يوم الخميس على نحو ثلاث ساعات من النهار، وصلى عَلَيْهِ فِي مسجد الدير، وذلك لعشرين ليلة خلت من ذي الحجة من سنة خمس وثلاثمائة.


الترجمة

أَحْمَد بْن إِسْحَاق بْن وهب بْن الهيثم بْن خداش، أَبُو بَكْر البندار:   [البندار: هذه النسبة إلى من يكون مكثرا من شيء يشتري منه من هو أسفل منه أو أخف حالا وأقل مالا منه، ثم يبيع ما يشتري منه من غيره (الأنساب 2/311)]
سمع أَحْمَد بْن عَلِيّ البربهاري، ومحمد بْن الْعَبَّاس المؤدب، وأحمد بْن يَحْيَى الحلواني، وموسى بْن إِسْحَاق الأَنْصَارِيّ، وعلي بْن أَحْمَدَ بْن النضر، وأحمد بْن عَلِيّ الأبّار، وأحمد بْن الْحُسَيْن بْن نصر الحذاء. رَوَى عَنْهُ الدارقطني، وَأَخْبَرَنَا عَنْهُ أَبُو الْحَسَن بْن رزقويه، وأبو علي بن شَاذَانَ، وَكَانَ ثِقَةً ينزل فِي العقبة بالقرب من أصحاب الساج.
حدّثنا الحسن بْن أَبِي بكر. قَالَ: توفِي أَبُو بَكْر أَحْمَد بْن إِسْحَاق بْن وهب بْن الهيثم بْن خداش البندار يوم الأربعاء العصر، ودفن يوم الخميس على نحو ثلاث ساعات من النهار، وصلى عَلَيْهِ فِي مسجد الدير، وذلك لعشرين ليلة خلت من ذي الحجة من سنة خمس وثلاثمائة.

ــ تاريخ بغداد وذيوله للخطيب البغدادي ــ.


  • ثقة
  • راوي للحديث

جميع الحقوق محفوظة لموقع تراجم عبر التاريخ © 2022