محمد بن يحيى بن إبراهيم أبي بكر المزكي النيسابوري
تاريخ الولادة | 394 هـ |
تاريخ الوفاة | 474 هـ |
العمر | 80 سنة |
أماكن الإقامة |
|
- محمد بن محمد بن محمش بن علي بن أيوب الزيادي "أبو طاهر"
- أحمد بن أبي علي الحسن بن الحافظ الحيري "أبو بكر"
- يحيى بن أبي إسحاق إبراهيم بن محمد المزكي النيسابوري "أبي زكريا"
- محمد بن الحسين بن محمد بن موسى النيسابوري السلمي أبي عبد الرحمن
- عبد الله بن يوسف بن أحمد بن بامويه أبي محمد الأردستاني "الأصبهاني"
- محمد بن عبد الله بن محمد الضبي النيسابوري أبي عبد الله "ابن البيع الإمام الحاكم"
- علي بن أحمد بن عبدان الشيرازي الأهوازي أبي الحسن
نبذة
الترجمة
محمد بن يحيى بن إبراهيم بن محمد بن يحيى بن سحتويه بن عبد الله، أبو بكر المزكي النيسابوري:
ذكر أنه سمع أباه. وأبا طاهر بن محمش الزيادي، وعَبْد الرحمن بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن بالويه، وأبا عبد الرحمن السلمي، وعلي بن أحمد بن عبدان الأهوازي، وجماعة من أصحاب أبي العباس الأصم. لقيت أكثرهم.
وقدم علينا بغداد في سنة ثمان وأربعين وأربعمائة، فكتبت عنه أحاديث يسيره، وخرج عن البلد ثم عاد إليه بعد سنة ستين وأربعمائة، فحدث عَنِ الْحَاكِمِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْبَيْعِ ولم يكن حدث عنه فيما تقدم، ولم نر لَهُ أصلا وإنما كَانَ يروي من فروع، فالله أعلم.
حدّثنا محمّد بن يحيى بن إبراهيم حدّثنا الحاكم أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أحمد بن بالويه- بنيسابور- حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْحَسَنِ القطّان حدّثنا قطن بن إبراهيم القشيري حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ حَدَّثَنِي إبراهيم ابن طَهْمَانَ عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ. قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى». قَالَ: وَالْيَدُ الْعُلْيَا الْمُنْفِقَةُ وَالْيَدُ السُّفْلَى السَّائِلَةُ
ــ تاريخ بغداد وذيوله للخطيب البغدادي ــ.
الشَّيْخُ المُحَدِّثُ العَالِمُ الصَّدُوْقُ، النَّبِيْلُ، أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ ابْنُ المُحَدِّثِ أَبِي زَكَرِيَّا يَحْيَى بنِ إِبْرَاهِيْمَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ يَحْيَى بنِ سَخْتُويه المُزَكِّي، النَّيْسَابُوْرِيُّ.
سَمِعَ أَبَاهُ، وَأَبَا عَبْدِ اللهِ الحاكم وأبا طاهر بن محمش وعبد الله بن يُوْسُفَ الأَصْبَهَانِيّ وَأَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيّ وَعَبْد الرَّحْمَنِ بن مُحَمَّدٍ بنِ بَالويه وَأَبَا بَكْرٍ الحِيْرِيّ وَخَلْقاً كَثِيْراً.
حَدَّثَ عَنْهُ: وَجيهٌ الشَّحَّامِيّ وَأَبُو نَصْرٍ الغَازِي، وَأَبُو الأَسَعْد بن القُشَيْرِيّ، وَخَلْقٌ سِوَاهُم.
يَقع لَنَا حَدِيْثُه بِإِجَازَة.
وَقَدْ حَدَّثَ عَنْهُ: أَبُو بَكْرٍ الخَطِيْبُ فِي "تاريخه" فقال: أخبرنا محمد ابن يَحْيَى، حَدَّثَنَا ابْنُ بَالويه، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بنُ الحسن القَطَّان، حَدَّثَنَا قَطَن فَذَكَرَ، حَدِيْثاً وَقَعَ لِي عَالِياً فِي مَجْلِس ابْن بَالويه.
قَالَ الخَطِيْبُ: كَتَبْتُ عَنْهُ. وَذَكَرَ أَنَّهُ سَمِعَ: أَبَاهُ وَابْنُ مَحْمِش وَعبدَ الرَّحْمَن بن بَالَوَيْه وَالسُّلَمِيّ ثُمَّ عَادَ إِلَيَّ بَعْد سِنِيْنَ فَحَدَّث عَنِ الحَاكِم وَلَمْ يَكُنْ حَدَّثَ عَنْهُ فِيمَا تَقدم.
قُلْتُ: هَذَا لاَ يَدلُّ عَلَى شَيْءٍ. قَالَ: وَلَمْ نَر لَهُ أَصلاً إِنَّمَا كَانَ يَرْوِي مِنْ فروع.
وَقَالَ أَبُو سَعْدٍ السَّمْعَانِيُّ: كَانَ الخَطِيْبُ مُتَوَقِّفاً فِيْهِ.
وَقَالَ عبدُ الغَافِرِ الفَارِسِيُّ: هُوَ مِنْ أَظرفِ المَشَايِخ الَّذِيْنَ لقينَاهُم وَأَكْثَرِهم سَمَاعاً. رَوَى عَنْ نَحْو خَمْسِيْنَ مِنْ أَصْحَابِ الأَصَمّ وأكثر عن أبيه وَعَنِ السُّلَمِيّ. وَأَملَى بِبَغْدَادَ فَحضر مَجْلِسه القَاضِي أَبُو الطَّيِّبِ الطَّبرِي وَحضره أَكْثَرُ مِنْ خَمْسِ مائة محبرة وأوصى لي بَعْد وَفَاتِهِ بِالكُتُب وَالأَجزَاء.
بلغ عددُ شُيُوْخه خَمْسَ مائَة شَيْخ.
وَقَالَ السَّمْعَانِيّ: كَانَ مِنْ أَظرف المَشَايِخ وَأَرغبِهم فِي التَّجَمُّل وَالنَّظَافَة وَأَحْفَظِهم لأَيَّام المَشَايِخ. خَرَجَ إِلَى الحَجِّ وَبَقِيَ بِالعِرَاقِ وَغَيْرهَا نَحْواً مِنْ عِشْرِيْنَ سَنَةً ثُمَّ رَجَعَ إِلَى نَيْسَابُوْرَ وَأَملَى وَرُزِقَ الرِّوَايَة وَمُتِّع بِمَا سَمِعَ: سَمِعَ: الحَاكِمَ ثُمَّ سرد شُيُوْخَه. مَاتَ فِي رَجَب سَنَةَ أَرْبَعٍ وَسَبْعِيْنَ وَأَرْبَعِ مائَة وَلَهُ ثَمَانُوْنَ سَنَةً.
قُلْتُ: أَدْرَكَ الحَاكِمَ وَهُوَ ابْنُ عَشْرٍ. وَهُوَ مِنْ بَيْت رِوَايَة فَلاَ ينكر لأبيه أن يسمع: هـ من الحاكم.
سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي.