عبد الرحمن بن محمد الشريف التلمساني

أبي يحيى عبد الرحمن

تاريخ الولادة757 هـ
تاريخ الوفاة826 هـ
العمر69 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • تلمسان - الجزائر

نبذة

أبو يحيى عبد الرحمن ابن الإمام محمَّد الشريف التلمساني: المعروف بأبي يحيى الإِمام العلامة العمدة الفهّامة شريف العلماء وعالم الشرفاء وخاتمة المفسرين والفضلاء كان آية من آيات الله في القيام بتحقيق العلوم مع الإتقان حاملاً لواء المعارف والعرفان أخذ عن أبيه وبه تفقه وسعيد العقباني وسمع أبا القاسم بن رضوان وأجازه وجماعة

الترجمة

أبو يحيى عبد الرحمن ابن الإمام محمَّد الشريف التلمساني: المعروف بأبي يحيى الإِمام العلامة العمدة الفهّامة شريف العلماء وعالم الشرفاء وخاتمة المفسرين والفضلاء كان آية من آيات الله في القيام بتحقيق العلوم مع الإتقان حاملاً لواء المعارف والعرفان أخذ عن أبيه وبه تفقه وسعيد العقباني وسمع أبا القاسم بن رضوان وأجازه وجماعة وعنه ابنه إبراهيم وابن زاغو وابن مرزوق الحفيد ويحيى المضغري وجماعة له كتابته على سورة الفتح على غاية من التحقيق، ولد في رمضان سنة 757 هـ وليلة مولده بات مع أبيه أبو زيد بن خلدون وأبو يحيى السكاك فسماه عبد الرحمن وكناه أبا يحيى، توفي في رجب سنة 826 هـ[1422 م].

 شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

عبد الرحمن بن أبى عبد الله العلوى الشريف التلمسانى
أبو يحيى الأصولى الفقيه.
توفى سنة 825 .
راجع ترجمته في تعريف الخلف 2/ 200، ونيل الابتهاج ص 170، وشجرة النور 1/ 251. وقد كان من الآيات في القيام بتحقيق العلوم والإتقان لها ومعرفتها، محققا نظارا، حجة. وقال الإمام أبو العباس: الإمام العلامة الأوحد شريف العلماء، وعالم الشرفاء، آخر المفسرين من علماء الظاهر والباطن ابن العلماء؟ ؟ ؟ .
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)