عبد الكريم البرموني المصراتي كريم الدين

تاريخ الولادة893 هـ
تاريخ الوفاة998 هـ
العمر105 سنة
مكان الولادةمصراتة - ليبيا
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • مكة المكرمة - الحجاز
  • مصراتة - ليبيا
  • مصر - مصر

نبذة

الشيخ كريم الدين عبد الكريم البرموني المصراتي: الإمام المحدّث المسند الراوية الفقيه النبيه صاحب الأحوال السنية وقطب الدائرة العروسية ترجم لنفسه في كتابه روضة الأزهار في مناقب شيخه عبد السلام بن سليم الطرابلسي المتوفى سنة 981 هـ الذي اختصره مؤلف هذا المجموع.

الترجمة

الشيخ كريم الدين عبد الكريم البرموني المصراتي: الإمام المحدّث المسند الراوية الفقيه النبيه صاحب الأحوال السنية وقطب الدائرة العروسية ترجم لنفسه في كتابه روضة الأزهار في مناقب شيخه عبد السلام بن سليم الطرابلسي المتوفى سنة 981 هـ الذي اختصره مؤلف هذا المجموع وطبع وانتشر وحصل النفع به، قال في روضة الأزهار: أول مشايخي الشمس اللقاني لازمته بزاوية الشيخ أحمد زروق إلى أن انتقل لبلده لقانه وأخذت عن أخيه الناصر وانتفعت به وبالشيخ التاجوري واجتمعت بأمين الدين الميموني وابن حجر الهيتمي وعبد المعطي السخاوي وعبد القادر الفاكهاني وبهم انتفعت ولازمت أبا المكارم البكري وشرحت المختصر في جزأين وحصل لي بطندة من الحسدة ما حصل ثم ذهبت لمكة شرفها الله ورأيت فيها من العز ما رأيت وذلك حصل لي ببركة شيخي الذي هو أولهم وآخرهم عبد السلام الأسمر وكانت ولادتي بمصراته سنة 893 هـ انتهى باختصار.
وعنه أخذ أئمة منهم الشيخ إبراهيم اللقاني والنور الأجهوري وكان له سند عال، قال الشيخ أحمد بابا كريم الدين البرموني من شيوخ العصر أخذ عن الناصر اللقاني وغيره له حاشية على مختصر خليل في جزأين. كان بالحياة سنة 998 هـ[1589 م]. وفيها توفي العلامة الفاضل أبو العباس أحمد بن تركي شارح العشماوية.
شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 


كريم الدين البرموني المالكى.
المصرىّ الدار: أخذ عن «ناصر الدين اللقانى»، وجماعة. له حاشية على «مختصر خليل» فى مجلدين عظيمين. كان حيّا بمكة سنة 992.
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)

 


عبد الكريم بن ناصر الدين البرموني، كريم الدين:
عالم بفقه المالكية. من أهل (مصراتة) تفقه بها وبمصر، وانتقل إلى مكة. قال في ترجمته لنفسه: " وحصل لي بطندة - طنطا - من الحسدة ما حصل، ثم ذهبت لمكة شرفها الله، ورأيت فيها من العز ما رأيت " له تصانيف، منها " حاشية على مختصر خليل - خ " بخطه، في خزانة الرباط (860 كتاني) عدة مجلدات ضخام، رأيته، و " روضة الأزهار - خ " في مناقب شيخه عبد السلام ابن سليم الطرابلسي، اختصر صاحب " شجرة النور " وسمى المختصر " مواهب الرحيم - ط " .
-الاعلام للزركلي-