محمد بن محمد بن محمد بن الخضر بن سمري الزبيري العبزري

العبزري محمد

تاريخ الولادة724 هـ
تاريخ الوفاة808 هـ
العمر84 سنة
مكان الولادةالقدس - فلسطين
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا
  • القدس - فلسطين
  • غزة - فلسطين
  • القاهرة - مصر

نبذة

مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن الْخضر بن سمري الشَّمْس الزبيري العبزري الغزي الشافعي سرد ابْن حجر نسبة إِلَى الزبير بن الْعَوام وَهُوَ مَعْرُوف بالعبزري ولد بالقدس فِي ربيع الآخر سنة 724 أَربع وَعشْرين وَسَبْعمائة وَنَشَأ بِالْقَاهِرَةِ وتفقه على الشَّمْس بن عَدْلَانِ والتقى الْعَطَّار ومحى الدَّين ابْن شَارِح التَّنْبِيه وَقَرَأَ الْقرَاءَات على الْبُرْهَان الجكري ثمَّ فَارق الْقَاهِرَة وَسكن غَزَّة ثمَّ دخل دمشق فَأخذ بهَا عَن ابْن كثير والتقي السبكي وَابْن الْقيم وَغَيرهم وصنف كثيرا فَمن ذَلِك تَعْلِيق على الرافعي فِي أَربع مجلدات ومختصر الْقُوت للْأَذْرَعِيّ وأوضح المسالك فِي الْمَنَاسِك وأسنى الْمَقَاصِد فِي تَحْرِير الْقَوَاعِد وَشرح على الألفية وتوضيح مُخْتَصر ابْن الْحَاجِب الأصل

الترجمة

مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن الْخضر بن سمري الشَّمْس الزبيري العبزري الغزي الشافعي
سرد ابْن حجر نسبة إِلَى الزبير بن الْعَوام وَهُوَ مَعْرُوف بالعبزري ولد بالقدس فِي ربيع الآخر سنة 724 أَربع وَعشْرين وَسَبْعمائة وَنَشَأ بِالْقَاهِرَةِ وتفقه على الشَّمْس بن عَدْلَانِ والتقى الْعَطَّار ومحى الدَّين ابْن شَارِح التَّنْبِيه وَقَرَأَ الْقرَاءَات على الْبُرْهَان الجكري ثمَّ فَارق الْقَاهِرَة وَسكن غَزَّة ثمَّ دخل دمشق فَأخذ بهَا عَن ابْن كثير والتقي السبكي وَابْن الْقيم وَغَيرهم وصنف كثيرا فَمن ذَلِك تَعْلِيق على الرافعي فِي أَربع مجلدات ومختصر الْقُوت للْأَذْرَعِيّ وأوضح المسالك فِي الْمَنَاسِك وأسنى الْمَقَاصِد فِي تَحْرِير الْقَوَاعِد وَشرح على الألفية وتوضيح مُخْتَصر ابْن الْحَاجِب الأصلي وَشرح على جمع الْجَوَامِع سَمَّاهُ تشنيف المسامع فِي شرح جمع الْجَوَامِع وَله على الْمَتْن مناقشات سَمَّاهَا البروق اللوامع فِيمَا أورد على جمع الْجَوَامِع فَأَجَابَهُ مُصَنفه عَنْهَا فِي شَرحه الَّذِي سَمَّاهُ منع الْمَوَانِع ونظم فِي الْعَرَبيَّة أرجوزة وأفرد لنَفسِهِ تَرْجَمَة فِي جُزْء وَله سلَاح الِاحْتِجَاج فِي الذب عَن الْمِنْهَاج والغياث فِي تَفْصِيل الْمِيرَاث وآداب الْفَتْوَى والانتظام فِي أَحْوَال الْأَيْتَام وغرائب السّير ورغائب الْفِكر فِي علم الحَدِيث وتهذيب الْأَخْلَاق بِذكر مسَائِل الْخلاف والاتفاق ورسائل الْإِنْصَاف فِي علم الْخلاف وتحبير الظَّوَاهِر فِي تَحْرِير الْجَوَاهِر وأخلاق الأخيار فِي فهم الْأَذْكَار والكوكب الْمشرق فِي الْمنطق ومصباح الزَّمَان فِي الْمعَانى وَالْبَيَان وَشَرحه وسلسال الغرب فِي كَلَام الْعَرَب ودقائق الْآثَار فِي مُخْتَصر مَشَارِق الانوار والمناهل الصافية فِي حل الكافية لِابْنِ الْحَاجِب ومصنفاته كَثِيرَة جدا وَله نظم حسن فَمِنْهُ
(عَدوك إما معلن أَو مكاتم ... وكل بِأَن تخشاه أَو تتقي قمن)
(وزد حذرا مِمَّن تَجدهُ مكاتما ... فَلَيْسَ الَّذِي يرميك جَهرا كمن كمن)
وَمَات فِي منتصف ذِي الْحجَّة سنة 808 ثَمَان وثمان مائَة

البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع - لمحمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني اليمني

 

محمد بن محمد بن خضر بن شمرى،
المعروف بابن عقيل
ذكر السيوطى نسبته إلى الزبير بن العوام رضى الله عنه فقال. . . ابن شمرى ابن أبى العدل بن جراح بن مازن. . بن عقيل بن هشام بن عروة بن الزبير بن العوام القرشى الأسدى.
ولد بالقدس الشريف فى العشر الأواخر من ربيع الأوّل سنة 724.
أخذ الفقه عن التقىّ: أحمد بن العطار، وأخذ عن ابن قيم الجوزية، وأجاز له [القطب التحتانى و] السراج الهندى، والسراج البلقينى، والتاج السبكى، وشرع فى التصنيف:
ألّف «سلاح الاحتجاج، فى الذبّ عن المنهاج». و «الغياث، فى تفصيل الميراث». و «غرائب السير» «وعلوم الحديث» سماه: «رغائب الفكر» و «تشنيف المسامع، فى شرح جمع الجوامع» و «بلغة ذوى الخصاصة، فى حلّ الخلاصة لابن مالك» وغير ذلك من التآليف.
من ذلك: «تهذيب الأخلاق بذكر مسائل الخلاف والاتفاق». و «الظهير فى فقه الشرح الكبير» و «الكوكب المشرق، فى المنطق» و «مصباح الزمان فى المعانى والبيان».
توفى فى نصف ذى الحجة سنة 808.
راجع ترجمته فى بغية الوعاة ص 95، وهدية العارفين 2/ 178، وشذرات الذهب 7/ 79، والضوء اللامع 9/ 218 وهو فيه باسم محمد بن محمد ابن الخضر بن سمرى. . الخ
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)