أبي عبد القادر محمد طاهر الرحيمي بن حفيظ الله عرف الله ركها

تاريخ الولادة1360 هـ
تاريخ الوفاةغير معروف
مكان الولادةالهند - الهند
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • الهند - الهند
  • ملتان - باكستان

نبذة

محمد طاهر الرحيمى هو الشيخ المقرئ أبي عبد القادر محمَّد طاهر الرحيمي بن حفيظ الله عُرف الله ركها. ولد في الهند ببلدة جالندهر عام 1360هـ ستين وثلاثمائة وألف من الهجرة.

الترجمة

محمد طاهر الرحيمى
هو الشيخ المقرئ أبي عبد القادر محمَّد طاهر الرحيمي بن حفيظ الله عُرف الله ركها.
ولد في الهند ببلدة جالندهر عام 1360هـ ستين وثلاثمائة وألف من الهجرة.
حياته العلمية:
حفظ القرآن الكريم منذ صباه، وحصل على شهادة من جامعة خير المدارس بتقدير امتياز عام 1373هـ ثلاثة وسبعين وثلاثمائة وألف من الهجرة.
وحصل على الشهادة العالمية في القراءات العشر من الجامعة نفسها بتقدير امتياز عام 1381هـ إحدى وثمانين وثلاثمائة وألف من الهجرة.
وكذلك حصل على الشهادة العالمية في العلوم الإِسلامية والعربية مع مرتبة الشرف الأولى عام 1384هـ أربعة وثمانين وثلاثمائة وألف من الهجرة، وحاز على سند وإجازة في القراءات العشر الصغرى والكبرى والتسميع من الشيخ المقري، رحيم بخش المتصل سنده إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -.
ودرس التفسير والحديث والفقه وأصولها على مشايخ جامعة خير المدارس بملتان باكستان، وتعلم اللغة العربية والفارسية وأتقنهما.
وعندما فرغ من نيل العلوم وسبر أغوارها عمد إلى جامعة قاسم العلوم بملتان وعين مدرساً للقرآن والقراءات عام 1384هـ أربعة وثمانين وثلاثمائة وألف من الهجرة، وما زال يدرس بها حتى سنة 1403هـ ثلاث وأربعمائة وألف من الهجرة.
في خلال هذه الفترة اجتهد في مطالعة الكتب وتبحر واشتغل بالتصنيف والتأليف والترجمة والتلخيص، وتتلمذ عليه خلق من العلماء والقراء وطلبة كتب الحديث، المشكاة والصحيحين وسنن أبى داود وغيرها.
شيوخه:
1 - الشيخ حافظ مولوي عبد العزيز
2 - قاري محمَّد إبراهيم هوشيار بوري
3 - حافظ محمَّد ياسين كرنالي
ثلاثتهم قرأ عليهم القرآن الكريم بالنظر ثم حفظه برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية.
4 - الشيخ الكبير والمقري قاري رحيم بخش الفانيفتي، حيث قرأ عليه القرآن الكريم بالقراءات العشر من طرق الشاطبية والدرة والطيبة إفراداً رواية رواية وجمعاً، قرأ عليه كذلك المقدمة الجزرية وحفظ الشاطبية والدرة المضية ومنظومة طيبة النشر وفي الرسم والضبط.
5 - الشيخ أصغر على، تلقي عنه اللغة الفارسية، ودرس عليه كتاب نور الإيضاح وكتاب "قدوري" في المذهب الحنفي وكتاب "كنز المعاني" و"شرح الوقاية"
6 - الشيخ عبد المنان، درس عليه كتاب "تعليم الإِسلام" للشيخ كفاية الله، و"إصلاح الرسوم" و"تعليم الدين" للشيخ أشرف على التهانونى، وسيرة خاتم الأنبياء - صلى الله عليه وسلم -.
7 - الشيخ فيض أحمد، تلقى عنه بعضاً من علم الصرف والنحو، ودرس عليه كتاب "أصول الشاشي" و"مختصر المعاني" للتفتزاني، و"النوافذ الضيائية شرح الكافية" المعروف "بشرح جامي" و"ميبذي" في الفلسفة.
8 - الشيخ محمَّد صديق، تلقى عنه علم الصرف والنحو والمنطق، وتفسير الجلالين وترجمة القرآن الكريم في الأجزاء السبعة الأخيرة من القرآن، ومشكاة المصابيح، وموطأ الإِمام مالك، وموطأ الإِمام محمَّد.

