عبد الرحمن بن أحمد بن رجب البغدادي أبي الفرج زين الدين

ابن رجب الحنبلي

تاريخ الولادة736 هـ
تاريخ الوفاة795 هـ
العمر59 سنة
مكان الولادةبغداد - العراق
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • مكة المكرمة - الحجاز
  • بغداد - العراق
  • دمشق - سوريا

نبذة

عبد الرَّحْمَن بن أَحْمد بن رَجَب البغدادي ثمَّ الدمشقي الحنبلي الْحَافِظ. سمع خلقاً مِنْهُم القلانسي وَابْن الْعَطَّار وَغَيرهمَا وصنف التصانيف المفيدة مِنْهَا شرح البخاري بلغ فِيهِ الى كتاب الجنايز وَله شرح على الترمذي وذيل على كتاب طَبَقَات الْحَنَابِلَة وَغير ذَلِك وَمَات عى شهر رَجَب سنة خمس وَتِسْعين وَسَبْعمائة.

الترجمة

عبد الرَّحْمَن بن أَحْمد بن رَجَب البغدادي ثمَّ الدمشقي الحنبلي الْحَافِظ
سمع خلقاً مِنْهُم القلانسي وَابْن الْعَطَّار وَغَيرهمَا وصنف التصانيف المفيدة مِنْهَا شرح البخاري بلغ فِيهِ الى كتاب الجنايز وَله شرح على الترمذي وذيل على كتاب طَبَقَات الْحَنَابِلَة وَغير ذَلِك وَمَات في شهر رَجَب سنة 795 خمس وَتِسْعين وَسَبْعمائة
البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع - لمحمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني اليمني

 


عبد الرَّحْمَن بن أَحْمد بن رَجَب بن الْحُسَيْن بن مُحَمَّد بن مَسْعُود الشَّيْخ الْعَلامَة الْحَافِظ الزَّاهِد شيخ الْحَنَابِلَة زين الدّين أبي الْفرج بن الشَّيْخ الإِمَام المقرىء الْمُحدث شهَاب الدّين الْبَغْدَادِيّ ثمَّ الدِّمَشْقِي قدم مَعَ وَالِده وَهُوَ صَغِير وَأَجَازَهُ ابْن النَّقِيب وَأَجَازَ لَهُ النووى وَسمع بِنَفسِهِ بِمَكَّة على الْفَخر عُثْمَان بن يُوسُف واشتغل بِسَمَاع الحَدِيث باعتناء وَالِده
سمع من الخباز وَابْن الْعَطَّار بِدِمَشْق وَمن الميدومى بِمصْر وَمن جمَاعَة من أَصْحَاب ابْن البُخَارِيّ
وَله مصنفات مفيدة شرح التِّرْمِذِيّ وَشرح أَرْبَعِينَ النواوي وَشرح فِي شرح البُخَارِيّ سَمَّاهُ فتح الْبَارِي فِي شرح البُخَارِيّ وَنقل فِيهِ كثيرا من كَلَام الْمُتَقَدِّمين وَكتاب اللطائف فِي الْوَعْظ وأهوال الْقُبُور وَالْقَوَاعِد الْفِقْهِيَّة تدل على معرفَة تَامَّة بِالْمذهبِ وَله طَبَقَات الْحَنَابِلَة وَغير ذَلِك درس بِحَلقَة الثُّلَاثَاء والمدرسة الحنبلية وَكَانَ لَا يعرف شَيْئا من أُمُور النَّاس وَلَا يتَرَدَّد إِلَى أحد من ذَوي الولايات وَكَانَ يسكن الْمدرسَة السكرية بالقصاعين توفّي لَيْلَة الِاثْنَيْنِ رَابِع رَمَضَان سنة خمس وَتِسْعين وَسَبْعمائة بِأَرْض الحميرية ببستان كَانَ اسْتَأْجرهُ وَصلى عَلَيْهِ من الْغَد وَدفن بِبَاب الصَّغِير إِلَى جَانب قبر الشَّيْخ أبي الْفرج الشِّيرَازِيّ
المقصد الأرشد في ذكر أصحاب الإمام أحمد - إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد ابن مفلح، أبي إسحاق، برهان الدين.

 


ابْن رَجَب
هُوَ الإِمَام الْحَافِظ الْمُحدث الْفَقِيه الْوَاعِظ زين الدّين عبد الرَّحْمَن بن أَحْمد ابْن رَجَب بن الْحسن بن مُحَمَّد بن مَسْعُود السلَامِي الْبَغْدَادِيّ ثمَّ الدِّمَشْقِي الْحَنْبَلِيّ
ولد فِي بَغْدَاد فِي ربيع الأول سنة سِتّ وَثَلَاثِينَ وَسَبْعمائة وَسمع من أبي الْفَتْح الْمَيْدُومِيُّ وعدة وَأكْثر الِاشْتِغَال حَتَّى مهر
وصنف شرح التِّرْمِذِيّ وَشرح علل التِّرْمِذِيّ وَشرح قِطْعَة من البُخَارِيّ وطبقات الْحَنَابِلَة مَاتَ فِي رَجَب سنة خمس وَتِسْعين وَسَبْعمائة
طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.

 


العلامة زين الدين، أبو الفرج، عبدُ الرحمن بنُ شهاب الدين أبي العباس أحمد بن حسن بن رجب، شيخ الحنابلة والمحدثين.
قال نعمان أفندي قساطلي في كتابه "الروضة الغناء في تاريخ دمشق الفيحاء": هو الإمامُ الأصوليُّ المحدِّث الفقيهُ الواعظُ الشهيرُ، كان إمامًا في العلوم، له مصنفات كثيرة، منها "شرح البخاري"، و"شرح الأربعين النووية"، و"طبقات الحنابلة"، و"القواعد"، و"رياض الأنس"، وغيرها، مات بدمشق، ودفن بباب الصغير عند قبر معاوية، انتهى.
قلت: وهذه الروضة مؤلفها نصراني، قد عقد فصلاً في كتابه المذكور لذكر من مات واشتُهر ضريحُه بدمشق من الأولياء المقربين، والعلماء العاملين، وذكر فيها جمعًا من حفاظ الحديث.
التاج المكلل من جواهر مآثر الطراز الآخر والأول - أبو الِطيب محمد صديق خان البخاري القِنَّوجي.

 


عبد الرحمن بن أحمد بن رجب السّلامي البغدادي ثم الدمشقيّ، أبو الفرج، زين الدين:
حافظ للحديث، من العلماء. ولد في بغداد ونشأ وتوفي في دمشق. من كتبه (شرح جامع الترمذي) و (جامع العلوم والحكم - ط) في الحديث، وهو المعروف بشرح الأربعين، و (فضائل الشام - خ) و (الاستخراج لأحكام الخراج - ط) و (القواعد الفقهية - ط) و (لطائف المعارف - ط) و (فتح الباري، شرح صحيح البخاري - خ) لم يتمه، و (ذيل طبقات الحنابلة لابن أبي يعلى - ط) جزان، و (الاقتباس من مشكاة وصية النبي صلى الله عليه وسلم لابن عباس - ط) و (أهوال القبور - خ) و (كشف الكربة في وصف حال أهل الغربة - ط) رسالة في شرح حديث (بدأ الإسلام غريبا) و (التوحيد - خ) و (رسالة في معنى العلم - خ) .
-الاعلام للزركلي-