أحمد بن الحسن بن جنيدب الترمذى

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة245 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • ترمذ - أوزبكستان
  • نيسابور - إيران
  • الحجاز - الحجاز
  • العراق - العراق
  • بلاد الشام - بلاد الشام
  • مصر - مصر

نبذة

- أَحْمد بن الْحسن بن جنيدب الترمذى الْحَافِظ حدث عَن يعلى ابْن عبيد وأبى عَاصِم وطبقتهما روى عَنهُ البخارى فى صَحِيحه

الترجمة

- أَحْمد بن الْحسن بن جنيدب الترمذى الْحَافِظ
حدث عَن يعلى ابْن عبيد وأبى عَاصِم وطبقتهما
روى عَنهُ البخارى فى صَحِيحه
قَالَ البخارى حَدثنَا أَحْمد بن الْحسن الترمذى حَدثنَا أَحْمد بن حَنْبَل حَدثنَا مُعْتَمر بن سُلَيْمَان عَن كهمس عَن ابْن بُرَيْدَة عَن أَبِيه أَنه غزا مَعَ رَسُول الله سِتّ عشرَة غَزْوَة
وَنقل عَن إمامنا أَيْضا اشياء مِنْهَا قَالَ سَأَلت أَبَا عبد الله فَقلت لَهُ أكتب كتب الشافعى فَقَالَ مَا أقل مَا يحْتَاج صَاحب حَدِيث إِلَيْهَا
مَاتَ سنة خمس وَأَرْبَعين وَمِائَتَيْنِ

المقصد الأرشد في ذكر أصحاب الإمام أحمد - إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد ابن مفلح، أبي إسحاق، برهان الدين.

أحمد بن الحسن بن جنيدب، الإِمَامُ، الحَافِظُ, المُجَوِّدُ, الفَقِيْهُ أبي الحَسَنِ التِّرْمِذِيُّ.
سَمِعَ يَعْلَى بنَ عُبَيْدٍ، وَأَبَا النَّضْرِ، وَعُبَيْدَ اللهِ بنَ مُوْسَى، وَسَعِيْدَ بنَ أَبِي مَرْيَمَ، وَأَبَا نُعَيْمٍ، وَأَبَا صَالِحٍ الكَاتِبَ، وَطَبَقَتَهُم.
وَتَفَقَّهَ بِأَحْمَدَ بنِ حَنْبَلٍ، وَكَانَ بَصِيْراً بِالعِلَلِ وَالرِّجَالِ.
حَدَّثَ عَنْهُ: البُخَارِيُّ، وَالتِّرْمِذِيُّ، وَأبي بَكْرٍ بنُ خزيمة، وجماعة.
وَكَانَ قَدْ قَدِمَ نَيْسَأبيرَ، فِي سَنَةِ إِحْدَى وَأَرْبَعِيْنَ وَحَدَّثَ بِهَا، وَقَدْ رَوَى عَنْهُ: البُخَارِيُّ فِي صَحِيْحِهِ فِي المَغَازِي عَنْهُ حَدِيْثاً بِرِوَايَتِهِ، عَنْ أَحْمَدَ بنِ حَنْبَلٍ.
لَمْ يُظْفَرْ لَهُ بِتَارِيْخِ، وَفَاةٍ، وَلَهُ رِحلَةٌ شَاسِعَةٌ، وَبَاعٌ أَطْوَلُ في الحديث.
سير أعلام النبلاء: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن  قايمازالذهبي

 

 

أَبُو الْحسن أَحْمد بن الْحسن بن جنيدب التِّرْمِذِيّ الْحَافِظ

صَاحب أَحْمد بن حَنْبَل
رحال طوف الشَّام ومصر وَالْعراق والحجاز
روى عَنهُ البُخَارِيّ وَالتِّرْمِذِيّ وَأَبُو زرْعَة الرَّازِيّ وَابْن خُزَيْمَة وَأَبُو حَاتِم
ورد نيسابور سنة إِحْدَى وَأَرْبَعين وَمِائَتَيْنِ وَحدث بهَا وسألوه عَن علل الحَدِيث وَالْجرْح وَالتَّعْدِيل
قَالَ ابْن خُزَيْمَة وَكَانَ أحد أوعية الحَدِيث

طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.