إبراهيم بن موسى بن بلال برهان الدين الكركي

تاريخ الولادة776 هـ
تاريخ الوفاة853 هـ
العمر77 سنة
مكان الولادةالكرك - الأردن
مكان الوفاةالقاهرة - مصر
أماكن الإقامة
  • الكرك - الأردن
  • الخليل - فلسطين
  • القدس - فلسطين
  • مصر - مصر

نبذة

هو الشيخ إبراهيم بن موسى بن بلال بن عمران بن مسعود بن دمج برهان الدين الكركي. ولد في كرك الشوبك (بشرقي الأردن)، عام 776 هـ ستة وسبعين وسبعمائة من الهجرة، عالم بالقراءات والفقه والعربية.

الترجمة

إبراهيم بن موسى بن بلال بن عمران ابن مسعود بن دمج، برهان الدين الكركي: عالم بالقراآت والفقه والعربية. ولد في كرك الشوبك (بشرقي الأردن) وأقام مدة في القدس والخليل وتردد إلى مصر، فأخذ عن علماء تلك البلاد، وحج، واستوطن القاهرة سنة 808 هـ وولي قضاء المحلة (بمصر) سنة 827 هـ وناب في القضاء بمنوف سنة 829 هـ ثم عاد إلى القاهرة وتوفي فيها. من كتبه في القراآت (الاسعاف في معرفة القطع والاستئناف) و (الآلة في معرفة الفتح والإمالة) و (حل الرمز في الوقف على الهمز) وكتاب في (مذاهب القراء السبعة) وله في علم العربية (شرح ألفية ابن مالك) و (نثرها) و (مرقاة اللبيب إلى علم الأعاريب) وله مختصرات وحواش في التفسير وفقه الشافعية .-الأعلام للزركلي-

 

 

إبراهيم الكَركي
هو الشيخ إبراهيم بن موسى بن بلال بن عمران بن مسعود بن دمج برهان الدين الكركي.
ولد في كرك الشوبك (بشرقي الأردن)، عام 776 هـ ستة وسبعين وسبعمائة من الهجرة، عالم بالقراءات والفقه والعربية.
حياته العلمية:
أقام مدة في القدس والخليل، وتردد إلى مصر فأخذ عن علماء تلك البلاد وحج، واستوطن القاهرة عام 808 هـ ثمانية وثمانمائة من الهجرة.
ولي قضاء المحلة بمصر عام 827 هـ سبعة وعشرين وثمانمائة من الهجرة، وناب في القضاء بمنوف عام 829 هـ تسعة وعشرين وثمانمائة وألف من الهجرة ثم عاد إلى القاهرة وتوفي فيها.
مؤلفاته:
1 - الإسعاف في معرفة القطع والاستئناف.
2 - الآلة في معرفة الفتح والإمالة.
3 - حل الرمز في الوقف علي الهمز.
4 - مذاهب في القراء السبعة.
5 - شرح ألفية ابن مالك ونثرها.
6 - مرقاة اللبيب إِلى علم الأعاريب.
وغير ذلك من مختصرات وحواش في التفسير وفقه الشافعية.
وفاته:
توفي في القاهرة عام 853 هـ ثلاثة وخمسين وثمانمائة من الهجرة.

إمتاَعُ الفُضَلاء بتَراجِم القرّاء فِيما بَعدَ القَرن الثامِن الهِجري- للساعاتي

 

 

الشيخ بُرهان الدين إبراهيم بن موسى بن بلال بن مَسْعُود الكَرَكِي المقرئ الشافعي، المتوفى بالقاهرة في رمضان سنة ثلاث وخمسين وثمانمائة، عن سبع وسبعين سنة.
كان إماماً، بارعاً، تلا بالسبع على التَّقي العَسْقَلاني والبُرهَان الشامي وأجاز له الحافظ العراقي وحضر دروس البُلْقيني واشتغل في الفقه والنحو وغيرهما على أعيان عصره وصَنَّف كتباً، منها: كتاب "الإسعاف في القطع والاستئناف"، كتاب "لحظة الطّرْف في الوقف"، "نكت على الشاطبية"، كتاب "الآلة في الوقف والإمالة"، كتاب "حلّ الرمز في وقف حمزة وهشام على الهمز"، كتاب "دُرَّةُ القاري المجيد في القراءة والتجويد"، "شرح ألفية ابن مالك"، كتاب " إعراب المُفَصَّل" من الحجرات إلى آخر القرآن، كتاب "مرقاة اللّبيب إلى علم الأعاريب"، كتاب "نثر الألفية"، "شرح فصول ابن معطي"، "مختصر الورقات" "حاشية على تفسير القاضي علاء الدين التركماني"، "توضيح على مولدات ابن الحَدَّاد" و "مختصر الروضة"، "شرح تنقيح اللباب" للعراقي وغير ذلك. ذكره السيوطي في "نظم العقيان" وأثنى عليه البِقَاعيّ في "معجمه".
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.