محمود بن سيبويه بن أحمد بن علي بن أيوب بن فودة أبي أحمد البدوي

تاريخ الولادة1349 هـ
تاريخ الوفاة1415 هـ
العمر66 سنة
مكان الولادةقويسنا - مصر
مكان الوفاةالمدينة المنورة - الحجاز
أماكن الإقامة
  • المدينة المنورة - الحجاز
  • بغداد - العراق
  • قويسنا - مصر

نبذة

هو فضيله الدكتور الشيخ محمود بن سيبويه بن أحمد بن علي بن أيوب بن فودة الخبير البدوي، ويكنى بأبي أحمد. ولد بقرية (إبنَهْس) وهي من القرى الكبيرة والشهيرة بالعلم وهي متابعة لمركز قويسنا بمحافظة (المنوفية) إحدى محافظات جمهورية مصر العربية. ولد في يوم الجمعة 5/ 9/ 1349هـ الخامس من شهر رمضان عام تسعة وأربعين وثلاثمائة وألف من الهجرة الموافق 23/ 1/ 1931م الثالث والعشرين من شهر يناير عام إحدى وثلاثين وتسعمائة وألف من الميلاد.

الترجمة

محمود سيبويه
هو فضيله الدكتور الشيخ محمود بن سيبويه بن أحمد بن علي بن أيوب بن فودة الخبير البدوي، ويكنى بأبي أحمد.
ولد بقرية (إبنَهْس) وهي من القرى الكبيرة والشهيرة بالعلم وهي متابعة لمركز قويسنا بمحافظة (المنوفية) إحدى محافظات جمهورية مصر العربية.
ولد في يوم الجمعة 5/ 9/ 1349هـ الخامس من شهر رمضان عام تسعة وأربعين وثلاثمائة وألف من الهجرة الموافق 23/ 1/ 1931م الثالث والعشرين من شهر يناير عام إحدى وثلاثين وتسعمائة وألف من الميلاد.
حياته العلمية:
حفظ القرآن كله في التاسعة من عمره، حيث كان منذ صغره نبيهاً مجتهداً فقد حصل على المركز الأول في مسابقة القرآن الكريم على مستوى مركز قويسنا.
ثم تلقى القراءات السبع من طريق الشاطبية وأجيز بها عام 1364هـ أربعة وستين وثلاثمائة وألف من الهجرة، وكان عمره آنذاك ثلاثة عشر عاماً.
ثم قرأ القراءات العشرة من طريق الشاطبية والدرة ختمة كاملة وأجيز بها بالسند المتصل برسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
ثم التحق بالجامع الأزهر في القاهرة، فحصل على إجازه التجويد برواية حفص عن عاصم وذلك من شعبة التجويد في كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر سنة 1369هـ تسع وستين وثلاثمائة وألف من الهجرة، ثم حصل - رحمه الله - على الشهادة العالمية للقراءات من قسم القراءات بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر سنة 1372هـ اثنين وسبعين وثلاثمائة وألف من الهجرة
ثم حصل - رحمه الله - على شهادة التخصص في القراءات من قسم القراءات بكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر سنة 1376هـ ست وسبعين وثلاثمائة وألف من الهجرة، حيث تلقى خلال هذه الفترة القراءات العشر الصغرى والكبرى والقراءات الشاذة على أساتذته بأسانيدهم المتصلة برسول الله - صلى الله عليه وسلم - وغيرها من العلوم الإِسلامية.
ثم حصل رحمه الله - على الإجازة العالية في الدراسات الإِسلامية والعربية من كلية الشريعة بجامعة الأزهر سنة 1388هـ ثمان وثمانين وثلاثمائة وألف من الهجرة.

