أحمد بن عبد الملك بن واقد أبي يحيى الحراني الأسدي

مشاركة

الولادة150 هـ
الوفاة221 هـ
العمر71
أماكن الإقامة
  • بغداد-العراق
  • حران-تركيا

نبذة

أحمد بن عبد الملك بن واقدٍ، الإِمَامُ، الحَافِظُ، المُتْقِنُ, أبي يَحْيَى الأَسَدِيُّ مَوْلاَهُمْ، الحَرَّانِيُّ. وُلِدَ فِي حُدُوْدِ سَنَةِ خَمْسِيْنَ وَمائَةٍ.


الترجمة

أحمد بن عبد الملك بن واقدٍ، الإِمَامُ، الحَافِظُ، المُتْقِنُ, أبي يَحْيَى الأَسَدِيُّ مَوْلاَهُمْ، الحَرَّانِيُّ.
وُلِدَ فِي حُدُوْدِ سَنَةِ خَمْسِيْنَ وَمائَةٍ.
وَسَمِعَ: مِنْ حَمَّادِ بنِ زَيْدٍ, وَإِبْرَاهِيْمَ بنِ سَعْدٍ, وَأَبِي المَلِيْحِ الحَسَنِ بنِ عُمَرَ الرَّقِّيِّ, وَزُهَيْرِ بنِ مُعَاوِيَةَ, وَأَبِي عَوَانَةَ, وَعُبَيْدِ اللهِ بنِ عَمْرٍو، وَطَبَقَتِهِم.
حَدَّثَ عَنْهُ: البُخَارِيُّ, وَأَحْمَدُ بن حنبل, وَأبي زُرْعَةَ, وَأبي حَاتِمٍ, وَمُحَمَّدُ بنُ غَالِبٍ تَمْتَامُ, وَأبي شُعَيْبٍ الحَرَّانِيُّ، وَخَلْقٌ سِوَاهُم.
قَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: رَأَيْتُهُ حَافِظاً لِحَدِيْثِه, صَاحِبَ سنة، فقيل له: أهل حران يسيئون الثَّنَاءَ عَلَيْهِ! فَقَالَ: أَهْلُ حَرَّانَ قَلَّ مَا يَرْضَوْنَ عَنْ إِنْسَانٍ, هُوَ يَغْشَى السُّلْطَانَ بِسَبَبِ ضيعة له.
وَقَالَ أبي حَاتِمٍ: كَانَ نَظِيْرَ النُّفَيْلِيِّ فِي الصِّدْقِ وَالإِتْقَانِ.
قُلْتُ: خَرَّجَ لَهُ: النَّسَائِيُّ، وَابْنُ مَاجَهْ.
قَالَ أبي عَروبة: مَاتَ سَنَةَ إِحْدَى وَعِشْرِيْنَ وَمائَتَيْنِ.
قَرَأْتُ عَلَى عَبْدِ الحَافِظِ بنِ بَدْرَانَ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ قُدَامَةَ الفَقِيْهُ سَنَةَ خَمْسَ عَشْرَةَ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ البَاقِي، أَخْبَرَنَا أبي الفَضْلِ بنُ خَيْرُوْنَ، أَخْبَرَنَا الحَسَنُ بنُ أَحْمَدَ، أَخْبَرَنَا أبي سَهْلٍ بنُ زِيَادٍ، حَدَّثَنَا أبي جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بنُ غَالِبٍ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ المَلِكِ الحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنَا أبي المَلِيْحِ عَنْ زِيَادِ بنِ بَيَانٍ, عَنْ عَلِيِّ بنِ نُفَيْلٍ, عَنْ سَعِيْدِ بنِ المُسَيِّبِ, عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ, عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "المَهْدِيُّ مِنْ وَلَدِ فَاطِمَةَ -رَضِيَ اللهُ عَنْهَا ".
وَقَدْ بَقِيَ مِنْ هَذِهِ الطَّبَقَةِ طَائِفَةٌ سَيَأْتُوْنَ فِي الطَّبَقَةِ الآتِيَةِ مِمَّنْ تتجاذبهم الطبقات.

