حميد بن مخلد بن قتيبة بن عبد الله الأزدي النسائي أبي أحمد

ابن زنجويه

تاريخ الولادة180 هـ
تاريخ الوفاة251 هـ
العمر71 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • نسا - تركمانستان

نبذة

حُميد بن زَنْجَويه الإِمَامُ, الحَافِظُ الكَبِيْرُ, أبي أَحْمَدَ، واسمه: حميد بن مخلد بن قتيبة الأَزْدِيُّ, النَّسَائِيُّ, صَاحِبُ كِتَابِ "التَّرْغِيْبِ وَالتَّرْهِيْبِ"، وَكِتَابِ "الأَمْوَالِ"، وَغَيْرِ ذَلِكَ.

الترجمة

حُميد بن زَنْجَويه 
الإِمَامُ, الحَافِظُ الكَبِيْرُ, أبي أَحْمَدَ، واسمه: حميد بن مخلد بن قتيبة الأَزْدِيُّ, النَّسَائِيُّ, صَاحِبُ كِتَابِ "التَّرْغِيْبِ وَالتَّرْهِيْبِ"، وَكِتَابِ "الأَمْوَالِ"، وَغَيْرِ ذَلِكَ.
مَوْلِدُهُ فِي حُدُوْدِ سَنَةِ ثَمَانِيْنَ وَمائَةٍ.
سَمِعَ: النَّضْرَ بنَ شُمَيْلٍ، وَجَعْفَرَ بنَ عَوْنٍ، وَيَزِيْدَ بنَ هَارُوْنَ، وَسَعِيْدَ بنَ عَامِرٍ الضُّبَعِيَّ، وَوَهْبَ بنَ جَرِيْرٍ، وَمُحَمَّدَ بنَ يُوْسُفَ الفِرْيَابِيَّ، وَروْحَ بنَ أَسْلَمَ، وَمُؤَمَّلَ بنَ إِسْمَاعِيْلَ، وَعُبَيْدُ اللهِ بنُ مُوْسَى، وَعَبْدُ اللهِ بنُ صَالِحٍ الكَاتِبَ، وَخَلْقاً كَثِيْراً.
حَدَّثَ عَنْهُ: أبي دَاوُدَ، وَالنَّسَائِيُّ، فِي كِتَابَيْهِمَا، وَإِبْرَاهِيْمُ الحَرْبِيُّ، وَمُحَمَّدُ بنُ إِسْمَاعِيْلَ البُخَارِيُّ، وَمُسْلِمٌ -وَلَكِنْ مَا وَقَعَ لَهُ شَيْءٌ فِي "صَحِيْحَيْهِمَا"- وَأبي العَبَّاسِ السَّرَّاجُ، وَابْنُ صَاعِدٍ، وَمُحَمَّدُ بنُ جَرِيْرٍ، وَمُحَمَّدُ بنُ خُرَيْمٍ المُرِّيُ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ عَتَّابِ بنِ الزِّفْتِيِّ، وَمُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بنِ عَبْدِ الجَبَّارِ الرَّيَّانِيُّ، وَآخَرُوْنَ.
و ذَكَرَهُ الحَاكِمُ, فَقَالَ: أبي أَحْمَدَ كَثِيْرُ الحَدِيْثِ قَدِيْمُ الرِّحْلَةِ إِلَى الحِجَازِ، وَمِصْرَ، وَالشَّامِ، وَالعِرَاقَيْنِ.... إِلَى أَنْ قَالَ: رَوَى عَنْهُ بِالعِرَاقِ إِمَامَا كَانَ أَحَدَ الأَئِمَّةِ المُجَوِّدِيْنَ. قَالَ النَّسَائِيُّ: ثِقَةٌ.
وَقَالَ أبي حَاتِمٍ البُسْتِيُّ: هو الذي أظهر السنة بنسا.
قَالَ: وَمَاتَ سَنَةَ سَبْعٍ وَأَرْبَعِيْنَ وَمائَتَيْنِ.
قَالَ أبي عُبَيْدٍ القَاسِمُ بنُ سَلاَّمٍ: مَا قَدِمَ عَلَيْنَا مِنْ فِتْيَانِ خُرَاسَانَ مِثْلُ حَمِيْدَ بنَ زَنْجُوْيَةَ، وَأَحْمَدَ بنَ شَبَّوَيْه.
قُلْتُ: آخِرُ أَصْحَابِهِ مَوْتاً القَاضِي أبي عَبْدِ اللهِ المَحَامِلِيُّ.
والحَدِيْثِ: إِبْرَاهِيْمُ الحَرْبِيُّ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ أَحْمَدَ بنِ حَنْبَلِ إِلَى أَنْ قَالَ: قَرَأْتُ بِخَطِّ أَبِي عَمْرٍو المُسْتَمْلِي: حَدَّثَنَا حَمِيْدُ بنُ زَنْجُوْيَةَ النَّسَائِيُّ بِنَيْسَأبيرَ سَنَةَ سَبْعٍ وَعِشْرِيْنَ وَمائَتَيْنِ.
وَقَالَ أبي القَاسِمِ فِي "شُيُوْخِ النَّبَلِ": مَاتَ سَنَةَ إِحْدَى وَخَمْسِيْنَ وَمائَتَيْنِ، وَيُقَالُ: سَنَةَ ثَمَانٍ وَأَرْبَعِيْنِ وَمائَتَيْنِ.

