أسعد بن إلياس بن جرجيس موفق الدين

ابن المطران

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة587 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • دمشق - سوريا

نبذة

موفق الدين أسعد بن إلياس، المعروف بابن المطران، الطبيب الصلاحي، المتوفى بدمشق سنة خمس وثمانين وخمسمائة. كان من أطباء السلطان صلاح الدين وخواصه وكان نصرانيًا أسلم في أيامه وترقت حالة عنده إلى أن كاد أن يكون وزيرًا لا يفارقه في سفره وحضره.

الترجمة

موفق الدين أسعد بن إلياس، المعروف بابن المطران، الطبيب الصلاحي، المتوفى بدمشق سنة خمس وثمانين وخمسمائة. كان من أطباء السلطان صلاح الدين وخواصه وكان نصرانيًا أسلم في أيامه وترقت حالة عنده إلى أن كاد أن يكون وزيرًا لا يفارقه في سفره وحضره. وكان يغلب عليه الكبْر حتى على الملوك إلا عند القراءة والتعلم. وكان حسن العشرة أديبًا له همة عالية في تحصيل الكتب، وترك نحو عشرة آلاف مجلد وكتب بخطه كثيرًا وخطه في غاية الحسن والضبط وكان من تلامذة المهذب عبد الرحيم. وله من الكتب "بستان الأطباء وروضة الألباء" ولم يتم، و"كتاب الأدوار"، و"لغز في الحكمة"، "كتاب الأدوية المفردة" ولم يتمه، "كتاب آداب طب الملوك" وغير ذلك. من"عيون الأنباء".
سلم الوصول إلى طبقات الفحول - حاجي خليفة.

 


أسعد بن إلياس بن جرجيس، موفق الدين ابن المطران:
 طبيب باحث وجيه. من أهل دمشق، أسلم في أيام صلاح الدين الأيوبي، وعلت مكانته عنده. اجتمعت له خزانة كتب حافلة، وصنف كتبا قيمة منها (بستان الاطبااء وروضة الألباء) بقي منه الجزء الثاني، و (المقالة الناصرية في التدابير الصحية - خ) 91 ورقة ألفه برسم الملك الناصر صلاح الدين الأيوبي. في مكتبة أحمد الثالث .
-الاعلام للزركلي-