شيحة بن هاشم بن قاسم بن مهنا الحسيني‏ أبي عيسى

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة647 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • المدينة المنورة - الحجاز
  • مكة المكرمة - الحجاز

نبذة

شيحة بن هاشم بن قاسم بن مهنّا بن حسين بن مهنّا بن داود بن القاسم بن عبيد اللّه ابن طاهر بن يحيى بن الحسين بن جعفر بن عبد اللّه بن الحسين بن علي بن الحسين ابن علي بن أبي طالب الحسيني‏. أمير المدينة المنورة.

الترجمة

شيحة بن هاشم‏
شيحة بن هاشم بن قاسم بن مهنّا بن حسين بن مهنّا بن داود بن القاسم بن عبيد اللّه ابن طاهر بن يحيى بن الحسين بن جعفر بن عبد اللّه بن الحسين بن علي بن الحسين ابن علي بن أبي طالب الحسيني‏
- أمير المدينة المنورة في سنة ٦٢٤ ه- ٦٤٧ ه ، و مكة في سنة ٦٢٧ ه- ٦٤٧ ه
بعد مقتل الأمير قاسم بن جماز بن قاسم بن مهنا في سنة ٦٢٤ ه، كان الأمير شيحة هذا نازلا في عربه قريبا منه، فلما بلغه مقتل الأمير جماز، توجه مسرعا إلى المدينة حتى دخلها و ملكها.
يكنى أبا عيسى، الحسيني، والد جماز، وله من الولد عيسى و به يكنى، و منيف و هما أميران، و هاشم، و برجس، و محمد، و سالم.
انتزع إمرة المدينة من الجمامزة سنة ٦٢٤ ه، و كان عليها أميرا جدّه قاسم بن مهنا من قبل، و لم يتمكن الجمامزة من انتزاعها منه و لا من أولاده.
أقام في الولاية مدة طويلة، و كان يستنيب ابنه عيسى، المكنى به، و قدر أنه توجه إلى العراق، فظفر به بنو لام أيضا، فقتلوه و حاول الجمامزة الاستيلاء على المدينة، بعد قتله إلا أنّ ابنه عيسى تنبه لهم، و ظفر بهم، و يقال قتلهم‏، و له حروب في مكة لصالح المصريين.
" استولى على مكة سنة ٦٢٩ ه- ٦٣٧ ه بناء على طلب صاحب مصر.
في سنة ٦٣٧ ه قدم الشريف شيحة أمير المدينة إلى مكة في ألف فارس من عسكر مصر فبعث ابن رسول ملك اليمن بالشريف راجح و عسكر، ففرّ شيحة منهما، و ملكها عسكر اليمن.
وفي سنة ٦٣٨ ه عاود الكرة مع مكة مع عسكر مصر، فبعث ابن رسول من اليمن عسكرا كبيرا، و فشلوا أمام قوات اليمن، و قتل الشريف شيحة سنة ٦٤٧ ه و قام بالأمر بعده ابنه عيسى‏.
وصفه صاحب مجمع الألقاب‏: كان شجاعا دمث الأخلاق، حسن السيرة في رعيته قرأت بخطه:
تنقّل المرء في الآفاق يكسبه محاسنا* * * لم تكن فيه ببلدته‏
أما ترى بيذق الشطرنج أكسبه‏* * * حسن التنقل فيها فوق رتبته
تاريخ أمراء المدينة المنورة - عارف أحمد عبد الغني‏.