أبي عبد الله عبيد الله بن عطاء محمد الأفغاني

تاريخ الولادة1351 هـ
تاريخ الوفاة1433 هـ
العمر82 سنة
مكان الولادةكابل - أفغانستان
مكان الوفاةالمدينة المنورة - الحجاز
أماكن الإقامة
  • كابل - أفغانستان
  • أبها - الحجاز
  • الرياض - الحجاز
  • المدينة المنورة - الحجاز
  • جيزان - الحجاز
  • مكة المكرمة - الحجاز
  • باكستان - باكستان

نبذة

عبيد الله أفغاني هو الشيخ عبيد الله بن عطاء محمَّد الأفغانى ويكني بأبى عبد الله ولد في أفغانستان بمنطقة كوهستان محافظة تكاب، شمال كابل بمرحلتين من مقاطعة بروان، عام 1351 هـ إحدى وخمسين وثلاثمائة وألف من الهجرة.

الترجمة

عبيد الله أفغاني
هو الشيخ عبيد الله بن عطاء محمَّد الأفغانى ويكني بأبى عبد الله ولد في أفغانستان بمنطقة كوهستان محافظة تكاب، شمال كابل بمرحلتين من مقاطعة بروان، عام 1351 هـ إحدى وخمسين وثلاثمائة وألف من الهجرة.
حياته العلمية:
اتجه منذ صغره إلى طلب العلم حيث كان عمره عشر سنوات، وذلك في بلاد الأفغان، فأخذ فيها علم القراءات والتجويد ومبادئ في علم النقد والصرف والنحو وبعض رسائل المنطق مثل رسالة "إيساغوجى" و "بديع الميزان" وأخذ من القراءات: قراءة عاصم بروايتيه ورواية قالون عن نافع المدني، وقرأ "المقدمة الجزرية" مع شرحها لمؤلفه الشيخ "أبو نصر البرنابادى" وأجيز بذلك كله بالسند المتصل.
ثم رحل إلى باكستان فأتمم علم الفقه إلى كتاب "الهداية" وهو آخر الكتب المقررة هناك ودرس كذلك أصول الفقه، ومن علم الصرف إلى شافية ابن حاجب، ومن النحو إلى كافية ابن حاجب وشرحها لعبد الرحمن الجامي.
ودرس كذلك علم المنطق إلى كتاب "قطبى"، ومن العقائد إلى كتاب "نور الظلم" ومن البلاغة "مختصر المعانى" و"المطول"
ودرس من الحديث كتاب "مشكاة المصابيح" بأكمله، ومن الصحاح الستة، والموطأ للإمام مالك بن أنس إمام دار الهجرة.
درس من التفسير "تفسير الجلالين" بأكمله، وشيئاً من تفسير "البيضاوي" وظل في بلاد الباكستان إلى عام 1373 هـ ثلاثة وسبعين وثلاثمائة وألف من الهجرة.
ثم ارتحل إلى الديار المقدسة وذلك عن طريق بلاد اليمن حتى وصل إلى صامطة مقاطعة جيزان عام 1374 هـ أربعة وسبعين وثلاثمائة وألف من الهجرة. فجلس إلى علمائها واستفاد منهم كثيراً في فترة الإمامة هناك.
ثم ارتحل إلى الديار المقدسة، فلما استقر بمكة المكرمة واصل دراسته في الحرم المكى وراح ينهل من شيوخه في علوم شتى وينتقل من حلقة إلى حلقة ومن شيخ إلى شيخ وظل على ذلك المنوال برهة من الزمن.
ثم ارتحل إلى المدينة المنورة حيث جلس إلى حلقة العلامة الشيخ محمَّد الأمين الشنقيطي - صاحب كتاب "أضواء البيان في إيضاء القرآن القرآن"- في المسجد النبوى الشريف وظل كذلك مدة إقامته بالمدينة المنورة.
ثم ارتحل إلى مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية حيث حضر بعض الحلقات هناك ودرس "شرح الطحاوية" في العقيدة وكتاب "فتح المجيد في شرح كتاب التوحيد" وتفسير "الطبرى".
ثم انتقل إلى مكة المكرمة واستقر بها إلى أن عين مدرساً من قبل الجماعة الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم، حيث عين في منطقة عسير بمدينة أبها وذلك عام 1390هـ تسعين وثلاثمائة وألف من الهجرة، وأثناء إقامته هناك واصل في طلب العلم فدرس التوحيد والتفسير والحديث والفقه واللغة وكتب شيخي الإِسلام ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله تعالى.
شيوخه:
1 - الشيخ أبو نصر بن كداى البرنابادى، قرأ عمليه القرآن الكريم برواية قالون عن نافع المدني وبقراءة عاصم الكوفى، وقرأ عليه المقدمة الجزرية وشرحها للشيخ أبى نصر.
2 - الشيخ عبد الله القرعاوي
3 - الشيخ حافظ حكمي
4 - الشيخ حسن المشاط
5 - الشيخ السيد علوى المالكى
6 - الشيخ محمَّد أمين كتبي
7 - الشيخ العربي

