محمد البشير بن محمد الطاهر التواتي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة1311 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • تونس - تونس

نبذة

شيخنا أبو عبد الله محمَّد البشير التواتي: شيخ القراء والإمام الأول في فن القراءات وعليه المعول الفقيه الموثق الفرضي المدقق المشارك المحقق مع فضل ودين متين.

الترجمة

شيخنا أبو عبد الله محمَّد البشير التواتي: شيخ القراء والإمام الأول في فن القراءات وعليه المعول الفقيه الموثق الفرضي المدقق المشارك المحقق مع فضل ودين متين. أخذ القراءات عن الشيخ محمَّد بن إدريس عن الشيخ المشاط الأندلسي التونسي المتوفى سنة 1245هـ عن الشيخ حمودة بن محمَّد بن إدريس الشريف الحسني عن الشيخ محمَّد الحرقاني المترجم له فيما سلف بسنده وأخذ العلوم عن أعلام منهم أبو الفلاح صالح النيفر ومدحه بقصيدة عند ختمه مختصر السعد وعنه غالب القراء بتونس منهم الشيخ محمَّد بن يالوشه والشيخ محمَّد المولدي بن عاشور والشيخ البشير السقاط قرأت عليه روايتي ورش وقالون وشرح الجزرية له تأليف في التوثيق متداول. توفي في رمضان سنة 1311هـ[1893م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية_ لمحمد مخلوف

 

 

 

محمد البشير بن محمد الطاهر، البجائي الأصل، التونسي:
شيخ القراء بالديار التونسية. اشتهر بالتواتي ولم تكن له علاقة بتوات، وإنما نسب إلى رجل صالح من أهلها اتصل به وأخذ عنه.
له (ثبت - خ) اشتمل على أسانيده في القراآت، و (مجموع الإفادة في علم الشهادة - ط) في التوثيق. قلت: ويبدو أنه كان يدعى (الطّيب) أيضا، ولهذا كتابان آخران، هما (الهداية المحمدية - خ) بخطه في شرح ملحة البيان لزين المرصفي، بدار الكتب (4: 29) الملحق الثاني للجزء الثاني، و (غنية الراغب ومنية الطالب - خ) في علم الكلام، بخزانة طوبقبو (3: 108) وفي الخزانتين أن الكتابين من تأليف محمد (الطيب) بن محمد الطاهر التواتي الحسيني التونسي، المتوفى سنة 1311 فلا يعقل أن يكونا شخصين انتسبا إلى توات وماتا في عام واحد .

-الاعلام للزركلي-