محمد الأمين بن أيدا بن عبد القادر الجكني الشنقيطي

تاريخ الولادة1345 هـ
تاريخ الوفاةغير معروف
مكان الولادةكيفا-شنقيط - موريتانيا
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • الرياض - الحجاز
  • المدينة المنورة - الحجاز
  • بدر - الحجاز
  • كيفا-شنقيط - موريتانيا

نبذة

محمَّد الأمين أيدا الشنقيطى هو الشيخ محمَّد الأمين بن أيدا بن عبد القادر الجكنى الشنقيطى. ولد في ركيفا بدولة موريتانيا عام 1345هـ خمسة وأربعين وثلاثمائة وألف من الهجرة، الموافق عام 1925م خمسة وعشرين وتسعمائة وألف من الميلاد.

الترجمة

محمَّد الأمين أيدا الشنقيطى
هو الشيخ محمَّد الأمين بن أيدا بن عبد القادر الجكنى الشنقيطى.
ولد في ركيفا بدولة موريتانيا عام 1345هـ خمسة وأربعين وثلاثمائة وألف من الهجرة، الموافق عام 1925م خمسة وعشرين وتسعمائة وألف من الميلاد.
حياته العلمية:
حفظ القرآن الكريم منذ صغره برواية قالون وورش عن الإِمام نافع المدني ثم جوده، تعلم رسم القرآن وضبطه على منهج ضبط التابعين، وتلقى كتب فن التجويد والقراءات قراءة وكتابة ورسماً وضبطاً، وقرأ القرآن مرات عديدة على شيوخ وقته الفطاحلة الأجلاء.
ثم درس التوحيد وفقه المالكية والفرائض والبلاغة وموطأ الإِمام مالك، ودرس مختصر خليل، وحفظ المتون والمنظومات في تلك الفنون.
ثم ارتحل إلى الديار المقدسة واستقر في المدينة المنورة عام 1382هـ اثنتين وثمانين وثلاثمائة وألف من الهجرة.
بعدها التحق بالجامعة الإِسلامية بالمدينة المنورة بكلية الشريعة وتخرج منها وحصل على شهادة الليسانس.
عين مدرساً للتجويد وعلوم القرآن في مدرسة تحفيظ القرآن الكريم في مدينة الرياض لمدة خمس سنوات من 13/ 1/ 1386هـ الثالث عشر من شهر الله المحرم عام ستة وثمانين وثلاثمائة وألف من الهجرة تقريباً.ثم انتقل إلى المدينة المنورة بطلب منه، فعين بالمعهد الثانوى للمعلمين، ثم عين مدرساً بمتوسطة عمر بن الخطاب رضي الله عنه بالمدينة المنورة.
ثم عين مدرساً بمتوسطة الحباب بن منذر ببدر.
ثم عين عضواً في اللجنة العلمية بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة.
ثم عين مساعداً لمدير مراقبة النص بالمجمع المذكور.
شيوخه:
1 - الشيخ محمَّد بن محمَّد عبد الله بن أبي الجكنى، حيث حفظ عليه القرآن الكريم منذ نعومة أظفاره وكتب عليه بعضاً من رسم المصحف ثم توفي الشيخ رحمه الله.