سير أعلام النبلاء: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن  قايماز الذهبي

 

أَحْمد بن عبد الْملك بن وَاقد الْأَسدي مَوْلَاهُم أَبُو يحيى الْحَرَّانِي
روى عَن إِبْرَاهِيم بن سعد وَبَقِيَّة وَحَمَّاد بن زيد
وَعنهُ البُخَارِيّ وَابْن أبي شيبَة وَأَبُو زرْعَة الرَّازِيّ وَأَبُو حَاتِم وَأَبُو أُميَّة الطرسوسي
قَالَ أَحْمد حَافظ صَاحب سنة وَقَالَ أَبُو حَاتِم كَانَ نَظِير النُّفَيْلِي فِي الصدْق والإتقان مَاتَ سنة إِحْدَى وَعشْرين وَمِائَتَيْنِ

طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.

 

أَحْمَد بْن عَبْد الملك بْن واقد، أَبُو يَحْيَى الحراني، مولى بني أسد:
قدم بغداد وَحَدَّثَ بِها عَنْ زهير بْن معاوية، وَحماد بْن زَيْد، وعُبَيْد اللَّهِ بْن عَمْرو، وقتادة بْن الفضيل ويحيى بْن عمرو بْن مالك النكري. رَوَى عَنْهُ أَحْمَد بْن حنبل، وَأَبُو بَكْر بْن أَبِي شيبة، وحنبل بْن إِسْحَاق، وجعفر بْن مُحَمَّد بْن شاكر الصائغ، وحمدان ابن علي الورّاق.

وقَالَ ابن أَبِي حاتم: كتب عَنْهُ أَبِي، وَأَبُو زرعة. وسمعت أَبِي يَقُولُ: كَانَ نظير النفيلي فِي الصدق والإتقان.
أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ محمد بن موسى الصيرفي، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب الأصم، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ الصَّائِغُ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ وَاقِدٍ، حدّثنا زهير، حدّثنا أبو إسحاق، عن أبي أسماء الصيقلي، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ.
قَالَ: خَرَجْنَا نَصْرُخُ بِالْحَجِّ. فَلَمَّا قَدِمْنَا مَكَّةَ أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَنْ نَجْعَلَهَا عُمْرَةً وَقَالَ: «لَوِ اسْتَقْبَلْتُ مِنْ أَمْرِي مَا اسْتَدْبَرْتُ لَجَعَلْتُهَا عُمْرَةً، وَلَكِنِّي سُقْتُ الْهَدْيَ وَقَرَنْتُ بَيْنَ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ».

أَخْبَرَنِي أَبُو الْحَسَن على بْن الْحُسَيْن التغلبي- بدمشق- أخبرنا تمام بن محمّد الرّازيّ، حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن الْحَسَن بْن عَلانَ الْحَرَّانِيُّ، حَدَّثَنَا عَبْد الرَّحْمَن بْن أَحْمَدَ بْن الدلهاث، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ الميموني. قَالَ: قلت لأحمد بْن حَنْبَل: يا أَبَا عَبْد اللَّه، أَحْمَد ابن عَبْد الملك بْن واقد؟ فَقَالَ لي: قد مات عندنا ورأيته كيسا وما رأيت بأسا، رأيته حافظا لحديثه. قلت: ضبطه؟ قَالَ: هي أحاديث زهير، وما رأيت إلا خيرا وصاحب سنة، قد كتبنا عَنْهُ. قلت: أهل حران يسيئون الثناء عَلَيْهِ. قَالَ لي: أهل حران قلما يرضون عَنِ انسان هو يغشى السلطان بسبب ضيعة له. فرأيت أمره عند أَبِي عَبْد اللَّه حسنا، يتكلم فيه بكلام حسن.
أَخْبَرَنَا أَحْمَد بْن عَلِيّ البادا وَأَبُو بَكْر البرقاني وإسحاق بْن إِبْرَاهِيم بْن مَخْلَد الفارسي وعلي بْن أَبِي عَلِيّ البصري. قَالُوا: أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بن عبد الله الأبهري، أَخْبَرَنَا أَبُو عَرُوبَةَ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مودود. قَالَ: أَحْمَد بْن عَبْد الملك بْن واقد كنيته أبو يحيى وينسبونه إِلَى ولاء بني أسد.
حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن يَحْيَى أنه مات سنة إحدى وعشرين ومائتين

ــ تاريخ بغداد وذيوله للخطيب البغدادي ــ.


  • راوي للحديث
  • صدوق
  • متقن
  • محدث حافظ
  • ممن روى له البخاري
  • مولى

جميع الحقوق محفوظة لموقع تراجم عبر التاريخ © 2022