عبد الرحمن بن أبي القاسم المكناسي الفاسي أبي زيد

ابن القاضي

تاريخ الولادة999 هـ
تاريخ الوفاة1082 هـ
العمر83 سنة
مكان الولادةفاس - المغرب
مكان الوفاةفاس - المغرب
أماكن الإقامة
  • فاس - المغرب

نبذة

أبو زيد عبد الرحمن ابن الشيخ قاسم ابن القاضي المكناسي: ثم الفاسي وبيته بيت علم يعرف بالقديم بابن أبي العافية وتربى في حجر أبي المحاسن يوسف الفاسي وأخذ عنه فهو شيخ الشيوخ وعمدة أهل التحقيق والرسوخ إمام القراء وأستاذ العلماء. أخذ عن الشيخ محمد النايلي وهو عمدته وأجازه وغيره.

الترجمة

أبو زيد عبد الرحمن ابن الشيخ قاسم ابن القاضي المكناسي: ثم الفاسي وبيته بيت علم يعرف بالقديم بابن أبي العافية وتربى في حجر أبي المحاسن يوسف الفاسي وأخذ عنه فهو شيخ الشيوخ وعمدة أهل التحقيق والرسوخ إمام القراء وأستاذ العلماء. أخذ عن الشيخ محمد النايلي وهو عمدته وأجازه وغيره، وعنه جماعة منهم أبو زيد عبد الرحمن بن عبد القادر الفاسي وشيخ القراء بمصر أبو عبد الله محمد بن محمد الأفراني. له تأليف في طبقات الصوفية والفجر الساطع في شرح الدرر اللوامع وأجوبة نظماً نثراً في أحكام الضبط والرسم وغير ذلك، توفي سنة 1082 هـ[1671م].
شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 


ابن القاضي
هو الشيخ أبي زيد عبد الرحمن بن أبي القاسم المعروف بابن القاضي، أصله من مكناسة انتقل أسلافه إلى فاس.
ولد في مدينة فاس عام 999 هـ تسعة وتسعين وتسعمائة من الهجرة.
حياته العلمية:
حبب إليه تلاوة القرآن الكريم، وفتح عليه في علومه وحروفه، وتعلم العربية والعلوم الشرعية والحديث وعلومه، وتلقى القراءات والروايات وتوجيهاتها على كبار مشايخ وقته حتى بلغ رتبة الاختيار والترجيح فيها، فلا تجد أستاذاً بالمغرب إلا وقد روي عنه أو عن تلامذته.
شيوخه:
1 - والده الشيخ أبو القاسم، تلقى عنه علوم العربية.
2 - الشيخ أبو زيد عبد الرحمن بن محمَّد الفاسي، تلقى عنه علوم الحديث وحضر له مجالس عدة.
3 - الشيخ الإِمام أبو عبد الله بن يوسف التاملي، تلقى عنه علم القراءات، وأجازه في كل ما رواه عن شيوخه.
4 - أبو زيد عبد الرحمن بن عبد الواحد السجلماسي.
5 - أبو محمَّد عبد الهادي بن عبد الله بن طاهر.
6 - أبو العباس أحمد العرائش.
7 - أبو محمَّد عبد الواحد بن عاشر.
تلاميذه:
1 - أبو عبد الله محمَّد بن محمَّد الأفراني السوسي، أخذ عنه علم القراءات وتمهر في سائر فنونه.
2 - أبو عبد الله بن مبارك بن أحمد بن أبي القاسم السجلماسي الفاسي.
3 - أبو عبد الله محمَّد بن محمَّد بن أحمد الرحماني المراكشي.
4 - أبو زيد عبد الرحمن بن عبد القادر الفاسي. تلقى عنه علوم القرآن وتلا عليه ختمة بالروايات السبع، وأخرى بالطرق العشرية لنافع والشاطبية والكراريس -الأمهات- والتفصيل لابن غازى.
5 - أبو إسحاق إبراهيم بن محمَّد السريفي ثم القصري.
6 - أبو عبد الله محمَّد بن محمَّد البوعناني.
7 - أبو المكارم الرضي بن عبد الرحمن بن عيسى السوسي التادلي تلقى عنه علم القراءات.
8 - أبو الفضل مسعود بن محمَّد بن جموع.
9 - أبو سالم عبد الله بن محمَّد بن أبي بكر العياشي.
10 - أبو العباس أحمد بن محمَّد بن عثمان البوزيدي.
11 - أبو العباس أحمد بن عبد الرحمن بن عبد الملك الفيلالي الأنصاري.
12 - أبو إسحاق إبراهيم بن علي الدرعي.
مؤلفاته:
1 - الفجر الساطع والضياء اللامع في شرح الدرر اللوامع، وهو أوسع شروح منظومة ابن يرى في مقرأ نافع وأوفاها بمقاصد هذا الفن، وهو من أول مؤلفاته.
2 - بيان الخلاف والتشهير وما وقع في الحرز من الزيادات علي التيسير.
3 - بيان الخلاف والتشهير والاستحسان وما أغفله مورد الظمآن وما سكت عنه التنزيل ذو البرهان، وما جري به العمل من خلافيات الرسم في القرآن وما خالف العمل النص فخذ بيانه بأوضح بيان.
4 - علم النصرة في تحقيق قراءة إمام البصرة.
5 - القول الشهير في تحقيق الإدغام الكبير.
6 - واضح المشكلات في قراءة البصري "وُقّتَتْ" بالواو في المرسلات.
7 - الإيضاح لما ينبهم عن الوري في قراءة عالم أم القرى.
8 - رجز في رسم مكي يقع في (78) ثمانية وسبعين بيتاً.
9 - تقييد ما يلتبس من رسم مكي.
10 - تقييد في الهموز والمسهل في القراءات.
11 - كتاب المفردات.
12 - كتاب الجامع المفيد لأحكام الرسم والقراءة والتجويد.
13 - بغية المراد في بيان مخرج العناد.
14 - المنحة والتقريب في إمالة الكسائي علي هاء التأنيث في حالة الوقف.
15 - مقالة الأعلام في تخفيف الهمزة لحمزة وهشام.
16 - تحقيق الكلام في قراءة الإدغام.
17 - القول الفصل في اختلاف السبع في الوقف والوصل.
18 - إزالة الشك والالتباس في نقل "آلم أحسب الناس".
19 - تأليف حول التكبير.
20 - تحفة القراء منظومة في نحو (100) مائة بيت.
21 - المصدرة للطالبين في القراءات السبع.
وفاته:
توفي في صبيحة يوم الأربعاء 12/ 9/ 1082هـ الثاني عشر من شهر رمضان المبارك عام اثنتين وثمانين وألف من الهجرة.
ودفن بروضة أبى الحسن الصنهاجي، وكانت جنازته من المشاهد التي لم يُر مثلها منذ أزمان، وقد رثاه أبو علي اليوسي بقصيدة مطولة.
إمتاَعُ الفُضَلاء بتَراجِم القرّاء فِيما بَعدَ القَرن الثامِن الهِجري- للساعاتي

 


(999 - 1082 ه = 1590 - 1671 م) عبد الرحمن بن أبي القاسم بن القاضي، أبو زيد، المكناسي الأصل الفاسي، المالكي: فقيه، كان مرجع المغرب في احكام القراآت. له تقاييد في (طبقات الصوفية) و (الإيضاح لما ينبهم على الورى في قراءة عالم أم القرى - خ) جزء لطيف، رأيته في الخزانة العامة بالرباط (الرقم د 3) و (الفجر الساطع في شرح الدرر اللوامع) . توفي بفاس .
-الاعلام للزركلي-