محمد بن محمد بن إسماعيل أبي بكر الطاهري

تاريخ الولادة363 هـ
تاريخ الوفاة442 هـ
العمر79 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةبغداد - العراق
أماكن الإقامة
  • مكة المكرمة - الحجاز
  • بغداد - العراق

نبذة

محمد بْن مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل بْن إِبْرَاهِيم، أَبُو بكر الطاهري: كان من أهل القرآن مشهورا بالستر والصلاح، كثير السفر إلى مكة. سمعت من يذكر أنه حج على قدميه أربعين حجة، وكان يصحب الفقراء. وحدث عن أبي حفص بن شاهين وأبي طاهر المخلِّص، وأبي الحسين بْن سمعون. كتبت عنه، وكان ثقة.

الترجمة

محمد بْن مُحَمَّد بْن إِسْمَاعِيل بْن إِبْرَاهِيم، أَبُو بكر الطاهري:
كان من أهل القرآن مشهورا بالستر والصلاح، كثير السفر إلى مكة. سمعت من يذكر أنه حج على قدميه أربعين حجة، وكان يصحب الفقراء. وحدث عن أبي حفص بن شاهين وأبي طاهر المخلِّص، وأبي الحسين بْن سمعون. كتبت عنه، وكان ثقة.

حدّثنا أبو بكر الطاهري حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُثْمَانَ الْوَاعِظُ إِمْلاءً قَالَ حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّد البغوي حدّثنا عبيد الله بن عمر القواريري حدّثنا خالد بن الحارث حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مَيْمُونٍ عَنْ أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ عَنْ سَلْمَانَ الْفَارِسِيِّ. قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ اللَّهَ حَيِيٌّ كَرِيمٌ يَسْتَحِي مِنْ عَبْدِهِ إِذَا رَفَعَ إِلَيْهِ يَدَيْهِ أَنْ يَرُدَّهُمَا إِلَيْهِ صِفْرًا».

سألت الطاهري عن مولده فقال: ولدت ليلة تسع عشرة من شعبان سنة ثلاث وستين وثلاثمائة.
ومات عشية يوم الأربعاء الثامن من شعبان سنة اثنتين وأربعين وأربعمائة. ودفن من الغد فِي مقبرة باب حرب وحضرت الصلاة عليه في جامع المنصور

ــ تاريخ بغداد وذيوله للخطيب البغدادي ــ.