محمد بن أحمد العلويني الشريف الحسني

الشريف التلمساني محمد

تاريخ الولادة710 هـ
تاريخ الوفاة771 هـ
العمر61 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةتلمسان - الجزائر
أماكن الإقامة
  • تلمسان - الجزائر
  • فاس - المغرب
  • تونس - تونس

نبذة

أبو عبد الله محمد بن أحمد العلويني الشريف الحسني المعروف بالشريف التلمساني: قال ابن خلدون ونسب بيته لا يدافع العلامة فارس المعقول والمنقول الفهامة المحقق العمدة الحافظ كان من أعلام العلماء والأئمة الفضلاء أعلم مَن في عصره بإجماع. كان الأستاذ ابن لب يعترف بفضله ويراجعه في المسائل.

الترجمة

أبو عبد الله محمد بن أحمد العلويني الشريف الحسني المعروف بالشريف التلمساني: قال ابن خلدون ونسب بيته لا يدافع العلامة فارس المعقول والمنقول الفهامة المحقق العمدة الحافظ كان من أعلام العلماء والأئمة الفضلاء أعلم مَن في عصره بإجماع. كان الأستاذ ابن لب يعترف بفضله ويراجعه في المسائل. اجتمع بابن عبد السلام بمجلس درسه وعارضه في مسألة كان الحق فيما ظهر له واعترف بفضله ووقعت بينهما مذاكرات علمية وأخذ كل عن صاحبه. أخذ صاحب الترجمة على ابني الإِمام وبهما تفقه والأبلي وانتفع به والقاضي التميمي وعمران المشذالي وابن زيتون والسطي وغيرهم. هو كثير وعنه ابناه عبد الله وعبد الرحمن والشاطبي وابن زمرك وإبراهيم الشقري وابن خلدون والسراج وابن مرزوق الحفيد وابن عباد وابن السكاك وإبراهيم المصمودي وخلق. ألّف المفتاح في أصول الفقه حفيل وشرح جمل الخونجي. له ترجمة واسعة خصت مع ابنيه بالتأليف أطال الثناء عليه في نيل الابتهاج وذكر أنه سئل عن قول الإِمام المرجوع عنه وما ينقله هذا المذهب عنه في مسألة واحدة قولين مختلفين وثلاثة يقولون وقع له في المدونة كذا وفي الموازية كذا الخ وأجاب عنه بجواب مطول مفيد جداً انظره. مولده سنة 710 هـ وتوفي في ذي الحجة سنة 771 هـ[1369 م].
 شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف

 

 

 

محمد بن أحمد بن علي الإِدْرِيسي الحسني، أبو عبد الله العلويني المعروف بالشريف التلمساني:
باحث من أعلام المالكية، انتهت إليه إمامتهم بالمغرب. كان من قرية تسمى العلوين (من أعمال تلمسان) ونشأ بتلمسان، ورحل إلى فاس مع السلطان أبي عنان، ثم نكبه أبو عنان، واعتقله شهرا. وأطلقه (سنة 756) وأقصاه، ثم اعاده وقرّبه (سنة 759) ودعي إلى تلمسان، وكان قد استولى عليها أبوحمو (موسى بن يوسف) فذهب إليها، وزوجه " أبوحمو " ابنته، وبنى له مدرسة أقام يدرّس فيها إلى أن توفي.
من كتبه " مفتاح الوصول إلى بناء الفروع والأصول - ط " في أصول الفقه، كتب عليه عبد الحميد ابن باديس شرحا مختصرا، حاد تدريسه له، ولم يطبعه و " شرح جمل الخونجي " وكان لسان الدين ابن الخطيب كلما ألف كتابا بعثه إليه وعرضه عليه.
وللنوشريشي جزء في ترجمته سماه " القول المنيف في ترجمة الإمام أبي عبد الله الشريف " .

-الاعلام للزركلي-

 

محمد بن أحمد الشريف الحسنى التلمسانى.
شارح الجمل للخونجى وغيره .
توفى بتلمسان سنة 771.
ترجم له التنبكتى فى نيل الابتهاج 255 - 264 باسم محمد بن أحمد بن على ابن يحيى بن على بن محمد بن القاسم بن حمود بن ميمون بن على بن عبد الله بن عمر ابن إدريس بن عبد الله بن حسن بن الحسن بن على بن أبى طالب. وقال: هكذا وجدته بخط ولده. اه‍. وقال ابن خلدون عنه فى «التعريف» س 62 - 64 صاحبنا الإمام العالم الفذ، فارس المعقول والمنقول، وصاحب الفروع والأصول أبو عبد الله: محمد ابن أحمد الشريف الحسنى، ويعرف بالغلوى نسبة إلى قرية من أعمال تلمسان، تسمى العلوين وكان أهل بلده لا يدافعون فى نسبهم وربما يغمز فيه بعض الفجرة. ممن لا يزعه دينه ولا معرفته بالأنساب، فيعد من اللغو ولا يلتفت إليه. نشأ هذا الرجل بتلمسان، وأخذ العلم عن مشيختها، واختص بأولاد الإمام، وتفقه عليهما فى الفقه والأصول والكلام، ثم لزم شيخنا أبا عبد الله الآبلى، وتضلع من معارفه. . . ثم ارتحل إلى تونس. . وانظر ترجمته أيضا فى شجرة النور 1/ 234.

ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)