محمد بن أبي القاسم بن محمد بن عبد الصمد المشذالي البجائي

أبي عبد الله

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة866 هـ
مكان الولادةبجاية - الجزائر
مكان الوفاةبجاية - الجزائر
أماكن الإقامة
  • بجاية - الجزائر

نبذة

أبو عبد الله محمَّد بن أبي القاسم المشذالي البجائي: علامتها وفقيهها وخطيبها ومفتيها المحقق النظار الشيخ الصالح البركة المتحلي بالوقار. أخذ عن أبيه وشاركه في شيوخه وعنه ابناه محمَّد ومحمد وأبو الربيع المناوي وابن الشاط وابن مرزوق الكفيف. له فتاوى نقلت في المعيار والمازونية.

الترجمة

أبو عبد الله محمَّد بن أبي القاسم المشذالي البجائي: علامتها وفقيهها وخطيبها ومفتيها المحقق النظار الشيخ الصالح البركة المتحلي بالوقار. أخذ عن أبيه وشاركه في شيوخه وعنه ابناه محمَّد ومحمد وأبو الربيع المناوي وابن الشاط وابن مرزوق الكفيف. له فتاوى نقلت في المعيار والمازونية وألّف تكملة حاشية أبي مهدي الوانوغي على المدونة في غاية الحسن والتحقيق تدل على إمامته واختصر البيان لابن رشد رتبه على مسائل ابن الحاجب وشرحه في أربعة أسفار غاية في التحقيق واختصر أبحاث ابن عرفة التي في مختصره المتعلقة بكلام ابن شاس وابن الحاجب وشرحه مع زيادة. توفي ببجاية سنة 866 هـ[1461م].
شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 


محمد بن أبي القاسم بن محمد بن عبد الصمد، أبو عبد الله المشذالي:
مفتي بجاية (بالمغرب) وخطيبها. نسبته إلى مشذالة، من قبائل زواوة، ومولده ووفاته في بجاية.
من كتبه (تكملة حاشية الوانوغي على المدونة - خ) في الرباط (317 ج) في فقه المالكية، و (مختصر البيان لابن رشد) و (الفتاوى)  .
-الاعلام للزركلي-

 


محمد بن أبى القاسم بن عبد الصمد المشذّالى.
صاحب تكملة الوانوغى على البراذعي، واستدرك ما صرّح به ابن عرفة -فى مختصره-بعدم وجوده، وكان يضرب به المثل، ويقال: أتريد أن تكون مثل أبى عبد الله المشدّالى، ومشدّالّة قبيلة من زواوة.
توفى سنة 866.
هو والد صاحب الترجمة السابقة وأخيه أبى الفضل، محمد، وقد أخذ عن أبيه بل ترافقا فى بعض شيوخه، وكان إماما كبيرا مقدما على أهل عصره فى الفقه غيره. أمّ وخطب بالجامع الأعظم ببجاية، وتصدى فيه وفى غيره للتدريس، والإفتاء وتخرج به ابناه وأئمة، وكان مضرب المثل فى الديانة وقوة النفس راجع ترجمته فى الضوء اللامع 8/ 290، ونيل الابتهاج 314، وشجرة النور 1/ 263
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)