محمد بن عيسى بن سورة بن الضحاك السلمي الترمذي أبي عيسى

الإمام الترمذي

تاريخ الولادة209 هـ
تاريخ الوفاة279 هـ
العمر70 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةترمذ - أوزبكستان
أماكن الإقامة
  • ترمذ - أوزبكستان
  • خراسان - إيران
  • الحجاز - الحجاز
  • العراق - العراق

نبذة

الإمام الترمذي صاحب كتاب سنن الترمذي محمد بن عيسى بن سورة الترميذي، يُكنى بأبوعيسى، ولد عام 209هــ وتوفي عام 279هـ. وكان من تلاميذ الإمام البخاري. كتابه الجامع:قام في كتابه هذا بجمع أحاديث الأحكام، كما فعل الإمام الترميذي،

الترجمة

الإمام الترمذي

صاحب كتاب سنن الترمذي

محمد بن عيسى بن سورة الترميذي، يُكنى بأبوعيسى، ولد عام 209هــ وتوفي عام 279هـ. وكان من تلاميذ الإمام البخاري. كتابه الجامع:قام في كتابه هذا بجمع أحاديث الأحكام، كما فعل الإمام الترميذي، لكنه قام بتمييز الحديث الصحيح من الضعيف، وكذلك ذكر مذاهب الصحابة والتابعين وعلماء الأمصار.وقام الشيخ أحمد شاكر في مقدمة كتابه تحقيق سنن الترميذي، أن كتابه هذا يتميز بثلاث مميزات لا نجدها في أي من الكتب الستة، وهي: أنه قام بإختصار طرق الحديث إختصاراً لطيفاً. قام في كتابه هذا بذكر اختلاف الفقهاء، وقولهم في المسائل الفقهية المختلفة، ويوقم بذكر الأحاديث المختلفة في هذه المسائل. لقد اهتم في كتابه هذا بتعليل الحديث وبشكلٍ مفصل، فأصبح كتابه هذا كتاب عملي في قواعد علم الحديث.

 

 

أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيّ
مُحَمَّد بن عِيسَى بن سُورَة بن الضَّحَّاك السّلمِيّ
صَاحب الْجَامِع والعلل الضَّرِير الْحَافِظ الْعَلامَة
طَاف الْبِلَاد وَسمع خلقا كثيرا من الخراسانيين والعراقيين والحجازيين وَغَيرهم
روى عَن مُحَمَّد بن الْمُنْذر شكر والهيثم بن كُلَيْب وَأَبُو الْعَبَّاس المحبوبي وَخلق
ذكره ابْن حبَان فِي الثِّقَات وَقَالَ كَانَ مِمَّن جمع وصنف وَحفظ وذاكر
وَقَالَ أَبُو سعد الإدريسي كَانَ أحد الْأَئِمَّة الَّذين يقْتَدى بهم فِي علم الحَدِيث صنف كتاب الْجَامِع والعلل والتواريخ تصنيف رجل عَالم متقن كَانَ يضْرب بِهِ الْمثل فِي الْحِفْظ مَاتَ بترمذ فِي رَجَب سنة تسع وَسبعين وَمِائَتَيْنِ

طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.

 

 

محمد بن عيسى بن سورة بن موسى السلمي البوغي الترمذي، أبو عيسى:
من أئمة علماء الحديث وحفاظه، من أهل ترمذ (على نهر جيحون) تتلمذ للبخاريّ، وشاركه في بعض شيوخه. وقام برحلة إلى خراسان والعراق والحجاز وعمي في آخر عمره. وكان يضرب به المثل في الحفظ. مات بترمذ.
من تصانيفه (الجامع الكبير - ط) باسم (صحيح الترمذي) في الحديث، مجلدان، و (الشمائل النبويّة - ط) و (التاريخ) و (العلل) في الحديث .

-الاعلام للزركلي-

أبو عيسى، محمدُ بنُ عيسى بنِ سورةَ بنِ موسى بنِ الضحاك السلميُّ، الضريرُ، البوغيُّ، الترمذي (أبو عيسى الترمذي ولد سنة (209 هـ 874 م).)، الحافظُ المشهور.
أحد الأئمة الذين يقتدى بهم في علم الحديث.
صنف كتاب "الجامع"، و"العلل" تصنيفَ رجل متقِن، وبه كان يضرب المثل، وهو تلميذ أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري، وشاركه في بعض شيوخه مثل: قتيبة بن سعيد، وعلي بن حجر، وابن بشار، وغيرهم، وتوفي لثلاث عشرة ليلة خلت من رجب، ليلة الاثنين، سنة 279 بترمذ، وقال السمعاني: توفي بقرية بوغ في سنة 275، وذكره في كتاب "الأنساب" في نسبة البوغي. وبوغ: قرية من قرى ترمذ، على ستة فراسخ منها، وقد تقدم الكلام على الترمذي، والاختلاف في كسر التاء وضمها وفتحها في ترجمة (2) أبي جعفر، محمد بن أحمد الفقيه الشافعي - رحمه الله تعالى -.
التاج المكلل من جواهر مآثر الطراز الآخر والأول - أبو الِطيب محمد صديق خان البخاري القِنَّوجي.