أحمد بن سعيد الحباك المكناسي

الحباك أبي العباس

تاريخ الولادة804 هـ
تاريخ الوفاة870 هـ
العمر66 سنة
مكان الولادةمكناس - المغرب
مكان الوفاةفاس - المغرب
أماكن الإقامة
  • فاس - المغرب
  • مكناس - المغرب

نبذة

أبو العباس أحمد بن سعيد: شهر بالحباك المكناسي ثم الفاسي فقيهها وخطيبها وعالمها العالم كان آية في النبل والإدراك أخذ عن شيوخ القوري منهم الجاناتي وعنه ابن غازي وأجازه وغيره له نظم مسائل ابن جماعة في البيوع.

الترجمة

أبو العباس أحمد بن سعيد: شهر بالحباك المكناسي ثم الفاسي فقيهها وخطيبها وعالمها العالم كان آية في النبل والإدراك أخذ عن شيوخ القوري منهم الجاناتي وعنه ابن غازي وأجازه وغيره له نظم مسائل ابن جماعة في البيوع. مولده سنة 804 هـ وتوفي في حدود سنة 870 هـ[1465م]، وأخوه محمَّد بن سعيد مشهور بالصلاح.

 شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

أحمد بن سعيد الحباك [القيجميسى ].

فى نيل الابتهاج ص 81 - 82 أنه كان خطيب جامع القرويين بعد العبدوسى، وكان فقيها متصوفا. شاعرا فصيحا. نظم مسائل ابن جماعة فى البيوع، وقال الشعر النفيس فى التصوف وغيره. عزل هو والفقيه القورى القاضى فى يوم واحد. ثم طلب الامامة جامع الاندلس فأبى. وقال: ان كان عزلى بجرحة فلا يحل لكم تقديمى. وان كان من غير جرحة فقبولى من قلة الهمة؟ ! كان يدرس بالمدرسة المتوكلية. ولد فى أوائل القرن الثامن. راجع ترجمته أيضا فى شجرة النور الزكية 1/ 264
شيخ أبى عبد الله بن غازى، وله نظم منه.

حضرة آس وجمع ناس … وصفو راح فمن غذيرى
راح لها فى القلوب قدما … محض سرور وفيض نور
من يد ساق وأىّ ساق … قدّس فى الحسن عن نظير
فأسكر القوم دور كأس … وكان سكرى من المدير! !
وله أيضا مربعة:
بلّغت آمالا ونلت مقاصدا … وغدوت ترجى فى الأنام وترهب
بهرت محاسنك الأنام فأصبحت … أخبار جودك عن سعودك تعرب
برعت علاك وحزت كلّ كريمة … وطفقت من فلك المعالى تقرب
برقت عيون الحاسدين ونالهم … من روع عزّك ذلة وتقلّب
توفى بعد 870.

ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)

 

أحمد بن سعيد القيجميسي المكناسي الورزيغي، أبي العباس، ويعرف بالحبّاك: فاضل، من أهل الأدب والفقه. ولد بمكناسة وتوفي بفاس. له كتب، منها (نظم مسائل ابن جماعة) في البيوع .-الأعلام للزركلي-