2 - الشيخ السيد المختار بن محمَّد قال بن محمَّد الناجم -ابن عم المترجم- كتب عليه جزأين ونصف من القرآن بخط المصحف العثماني.
3 - الشيخ محمَّد المصطفى بن سيد يحيى، درس عليه علم رسم القرآن أكثر من مرة، وقرأ عليه ضبط التابعين والتشديد للباءات والواوات، وكتب عليه القرآن الكريم من أوله إلى آخره في اللوح المحفوظ، وكتب عليه نظم الدرر اللوامع في مقرأ الإِمام نافع -لابن برى- ومقدمة ابن الجزرى والصاد والغين وإرشاد القاري، وأجازه الشيخ برواية قالون وورش عن الإِمام نافع المدني بالسند المتصل برسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعد أن استمع الشيخ منه قراءة القرآن أكثر من عشرين مرة، وأجازه بالكتب الأخرى المذكورة آنفاً.
4 - الشيخ السيد محمَّد بن أحمد بن محمَّد المختار بن إبراهيم بن أحمد نوح، قرأ عليه نظم الدرر اللوامع وأحرار الفتاوى ومقدمة ابن الجزرى وكتاباً ألفه شيخ المترجم في التجويد، ودرس عليه الضبط، والإتقان في علوم القرآن، وإيقاظ الأعلام في وجوه اتباع رسم المصحف العثمانى، وقد قرأ المترجم على الشيخ القرآن أربعين مرة ثم أجازه بالإسناد المتصل برسول الله - صلى الله عليه وسلم - في قراءة الإِمام نافع بروايتين بعد ما كتب له في اللوح جزأين ونصف برسم المصحف بدون نقط ولا شكل ثم ضبط ما كتبه بضبط التابعين
5 - العلامة الشيخ محمَّد الأمين بن محمَّد المختار الجكني الشنقيطي - صاحب "أضواء البيان" قرأ عليه التوحيد وبعضاً من فقه المالكية والفرائض والبلاغة وموطأ الإِمام مالك.
6 - الشيخ الإِمام بن المان -ابن عمة المترجم- قرأ عليه مختصر خليل بن إسحاق مرتين.
7 - الشيخ محمَّد بن الطالب بن بابا، عرض عليه القرآن الكريم برواية ورش ثم برواية قالون، ثم كتب له جزءاً واحداً برسم المصحف بدون ضبط وأجازه بها بالإسناد.
8 - الشيخ العالم الجليل أعمر بن محمد بوبا -وهو من أوسع علماء موريتانيا- قرأ عليه القرآن الكريم كاملاً برواية ورش وقالون عن الإِمام نافع، وبرواية حفص عن عاصم من طريق عبيد بن صباح
وأجازه بها بالسند المتصل برسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وقرأ عليه أيضاً كتاب "التوضيح على قراءة نافع" وقرأ عليه من ألفية بن مالك، وقرأ عليه الآجرومية بتمامها.
9 - الشيخ عبد الفتاح بن عبد الرحيم قاري الفرغاني، قرأ عليه القرآن كاملاً بقراءة الإِمام نافع بروايتيه، وختمة أخرى برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية وأجازه بها بالسند المتصل برسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
تلاميذه:
لم نذكر: إلا بعض تلاميذه الذين كانوا ملازمين له فترة طويلة حيث إن من عادة العلماء الموريتانيين أنهم لا يسألوا عن اسم الطالب أو من أين هو؟ والتلاميذ هم:
1 - الشيخ عبد العزيز عبد الفتاح قاري -وهو من أجل تلاميذه- حيث قرأ عليه قراءة نافع بروايتيه وحفظ عليه نظم الدرر اللوامع في مقرأ الإِمام نافع لابن بري وأجازه بقراءة نافع.
2 - السيد عبد العزيز عبد الرحيم، وهو من سادة بدر، حيث قرأ عليه قراءة نافع بروايتيه، وقرأ عليه علم الضبط وكثيراً من الرسم، وخمسمائة بيت من ألفية ابن مالك، والمقنع، والفرائض.
3 - محمَّد أحمد الشيخ، قرأ عليه قراءة نافع بروايتيه وأجائره بها.
4 - السيد بن فرغل قرأ عليه علم الرسم من كتاب "المحتوى الجامع" في رسم الصحابة وضبط التابع.
للشيخ الطالب عبد الله بن الشيخ محمَّد الأمين الشنقيطي في رسم العثمانية وضبط التاج لطالب عبد الله بن الشيخ محمَّد الأمين الشنقيطي بن فال بن عبد الله بن سيد الوافى الجكني.
5 - ناجى بن محمَّد الشنقيطى قرأ عليه القرآن من أوله إلى آخره رسماً وضبطاً وقراءة نافع بروايتيه.
6 - حبَّة الشنقيطى الجكنى، قرأ عليه القرآن الكريم بقراءة نافع بروايتيه وعلم الرسم والضبط، وأجازه المترجم بذلك.

7 - الإِمام مالك بن أحمد تغرم، قاضى في موريتانيا, قرأ عليه قراءة نافع وعلم الرسم الضبط وأجازه بذلك.
8 - قاضي أمبود، قرأ عليه قراءة نافع وعلم الرسم والضبط.
مولفاته:
1 - إتمام الفارق بقراءة نافع
2 - البيان الجامع فيما خالف فيه الدورى حفصاً ووافق فيه نافع
3 - الجوهر المكنون في ضبط قالون.
4 - الدر المنثور في رسم الصحابة وضبط التابعين.
5 - شرح كتاب التوضيح
6 - الإتقان فيما اختلف فيه ورش وحفص بن سليمان.
ولا يزال الشيخ على قيد الحياة أطال الله في عمره -يدرس كل من جاء إليه لطلب العلم سواء في القرآن وعلومه- أو اللغة أو التفسير.
نفع الله المسلمين بعلمه وأحسن عمله.
إنه سميع مجيب

متاَعُ الفُضَلاء بتَراجِم القرّاء فِيما بَعدَ القَرن الثامِن الهِجري- للساعاتي