عبد الفتاح بن عجمي المرصفي

تاريخ الولادة1341 هـ
تاريخ الوفاة1409 هـ
العمر68 سنة
مكان الولادةالقليوبية - مصر
مكان الوفاةالمدينة المنورة - الحجاز
أماكن الإقامة
  • المدينة المنورة - الحجاز
  • طرابلس الغرب - ليبيا
  • الشرقية - مصر
  • القاهرة - مصر
  • القليوبية - مصر

نبذة

عبد الفتاح المرصفي هو العالم الفاضل المحقق المدقق الشيخ عبد الفتاح بن السيد عجمى المرصفي، العسس لقباً المرصفى ولادة ونشأة. ولد بقرية مرصفا، مركز بنها، محافظة القليبوية بمصر، في 5/ 6/ 1923 م الخامس من شهر يونيو عام ثلاثة وعشرين وتسعمائة وألف من الميلاد.

الترجمة

عبد الفتاح المرصفي
هو العالم الفاضل المحقق المدقق الشيخ عبد الفتاح بن السيد عجمى المرصفي، العسس لقباً المرصفى ولادة ونشأة.
ولد بقرية مرصفا، مركز بنها، محافظة القليبوية بمصر، في 5/ 6/ 1923 م الخامس من شهر يونيو عام ثلاثة وعشرين وتسعمائة وألف من الميلاد.
حياته العلمية:
بدأ حياته العلمية بحفظ القرآن، حيث حفظه ولم يتجاوز العاشرة من عمره وكان ذلك عام 1933م ثلاثة وثلاثين وتسعمائة وألف من الميلاد في قرية مرصفا، ثم قرأه بالتجويد ختمة كاملة وأجيز فيها برواية حفص عام 1939 م تقريباً تسعة وثلاثين وتسعمائة وألف من الميلاد، ثم جد واجتهد وتلقى القراءات السبع والعشر من طرق الشاطبية والدرة وطيبة النشر وحفظ المنظومات الخاصة بالتجويد والقراءات والتحريرات وأتقنها.
وأما تحصيلة الدراسة النظامية والعلم الرسمى، فإنه تخرج من المدرسة الابتدائية عام 1939 م تسعة وثلاثين وتسعائة وألف من الميلاد، وكان ترتيبه الأول.
التحق بمعهد القراءات التابع لكلية اللغة العربية بجامعة الأزهر بالقاهرة وحصل على إجازه التجويد عام 1953م ثلاثة وخمسين وتسعمائة وألف من الميلاد.
وحصل على الشهادة العالية للقرآءات عام 1957م سبعة وخمسين وتسعمائة وألف من الميلاد.
وحصل على شهادة تخصص القراءات عام 1961م إحدى وستين وتسعمائة وألف من الميلاد.
ثم التحق بكلية الشريعة والقانون، القسم العالى للدراسات الإِسلامية والعربية انتساباً، حيث كان يعمل مدرساً في هذه الفترة بليبيا وحصل على شهادة الليسانس عام 1970م سبعين وتسعمائة وألف من الميلاد.
عين مدرساً في جامعة الإِمام محمَّد بن علي السنوسى بليبيا عام 1962م اثنتين وستين وتسعمائة وألف من الميلاد.
وفي 1/ 9/ 1970م واحد من شهر سبتمبر عام سبعين وتسعمائة وألف من الميلاد عين مدرساً بالمدارس الثانوية للبنات التابعة لوزارة التعليم بليبيا وظل يدرس فيها إلى 31/ 8/ 1977م واحد وثلاثين من شهر أغسطس عام سبعة وسبعين وتسعمائة وألف من الميلاد.

وفي 17/ 12/ 1975م وفي السابع عشر من شهر ديسمبر عام خمسة وسبعين وتسعمائة وألف من الميلاد عين عضواً في لجنة مراجعة المصحف المكتوب برواية قالون بليبيا.
كما عين عضواً عاماً لمراجعة جميع المصاحف المطبوعة التي ترد إلى ليبيا.
وفي 1/ 10/ 1977م واحد من أكتوبر عام سبعة وسبعين وتسعمائة وألف من الميلاد تعاقد مع الجامعة الإِسلامية بالمدينة المنورة مدرساً للقراءات والتجويد والرسم والضبط والفواصل بكلية القرآن الكريم.
كما انتدب وهو بالجامعة عضواً في لجنة مراجعة مصحف المدينة النبوية بمجمع خادم الحرمين الشريفين لطباعة المصحف الشريف.
وانتدب كذلك عضواً في لجنة الإشراف على التسجيل الصوتى للمصاحف المرتلة برواية حفص في 14/ 5/ 1405هـ الرابع عشر من شهر جمادى الأولى عام خمسة وأربعمائة وألف من الهجرة النبوية.
شيوخه:
1 - الشيخ زكي محمَّد عفيفي نصر، حفظ على يديه القرآن الكريم برواية حفص.
2 - الشيخ رفاعي محمَّد المجولي (بالتخفيف) المرصفي
قرأ عليه القرآن الكريم بالتجويد والإتقان برواية حفص عن عاصم، وأجازه فيها عام 1939م تسعة وثلاثين وتسعمائة وألف من الميلاد.