9 - الشيخ غلام مصطفى، قرأ عليه كتاب "ملا حسن" و"مقامات الحريري" في الأدب العربي، و"مراح الأرواح" في الصرف.
10 - العلامة الشيخ محمَّد شريف كشميري، درس عليه بعض تفسير البيضاوي، وكتاب مسلم الثبوت "في أصول الفقه" و"المطول" في البلاغة والمعانى و"جامع الترمذي" و"سنن أبى داود".
11 - الشيخ المفتى محمَّد عبد الله، درس عليه الجزأين الأولين من كتاب الهداية في شرح القدوري و"صحيح مسلم" و"سنن النسائي".
12 - الشيخ خير محمَّد، درس عليه "شرح نخبة الفكر" و"صحيح البخاري".
13 - الشيخ عتيق الرحمن، درس عليه بعض تفسير البيضاوي، و"شرح العقيدة الطحاوية"
14 - الشيخ عبد الستار، درس عليه الجزأين الأخيرين من كتاب "الهداية" المذكور و"شرح العقائد" للنسفي و"سراجي" في المنطق.
15 - الشيخ محمَّد شريف مرحوم درس عليه ترجمة القرآن الكريم، السبعة الأجزاء الأخيرة.

16 - محمَّد سرور، درس عليه كتاب "نور الأنوار" في أصول الفقه.
17 - الشيخ عبد الحق، درس عليه بعض كتاب "حصة كلستان" في الأدب الفارسي و"كريما" نصائح باللغة الفارسية، و"نام حق" في الفقه.
تلاميذه:
1 - ابنه أكبر عبد القادر قرأ عليه القراءات السبع إفراداً من طريق الشاطبية.
2 - الأستاذ محمَّد الأمين يوسف، الوجه في جمعية تحفيظ القرآن الكريم بالمدينة المنورة قرأ عليه القرآن كاملاً برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية.
3 - عبد السلام محمَّد حماد الإدريسي المتخرج من كلية القرآن الكريم بالجامعة الإِسلامية بالمدينة المنورة، قرأ عليه القرآن الكريم بالقراءات العشر من طريقى الشاطبية والدرة إلى أواخر سورة فاطر، ولم يكمل لظروف أحالت دون ذلك.
4 - الأستاذ يوسف محمَّد شفيع، قرأ عليه القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم من طريق الطيبة.
5 - الأستاذ عدنان مرسى طلبة، المدير في ثانوية الإِمام عاصم لتحفيظ القرآن الكريم بالمدينة المنورة.
6 - أنس عدنان مرسى طلبة قرأ عليه القرآن برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية.
7 - الأستاذ عبد الحليم لطفي المصري قرأ عليه القرآن إلى سورة الممتحنة برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية ولم يكمل.
8 - الشيخ تقى الدين الشنقيطي، قرأ عليه القرآن كاملاً برواية ورش عن نافع المدني من طريق الشاطبية، وختمه أخرى برواية قالون عن نافع من الشاطبية، وختمه ثالثة بقراءة أبى عمرو البصري من الشاطبية.
9 - فؤاد المصري، قرأ عليه ختمة كاملة بالقراءات الثلاث المتممة للعشر من طريق الدرة.
10 - محمَّد شريف، قرأ علية القرآن بقراءة أبى عمرو البصري
11 - الأستاذ جمال سالم عامر الحارثى، قرأ عليه ختمة برواية حفص من الشاطبية.
12 - إبراهيم جمال سالم الحارثي، قرأ علية ختمة برواية حفص عن عاصم من الشاطبية.
13 - على الجيزاني قرأ عليه ختمة بقراءة حمزة الزيات من طريق الشاطيبة.
14 - علاء الدين غلام ياسين، قرأ عليه القرآن الكريم برواية قالون عن نافع المدني، وختمة أخرى برواية حفص عن عاصم، كلتاهما من الشاطبية.
15 - محمَّد سردار عبد المؤمن
16 - نعمت الله عبد الوهاب
17 - مولى الدين رحمة الله قربان
ثلاثتهم  قرؤوا عليه القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم من الشاطبية.
مؤلفاته:
1 - وضوح الفجر في القراءات الثلاث المتممة للعشر
2 - سلك اللآلئ والمرجان شرح نظم "آلان" للشيخ المتولي, المتوفي 1313 هـ).
3 - تاريخ علم القراءات
4 - تاريخ علم التجويد
5 - فيوض المهرة في تراجم المتون العشرة
6 - الهدية الطاهرية في الآيات القرآنية
7 - كمال الفرقان شرح جمال القرآن.
8 - مفردة رواية قالون
9 - مفردة رواية ورش من طريق الأصبهانى
10 - مفرده رواية شعبة من طريق الطيبة.
11 - كشف النظر شرح كتاب النشر، باللغة الأردية.
12 - الاستدراك الطاهرى على المصحف السورى على القراءات العشر.
13 - زبدة المقصود في حل "قال أبو داود"
14 - عمدة المفهم في حل مقدمة صحيح مسلم
15 - ما ينفع الناس في شرح قال بعض الناس
16 - تحفة المرآة في دروس المشكاة
17 - نصرة الراوى في نظر الطحاوي
هذا ولا يزال الشيخ -حفظه الله- يقرئ الناس القرآن الكريم والتجويد والقراءات - ويؤلف ويترجم، نفع الله بعلمه ورزقنا وإياه حسن الجوار وحسن العمل.
إنه سميع مجيب

إمتاَعُ الفُضَلاء بتَراجِم القرّاء فِيما بَعدَ القَرن الثامِن الهِجري- للساعاتي