ثم حصل - رحمه الله - على التخصص (الماجستير) في السياسة الشرعية من كلية الشريعة بجامعة الأزهر سنة 1394 هـ أربع وتسعين وثلاثمائة وألف من الهجرة.
ثم حصل - رحمه الله - على الشهادة العالمية "الدكتوراه" في السياسة الشرعية من كلية الشريعة بجامعة الأزهر سنة 1405 هـ خمسة وأربعمائة وألف من الهجرة.
عين مدرساً بالمعاهد الأزهرية في سنة 1959 م تسع وخمسين وتسعمائة وألف ميلادى، فعمل بالمعهد الأزهرى بمدينة الفيوم، ثم عمل بالمعهد الأزهرى بمدينة شبين الكوم، ثم انتقل للعمل بمعهد قويسنا الأزهرى وكان قد رقي إلى مدرس أول للعلوم العربية والشرعية بالمعاهد الأزهرية.
ثم أعير من الأزهر للتدريس بالمعهد الإِسلامي ببغداد التابع لرئاسة ديوان الأوقاف بالعراق، وعمل محاضراً بكلية الإِمام الأعظم "أبى حنيفة النعمان" ببغداد بالعراق وذلك في الفترة من سنة 1969م تسع وستين وتسعمائة وألف ميلادى وحتى سنة 1974 م أربعة وسبعين وتسعمائة وألف ميلادى، وفي سنة 1395 هـ خمس وتسعين وثلاثمائة وألف من الهجرة، حيث تم إنشاء. كلية القرآن الكريم بالجامعة الإِسلامية بالمدينة المنورة وكان يرأسها فضيلة العلامة المقرئ الشيخ عبد الفتاح قاضي؛ عين المترجم أميناً لقسم القراءات إلى أن اختير رئيساً لقسم القراءات بالكلية اعتباراً من 25/ 1/ 1406 هـ الخامس والعشرين من شهر الله المحرم عام سنة وأربعمائة وألف من الهجرة.
ودرس الشيخ - رحمه الله - إضافة إلى الكلية، بالمعهد العالي للدعوة الإِسلامية بالمدينة المنورة التابع لجامعة الإِمام محمَّد بن سعود الإِسلامية عام 1401 هـ إحدى وأربعمائة وألف من الهجرة.
اختير عضواً في اللجنة العلمية لمراجعة مصحف المدينة المنورة برواية حفص عن عاصم.
اختير عضواً في اللجنة نفسها لمراجع مصحف المدينة المنورة برواية ورش عن نافع المدني.
اختير عضواً في اللجنة العلمية للاستماع لمصاحف المدينة المنورة المرتلة والمسجلة بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.
شارك الشيخ - رحمه الله - في محاضر إعداد اللجنة العلمية لمراجعة مصحف المدينة المنورة برواية قالون عن نافع المدني، ورواية الدوري عن أبى عمرو البصري.
اختير عضواً للهيئة الاستشارية العليا بمجمع خادم الحرمين الشريفين.
اختير عضواً للهيئة العليا بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف برئاسة معالى وزير الشؤون الإِسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الدكتور/ عبد الله بن عبد المحسن التركى.