ثم قرأ عليه ختمة كاملة بقراءة الإِمام ابن كثير المكي من طريق الشاطبية عام 1940م تقريباً أربعين وتسعمائة وألف من الميلاد.
ثم ختمه ثالثة كاملة بقراءة الإِمام حمزة الكوفي من طريق الشاطبية حوالى عام 1941م إحدى وأربعين وتسعمائة وألف من الميلاد.
ثم ختمه رابعة كاملة بقراءة الإِمام الكسائي الكوفي من طريق الشاطبية، ثم ختمه خامسة كاملة جمعاً بالقراءات السبع من طريق الشاطبية في 96 ستة وتسعين ليلة؛ لأن قراءته كانت بالليل، وأتم هذه الختمة في يوم الثلاثاء 3/ 6 / 1364هـ الثالث من شهر جمادي الآخرة عام أربعة وستين وثلاثمائة وألف من الهجرة، الموافق 15/ 5/ 1945م الخامس عشر من شهر مايو عام خمسة وأربعين وتسعمائة وألف من الميلاد
3 - الشيخ حامد على السيد الغندور، من السماعنة مركز فاقوس محافظة الشرقية بمصر قرأ عليه المترجم، القراءات الثلاث المتممة للعشر من طريق الدرة، مع إضافة هاء السكت ليعقوب من طريق الطيبة بمضمن، رسالة الشيخ السنطاوي (نظمأوشرحاً) وقرأ عليه أيضاً ختمةكاملة برواية ورش من طريق الأصبهانى، ورواية حفص عن عاصم، وقراءة حمزة بالسكت العام.
4 - الشيخ محمَّد الأنور حسن شريف، المشهور بالحاج أنور، شيخ القراء بمحافظة الشرقية، والمتوفى عام 1958م ثمانية وخمسين وتسعمائة وألف من الميلاد.
ارتحل إليه المترجم في بلدة البيروم مركز فاقوس شرقية، وقرأ عليه القراءات الثلاث المتممة للعشر من طريق الدرة وأتمها عام 1953م ثلاثة وخمسين وتسعمائة وألف من الميلاد.
وقد انتفع به المترجم انتفاعاً كبيراً بعلوم القراءات، ثم شرع عليه بقراءة ختمة أخرى للقراءات السبع بمضمن الشاطبية، ولكنه لم يتمها عليه.
5 - الشيخ محمَّد جمعة الباز، من بلدة أبى الشقوق بمحافظة الشرقية، شرع المترجم بقراءة ختمة بالقراءات الثلاثة المتممة للعشر من طريق الدرة، ولكنه لم يكمل عليه.
6 - الشيخ المعمر أحمد عبد العزيز أحمد محمَّد الزيات.
قرأ عليه المترجم ختمة كاملة بالقراءات العشر من طريق الطيبة عام 1972م اثنتين وسبعين وتسعمائة وألف من الميلاد.
وقرأ عليه ختمة أخرى كاملة بالقراءات العشر من طريقى الشاطبية والدرة، أتمها في رمضان عام 1398 هـ ثمانية وتسعين وثلاثمائة وألف من الهجرة الموافق أغسطس عام 1978 م ثمانية وسبعين وتسعمائة وألف من الميلاد.