قُلْتُ: ارْتَحَلَ فِي آخِرِ عُمُرِهِ نَاشِراً لِعِلْمِهِ إِلَى أَنْ وَصَلَ إِلَى مِصْرَ, ثُمَّ خَرَجَ مِنْهَا، فَأَدْرَكَتْهُ المَنِيَّةُ فِي سَنَةِ إِحْدَى وَخَمْسِيْنَ. هَذَا الصَّحِيْحُ فِي وَفَاتِهِ.
سَمِعْتُ أَبَا الحَجَّاجِ الحَافِظَ يَقُوْلُ لِشَيْخِنَا؛ أَبِي الفَضْلِ أَحْمَدَ بنِ هِبَةِ اللهِ فِي سَنَةِ ست وتسعين وستمائة: أخبركم أبي الغنائم المسلم أحمد بن علي المازني سنة ثمان وعشرين وستمائة فَأَقَرَّ بِهِ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بنُ الحَسَنِ الحَافِظُ ببَعْلَبَكَّ, أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ الفَضْلِ الفُرَاوِيُّ، أَخْبَرَنَا أبي بَكْرٍ مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ عَمْرٍو الهَرَوِيُّ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ أَبِي شُرَيْحٍ، أَخْبَرَنَا أبي جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بنِ عَبْدِ الجَبَّارِ، حَدَّثَنَا حَمِيْدُ بنُ زَنْجُوْيَةَ النَّسَوِيُّ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بنُ صَالِحٍ، حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيْعَةَ، عَنْ أَبِي قَبِيْلٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بنِ عَمْرِو بنِ العَاصِ أَنَّهُ قَالَ: الصِّيَامُ وَالقُرْآنُ يَشْفَعَانِ لِصَاحِبِهِمَا يَوْمَ القِيَامَةِ يَقُوْلُ الصِّيَامُ: يَا رَبِّ إِنِّي مَنَعْتُهُ الطَّعَامَ وَالشَّرَابَ وَالشَّهَوَاتِ بِالنَّهَارِ، فَشَفِّعْنِي فِيْهِ، وَيَقُوْلُ القُرْآنُ: يَا رَبِّ إِنِّي مَنَعْتُهُ النَّوْمَ بِاللَّيْلِ، فَشَفِّعْنِي فِيْهِ، فَيُشَفَّعَانِ فيه. إسناده لين.
سير أعلام النبلاء: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن  قايماز الذهبي 

 

 

حميد بن زَنْجوَيْه هُوَ ابْن مخلد بن قُتَيْبَة بن عبد الله الْأَزْدِيّ النَّسَائِيّ أَبُو أَحْمد الْحَافِظ

وزنجويه لقب أَبِيه مخلد
وَهُوَ صَاحب كتاب الْأَمْوَال وَكتاب فَضَائِل الْأَعْمَال وَغير ذَلِك
روى عَن أبي عَاصِم النَّبِيل وَابْن الْمَدِينِيّ وَمُحَمّد بن يُوسُف الْفرْيَابِيّ
وَعنهُ أَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيّ وَإِبْرَاهِيم الْحَرْبِيّ وَابْن أبي الدُّنْيَا وَأَبُو زرْعَة الدِّمَشْقِي وَأَبُو زرْعَة الرَّازِيّ وَأَبُو حَاتِم وَكَانَ رَأْسا فِي الْعلم
قَالَ ابْن حبَان كَانَ من سَادَات أهل بَلَده فقهاً وعلماً وَهُوَ الَّذِي أظهر السّنة بنسا
مَاتَ سنة سبع وَأَرْبَعين وَمِائَتَيْنِ وَقبل سنة ثَمَان وَأَرْبَعين وَقيل سنة إِحْدَى وَخمسين

طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.

 

حيمد بن مخلد (زنجويه) بن قتيبة الأزدي النسائي:
من حفاظ الحديث. أظهر السة في نَسا. له كتاب (الأموال - خ) الجزآن 13 و 14 منه، وهما الأخيران، في حجم صغير، و (الآداب النبويّة) و (الترغيب والترهيب) .

-الاعلام للزركلي-
 

الشيخ الإمام أبو أحمد حمويه بن محمد بن قُتيبة بن زَنْجَويه الأزدي (حميد بن زنجويه بن مخلد بن قتيبة).

سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.

 

يوجد له ترجمة في كتاب: (بغية الطلب في تاريخ حلب - لكمال الدين ابن العديم)