أشرف الشيخ - رحمه الله - على مشروع كلية القرآن الكريم بالتسجيل الصوتى بالقراءات السبع من الشاطبية والذي يذاع يومياً بإذاعة القراّن الكريم بالمملكة العربية السعودية تحت عنوان (دروس من القرآن الكريم).
كما قام الشيخ - رحمه الله - بمراجعة مصاحف عدة مطبوعة في جهات متعددة من العالم الإِسلامي وبروايات مختلفة بإصدار تقارير شاملة عنها من ناحية الرسم والضبط والفواصل وغير ذلك .كما شارك رحمه الله - في مراجعة بعض الكتب والأبحاث المتعلقة بكتاب الله الكريم .
ناقش الشيخ - رحمه الله - العديد من الرسائل العلمية لدرجتي العالمية (الماجستير، والعالمية العالية الدكتوراه) المتعلقة بالقراءات وعلومها، وأشرف على عدة رسائل متنوعة أيضًا في الجامعة الإِسلامية بالمدينة المنورة وجامعة أم القرى بمكة المكرمة وجامعة الإِمام محمَّد بن سعود الإِسلامية بالرياضى .
شيوخه:
1 - الشيخ محمَّد إبراهيم ماضي -حفظه الله- حيث حفظ على يديه القرآن الكريم وجوده برواية حفص عن عاصم.
2 - الشيخ العلامة المدقق/ مصطفى بن محمود العنوسى ، حيث قرأ عليه القرآن ختمة كاملة بالقراءات السبع وأجازه بها، ثم ختمه أخرى بالقراءات العشر من الشاطبية والدرة وأجازه بها بالسند المتصل بالرسول - صلى الله عليه وسلم -.
3 - فضيلة الشيخ/ أحمد عبد العزيز أحمد محمَّد الزيات -حفظه الله- المدرس بمعهد القراءات بالأزهر سابقاً، والمستشار بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، وقد قرأ عليه المترجم القرآن ختمة كاملة بالقراءات العشر من طريق طيبة النشر.
4 - الشيخ عامر السيد عثمان ، شيخ عموم المقاري المصرية والمستشار بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف وعضو اللجنة العلمية لمراجع مصحف المدينة النبوية، حيث قرأ عليه القرآن ختمة كاملة من طريق طيبة النشر.
5 - فضيلة الشيخ العلامة/ عبد الفتاح بن عبد الغنى القاضى شيخ معهد القراءات ورئيس لجنة مراجعة المصاحف بالأزهر الشريف بمصر ورئيس قسم القراءات بكلية القرآن الكريم بالجامعة الإِسلامية بالمدينة المنورة.
6 - فضيل الشيخ العلامة إبراهيم بن علي علي شحاته السمنودى.
7 - فضيل الشيخ العلامة عبد المحسن شطا، شيخ معهد القراءات سابقاً.
8 - فضيلة الشيخ محمَّد السباعي عامر
9 - فضيلة الشيخ حسن المري
10 - فضيلة الشيخ أحمد محمَّد أبو زيتحار
11 - فضيلة الشيخ أحمد على مرعي رحمهم الله
وكلهم درسوه في معهد القراءات بالأزهر الشريف
وغيرهم من العلماء والمشايخ في العلوم الأخرى.
تلاميذه:
لقد استفاد من الشيخ - رحمه الله - خلق كثير سواء في القرآن والقراءات أو التجويد أو العلوم الأخرى إلا أننا لم نتوصل إلى معرفة تلاميذه إلا القليل منهم وهم:
1 - الشيخ زياد بن أحمد الحج، قرأ عليه القراءات الثلاث المتممة للقراءات العشر وأجازه بذلك.
2 - عبد العزيز الحربي، قرأ عليه القرآن الكريم ختمة بالقراءات الثلاث المتممة للعشر وأجازه بها.
3 - الشيخ سعيد محمَّد عبد الواحد - رحمه الله - قرأ عليه القرآن الكريم بالقراءات السبع من الشاطبية.
4 - الشيخ أحمد بن علي السديس، قرأ عليه القرآن بالقراءات ولم يختم.
5 - الشيخ ثروت عبد الحميد عبيد، قرأ عليه القرآن بالقراءات ولم يختم.
وممن قرأ عليه القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم ولم يختم لظروف المترجم الصحية وهم:
6 - الدكتور عبد الغنى محمَّد ماضى
7 - إبراهيم سيف
قلت ومن تلاميذه:
8 - محمَّد رزق طرهونى قرأ عليه القرآن بالقراءات الثلاث المتممة للعشر من طريق الدرة ولم يكمل لوفاة المترجم وغيرهم من طلاب المعهد والجامعة الإِسلامية وطلاب المعاهد الأزهرية.
مؤلفاته:
1 - الوجيز في علم التجويد.
2 - محاضرات في علوم القرآن.
3 - حول بعض القراءات القرآنية.
4 - المصاحف العثمانية.
5 - الجزية في الشريعة الإِسلامية.
6 - الأمر عند الأصوليين.
وفاته:
بعد حياة حافلة كريمة عامرة بخدمة القرآن الكريم وأهله، وفي مساء يوم الأحد 28/ 8/ 1415هـ الثامن والعشرين من شهر شعبان عام خمسة عشر وأربعمائة وألف من الهجرة، توفي الشيخ رحمه الله وصُلي عليه في المسجد النبوى الشريف عقب صلاة الفجر، يوم الاثنين ودفن بالبقيع بالمدينة المنورة على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم.

متاَعُ الفُضَلاء بتَراجِم القرّاء فِيما بَعدَ القَرن الثامِن الهِجري- للساعاتي