8 - الشيخ محمَّد الأمين بن محمَّد المختار الجكني الشنقيطى صاحب كتاب "أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن"
9 - الشيخ محمَّد بن إبراهيم آل الشيخ مفتي الديار السعودية سابقاً.
تلاميذه:
لقد استفاد من الشيخ مئات الطلاب سواء في رواية أو قراءة أو في التجويد.
ولا أستطيع ذكر أسماء طلابه كلهم حيث لا يتسع المقام بذكرهم لذا سوف أذكر أسماء بعضهم وهم:
فأما في رواية حفص عن عاصم، نذكر منهم:
1 - زايد بن علي عبد الله الشهري
2 - إسماعيل عطية
3 - عبد الرحمن عمر مدخلي
4 - محمَّد فهاد الدوسري
5 - عبد الله أحمد القرني
6 - جابر على يحيى الرازحي
7 - عبد الله أحمد فرحان القرني
8 - محمَّد عبده أحمد سنان

9 - حسين يحيى مفرح العمري
10 - سعيد عبد الرحمن الشهري
11 - صالح يحيى على مجلى اليماني
12 - يحيى سعيد على العسيري
13 - يحيى جابر اليماني
14 - عصام إبراهيم الحازمي
15 - سعد عائض عبود الشهراني
16 - محمَّد نور عيسى تشادي
17 - علي محمَّد علي قشرة اليماني
18 - عبد القادر جلَّول بلَّزرق الأيوبي الجزائري
19 - فائز علي أحمد السوداني
20 - مبارك اليماني
وأما الذين قرؤا عليه قراءة عاصم الكوفي بروايتي شعبة وحفص نذكر منهم:
21 - هيف جبران صالح البشري
22 - يوسف الفلسطيني
23 - إسماعيل محمَّد عطية
24 - محمَّد إدريس السوداني

25 - حميد عائض إدريس القحطاني
26 - صالح جابر صالح الخولاني
27 - محمَّد محمَّد حسين اليماني
28 - مهدي لوناس على الجزائري
29 - شفيق الرحمن غلام
30 - ماجد أصفر السوري
31 - محمَّد ناصر الحكمي
32 - أحمد صالح جمعان الغامدي
33 - علي بن سعيد محمَّد العمري
34 - خليف واعير الهلالي الجزائري
35 - حسن قائد اليماني
36 - عائض مقبول القرني
37 - محمَّد عبد الرحمن السوداني
38 - أحمد مسعد آل غرم الغامدي
39 - محمَّد على أحمد الكليبي الجيزاني
40 - عبد الرحمن صالح مسفر الشمراني
وأما الذين قرؤوا عليه قراءة عاصم ورواية قالون عن نافع المدني

نذكر منهم:
41 - ظافر عبد الله حسان الشهري
42 - محمَّد عبد الرحمن الشقير
43 - أيوب الله ركها الباكستاني
44 - عبد الخالق الأفغاني
45 - هارون أمان الله الأفغاني
46 - مشائع الأسمري
47 - هيثم جاد الله الكاهلي السوداني
48 - عبد الرحمن صديق أبو بكر السوداني
49 - محمَّد طاهر الجزائري
50 - عادل عبد الله الغامدي
51 - أحمد عايد حضيض الصاعدي
52 - محمَّد الخلادي عباس الجزائري
53 - مكي كمال الجزائري
- هؤلاء أسماء بعض طلابه في القرآن الكريم أما طلابه في النحو وغيره لم نذكره لعدم تقييد الشيخ أسماءهم لذا تعذَّر ذكر أسمائهم هذا ولا يزال الشيخ يقوم بالتدريس مضحياً بوقته ونفسه خدمة للعلم وأهله حفظ الله وأحسن عمله وخاتمته، إنه سميع مجيب

إمتاَعُ الفُضَلاء بتَراجِم القرّاء فِيما بَعدَ القَرن الثامِن الهِجري- للساعاتي

 

 

توفي رحمه الله ليلة الأربعاء 4 محرم 1433هـ، الموافق: 30 نوفمبر 2011م في المدينة المنورة.

https://www.aaynet.com/posts/5717