عبد الرحمن بن علي الأجهوري أبي زيد

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة957 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • القاهرة - مصر

نبذة

أبو زيد عبد الرحمن بن علي الأجهوري: الفقيه العلامة العالم العامل الزاهد بقية السلف الفاضل أثنى عليه الشيخ الشعراني في طبقاته. أخذ عن الشهاب الفيشي والشمس والناصر اللقانيين وبهما تفقه تخرج به جماعة من الفضلاء نحو المائة وانتفعوا به، منهم البدر القرافي ولقيه والد أحمد بابا وأخذ عنه.

الترجمة

أبو زيد عبد الرحمن بن علي الأجهوري: الفقيه العلامة العالم العامل الزاهد بقية السلف الفاضل أثنى عليه الشيخ الشعراني في طبقاته. أخذ عن الشهاب الفيشي والشمس والناصر اللقانيين وبهما تفقه تخرج به جماعة من الفضلاء نحو المائة وانتفعوا به، منهم البدر القرافي ولقيه والد أحمد بابا وأخذ عنه ومحمد بن محمود الونكري وعلي بن المرحل له حاشية على مختصر خليل. توفي في صفر سنة 957 هـ[1550 م].
شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

أبو زيد عبد الرحمن بن أحمد الطرابلسي المصري: الشهير بالتاجوري الفقيه العالم الناسك العارف صاحب الطريقة والحقيقة علامة الزمان في الميقات وغيره. أخذ عن الشمس والناصر اللقانيين وغيرهما وعنه البنوفري وعلي بن المرحل وأبو العباس بن حميدة وأبو العباس أحمد التنبكتي والبدر القرافي وانتفع به. توفي قريباً من سنة 960 هـ[1552 م].
شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

عبد الرحمن بن على الأجهورى.
نسبة إلى أجهور قربة من قرى مصر، شيخ الجماعة بالقاهرة، أخذ عن شهاب الدين الفيشى، وشمس الدين، وناصر الدين: اللقانيين، وله حاشية على مختصر خليل، وأخذ عنه جماعة منهم: الإمام أبو عبد الله البنوفرى المالكى وبدر الدين الفرافى، اللذان تقدم ذكرهما.
توفى سنة 957 .
برع في الفقه المالكى، وتخرج به جماعة من الطلبة حتى وصل ملازموه المجدون عليه نحو مائة، ولازم إقراء خليل، وأعان على كشف غوامضه، وصار مدرسو مصر، وطلبتها كلهم من طلبته. له حاشية على خليل، وطرر على هوامش الشرح الكبير. راجع ترجمته في نيل الابتهاج ص 175 - 176، وشجرة النور 1/ 280.
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)