تلاميذه:
1 - الشيخ محمَّد تميم الزعبى
قرأ عليه ختمة كاملة بالقراءات العشر الكبرى من طريق طيبة النشر وحضر فضيلة العلامة عبد الفتاح القاضى وثلة من العلماء الأفاضل، وكان الختم في 27/ 11/ 1400 هـ السابع والعشرين من شهر ذى القعدة عام أربعمائة وألف من الهجرة.
وقرأ عليه ناظمة الزهر، وعقيلة أتراب القصائد، وتحريرات الإزميرى، والروض النضير، وعزو الطرق، وغيرها من كتب القراءات.
2 - عبد الرحيم البرعى السودانى
3 - محمَّد إدريس عام اللاهورى
4 - محمَّد إبراهيم بن الحافظ محمَّد عبد الله الباكستانى
5 - الشيخ فتحى رمضان محمَّد محمود
أربعتهم قرؤا عليه القراءات العشر الصغرى من طريقى الشاطبية والدرة.
6 - أحمد ميهان التهانوني، قرأ عليه القراءات الثلاث المتممة للعشر من طريق الدرة.
7 - الشيخ عبد الرحيم محمَّد الحافظ، قرأ عليه القرآن برواية حفص

عاصم من طريق الشاطبية، ثم ختمة أخرى بالقراءات السبع من الشاطبية.
8 - إدريس بن الجيلاني الحنفني الفارسي المالكي.
قلت: وقد قرأ عليه غير هؤلاء ممن ذكرهم الشيخ محمَّد الزعبي وهم:
9 - الشيخ عبد الرازق على إبراهيم موسى، قرأ عليه القرآن ختمة كاملة بالقراءات العشر الكبرى من طريق الطيبة
10 - الدكتور حازم سعيد حيد، قرأ عليه ختمة كاملة برواية حفص عن عاصم من الشاطبية، وقرأ عليه بعض القرآن بالقراءات العشر.
11 - الشيخ أحمد حسن قاضى وزير قرأ عليه القرآن ختمة كاملة برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية.
12 - الشيخ عبد الحكيم عبد السلام خاطر، قرأ عليه القراءات العشر من طريقى الشاطبية والدرة ووصل إلى قوله تعالى من سورة الأنعام: ({ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللهِ مَوْلَاهُمُ الْحَقِّ ..} ولم يكمل لوفاة الشيخ المترجم.
13 - الشيخ زكريا السيد حسينى، قرأ عليه المقرآن برواية حفص
عن عاصم من طريق الشاطبية، ولم يكمل.
14 - بلال الإماراتي  قرأ عليه القرآن برواية حفص عن عاصم من الشاطبية ووصل إلى سورة الملك ولم يكمل.
قلت: وفي "هداية القاري إلى تجويد كلام الباري" للمترجم وفي مقدمة الكتاب قال أحد تلاميذه:
وممن قرأ عليه:
15 - أحمد الزعبى الحسنى، قرأ عليه القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية، وقرأ عليه عقيلة أتراب القصائد في رسم المصاحف.
16 - عبد الناصر يوسف سلطان، قرأ عليه القرآن برواية حفص عن عاصم من الشاطبية.
17 - الشيخ خالد محمَّد الحافظ، قرأ عليه القرآن برواية حفص من طريق الشاطبية، ثم شرع في ختمة أخرى بالقراءات السبع من الشاطبية، ووصل إلى سورة النساء ولم يكمل.
18 - زايد الأذان الموريتاني، قرأ عليه القراءات السبع من الشاطبية، ووصل إلى سورة الأحزاب ولم يكمل.
19 - الشيخ يوسف شفيع، قرأ عليه القراءات العشر الصغرى عن
الشاطبية والدرة، ووصل إلى سورة الأنبياء ولم يكمل.
مؤلفاته:
1 - هداية القاري إلى تجويد كلام الباري، في التجويد
2 - الطريق المأمون إلى أصول رواية قالون
3 - شرح الدرة في القراءات الثلاث المتممة للعشر
وفاته:
في يوم الأربعاء 17/ 6/ 1409هـ السابع عشر من شهر جمادى الآخرة عام تسعة وأربعمائة وألف من الهجرة، استأذن الشيخ لكي يتوضأ ويصلى صلاة العصر من طالب كان يقرأ عليه القرآن برواية حفص عندما وصل إلى سورة الملك، وعند وضوئه، شعر الشيخ بتعب في جسده، وطلب من أحبابه أن ينقلوه إلى المستشفى، وفي الطريق فارق الشيخ - رحمه الله - الحياة وأسلم روحه إلى بارئها، وصلى عليه بعد فجر يوم الخميس في المسجد النبوى الشريف، ودفن بالبقيع.

إمتاَعُ الفُضَلاء بتَراجِم القرّاء فِيما بَعدَ القَرن الثامِن الهِجري- للساعاتي