الهيثم بن خارجة المروذي البغدادي أبي أحمد

أبي يحيى

تاريخ الوفاة227 هـ
مكان الوفاةبغداد - العراق
أماكن الإقامة
  • بغداد - العراق
  • مرو - تركمانستان
  • مرو الروذ - تركمانستان

نبذة

الهيثم بن خارجة أبي أَحْمَدَ وَيُقَالُ: أبي يَحْيَى المَرُّوْذِيُّ ثُمَّ البَغْدَادِيُّ الحَافِظُ. حَدَّثَ عَنْ: مَالِكٍ وَاللَّيْثِ وَيَعْقُوْبَ القُمِّيِّ وَحَفْصِ بنِ مَيْسَرَةَ، وَإِسْمَاعِيْلَ بنِ عَيَّاشٍ، وَالمُعَافَى بنِ عِمْرَانَ وَمُحَمَّدِ بنِ أيوب بن ميسرة. وَيَحْيَى بنِ حَمْزَةَ، وَصَدَقَةَ بنِ خَالِدٍ وَخَالِدِ بنِ يَزِيْدَ بنِ أَبِي مَالِكٍ وَطَائِفَةٍ.

الترجمة

الهيثم بن خارجة أبي أَحْمَدَ وَيُقَالُ: أبي يَحْيَى المَرُّوْذِيُّ ثُمَّ البَغْدَادِيُّ الحَافِظُ.
حَدَّثَ عَنْ: مَالِكٍ وَاللَّيْثِ وَيَعْقُوْبَ القُمِّيِّ وَحَفْصِ بنِ مَيْسَرَةَ، وَإِسْمَاعِيْلَ بنِ عَيَّاشٍ، وَالمُعَافَى بنِ عِمْرَانَ وَمُحَمَّدِ بنِ أيوب بن ميسرة. وَيَحْيَى بنِ حَمْزَةَ، وَصَدَقَةَ بنِ خَالِدٍ وَخَالِدِ بنِ يَزِيْدَ بنِ أَبِي مَالِكٍ وَطَائِفَةٍ.
وَأَصْلُه مِنْ خُرَاسَانَ.
حَدَّثَ عَنْهُ: أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ، وَعَبَّاسٌ الدُّوْرِيُّ وَالبُخَارِيُّ فِي صَحِيْحِهِ وَأبي زُرْعَةَ، وَأبي بَكْرٍ أَحْمَدُ بنُ عَلِيٍّ المَرْوَزِيُّ وَأبي يَعْلَى المَوْصِلِيُّ وَأبي بَكْرٍ الصَّغَانِيُّ وَمُوْسَى بنُ إِسْحَاقَ، وَمُحَمَّدُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ البُوْشَنْجِيُّ وَعَبْدُ اللهِ بنُ أَحْمَدَ بنِ حَنْبَلٍ وَأَحَمْدُ بنُ الحَسَنِ الصُّوْفِيُّ وَآخَرُوْنَ.
حَدِيْثُه فِي الجَامِعِ فِي غَزْوَةِ الفَتحِ.
قَالَ أَحْمَدُ الصُّوْفِيُّ: حَدَّثَنَا الهَيْثَمُ بنُ خَارِجَةَ، وَكَانَ يُسَمَّى شُعْبَةَ الصَّغِيْرَ.
وَقَالَ هِشَامُ بنُ عَمَّارٍ: كُنَّا نَسَمِّيهِ شُعْبَةَ الصَّغِيْرَ.
وَقَالَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ: ثِقَةٌ.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ: لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ.
وَقَالَ صَالِحٌ جَزَرَةُ: كَانَ يَتَزَهَّدُ كَانَ أَحْمَدُ بن حنبل يثني عليه، وكان سيىء الخُلُقِ مَعَ المُحَدِّثِيْنَ.
قَالَ أبي العَبَّاسِ السَّرَّاجُ: كَنَّاهُ النَّاسُ: أَبَا يَحْيَى، وَكَنَّاهُ أبي يَحْيَى صَاعِقَةُ بِكُنْيَتِهِ.
وَقِيْلَ: هُوَ مِنْ مَرْوَ الرُّوْذَ.
قَالَ ابْنُ سَعْدٍ وَالبُخَارِيُّ: مَاتَ فِي ذِي الحِجَّةِ سَنَةَ سَبْعٍ وَعِشْرِيْنَ ومائتين.
سير أعلام النبلاء: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن  قايماز الذهبي

 

 

الْهَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ يُكْنَى أَبَا أَحْمَدَ، شَيْخُ بَغْدَادَ. سَمِعَ مَالِكًا، وَأَهْلَ الشَّامِ، رَوَى عَنْهُ الْأَئِمَّةُ، وَأَكْثَرَ عَنْهُ الصَّغَانِيُّ، وَعَبَّاسُ الدُّورِيُّ، وَالْبُخَارِيُّ، وَأَبُو زُرْعَةَ، وَأَبُو حَاتِمً. وَآخِرُ مَنْ رَوَى عَنْهُ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الصُّوفِيُّ الْبَغْدَادِيُّ. تُوُفِّيَ فِي ذِي الْحِجَّةِ سَنَةَ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ وَمِائَتَيْنِ
الإرشاد في معرفة علماء الحديث - أبو يعلى الخليلي، خليل بن عبد الله بن أحمد بن إبراهيم بن الخليل القزويني.

 

 

الْهَيْثَم بن خَارِجَة الْخُرَاسَانِي الْمروزِي
روى عَن إِسْمَاعِيل بن عَيَّاش وَحَفْص بن ميسرَة وعدة
وَعنهُ أَحْمد وَابْنه وَالْبُخَارِيّ وَأَبُو حَاتِم وَأَبُو زرْعَة وَخلق مَاتَ سنة سبع وَعشْرين وَمِائَتَيْنِ
طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.

 

 

الْهَيْثَم بن خَارِجَة أبي أَحْمد كَانَ خراسانى الأَصْل
سمع اللَّيْث بن سعد وَغَيره روى عَنهُ إمامنا أَحْمد وَنقل عَنهُ وَكَانَ صَاعِقَة كنيته أبي يحيى وكناه النَّاس أَبَا أَحْمد وَكَانَ سمى شُعْبَة الصَّغِير وَكَانَ أَحْمد يثنى عَلَيْهِ وَكَانَ يسىء الْخلق مَعَ أَصْحَاب الحَدِيث وَقد سَأَلَ الْهَيْثَم إمامنا عَن أَشْيَاء مِنْهَا قَالَ يَا أَبَا عبد الله الثغر يَقُولُونَ إِذا سبى وَهُوَ بَين أبييْهِ أجبر على الْإِسْلَام وَإِذا سبى وَلَيْسَ مَعَه أبياهُ فَمَاتَ كفن وَصلى عَلَيْهِ وَدفن وَإِذا كَانَ مَعَه أبياهُ لم يصل عَلَيْهِ
فَضَحِك أَحْمد ثمَّ ذكر قَول الأوزاعى إِن كَانَ من الْمقسم الذى ذكره الله عز وَجل فَهُوَ حَيْثُ هُوَ مَاتَ بِبَغْدَاد سنة ثَمَان أَو سبع وَعشْرين وَمِائَتَيْنِ
المقصد الأرشد في ذكر أصحاب الإمام أحمد - إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد ابن مفلح، أبي إسحاق، برهان الدين.