محمد بن علي البغدادي أبي عبد الله الحافظ

"قرطمة"

مشاركة

الولادةبغداد-العراق
الوفاةمكة المكرمة-الحجاز عام 290 هـ
أماكن الإقامة
  • خراسان-إيران
  • الحجاز-الحجاز
  • مكة المكرمة-الحجاز
  • الكوفة-العراق
  • بغداد-العراق
  • بلاد الشام-بلاد الشام
  • مصر-مصر

نبذة

محمد بن علي، أبو عبد الله الحافظ، يعرف بقرطمة: بغدادي كبير، حافظ مقدم في العلم. سمع محمد بن حميد الرازي، وأبا سعيد الأشج، والحسن بْن مُحَمَّد بْن الصباح الزعفراني، وَأحمد بْن منصور الرمادي. ورحل إلى خراسان فكتب عن محمد بن يحيى الذهلي بنيسابور، وعن غيره. وله أيضا رحلة إلى الشام، والحجاز، ومصر، وأحسبه سكن الكوفة وحدث بها. روى عنه أبو بكر بن أبي دارم الكوفيّ، وغيره.


الترجمة

محمد بن علي، أبو عبد الله الحافظ، يعرف بقرطمة:
بغدادي كبير، حافظ مقدم في العلم. سمع محمد بن حميد الرازي، وأبا سعيد الأشج، والحسن بْن مُحَمَّد بْن الصباح الزعفراني، وَأحمد بْن منصور الرمادي.
ورحل إلى خراسان فكتب عن محمد بن يحيى الذهلي بنيسابور، وعن غيره. وله أيضا رحلة إلى الشام، والحجاز، ومصر، وأحسبه سكن الكوفة وحدث بها. روى عنه أبو بكر بن أبي دارم الكوفيّ، وغيره.

حدثت عَن أَبِي أَحْمَد مُحَمَّد بْن مُحَمَّد بْن أَحْمَد بْن إسحاق الحافظ النيسابوري قَالَ: سمعت أبا العباس بن عقدة يقول: داود بن يحيى بن يمان؛ يقول الناس فيقولون: أبو زرعة، وأبو حاتم في الحفظ! والله ما رأيت أحفظ من قرطمة، دخلت عليه غرفته وبين يديه كتب وكيع سماعه من عمرو الأزديّ مصبوبة. فقال: ترى هذه الكتب المصبوبة؟ أيما أحب إليك أن أذكر من أول الباب إلى آخره، أو من آخر الباب إلى أوله؟ فقال: خذ أي كتاب شئت. فقلت: كتاب الأشربة- وكان من أشق كتبه- فجعل يذكر من آخر الباب إلى أوله حتى أتى على الكتاب كله. بلغني أن قرطمة هذا توفي بمكة في سنة تسعين ومائتين

ــ تاريخ بغداد وذيوله للخطيب البغدادي ــ.

 

 

قرطمة الْحَافِظ الماهر أَبُو عبد الله مُحَمَّد بن عَليّ الْبَغْدَادِيّ
كَانَ آيَة فِي الْحِفْظ
قَالَ ابْن عقدَة سَمِعت دَاوُد بن يحيى يَقُول النَّاس يَقُولُونَ أَبُو زرْعَة أَبُو حَاتِم فِي الْحِفْظ وَالله مَا رَأَيْت أحفظ من قرطمة وَدخلت عَلَيْهِ فَقَالَ لي ترى هَذِه الْكتب خُذ أَيهَا شِئْت حَتَّى أقرأه قلت كتاب الْأَشْرِبَة فَجعل يسْرد من آخر الْكتاب إِلَى أَوله حَتَّى قَرَأَهُ كُله مَاتَ سنة تسعين وَمِائَتَيْنِ

طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.

 

قرطمة:
الحَافِظُ المُجَوِّدُ، أبي عَبْدِ اللهِ، مُحَمَّدُ بنُ عَلِيٍّ البَغْدَادِيُّ، قِرْطِمَةُ.
سَمِعَ: مُحَمَّدَ بنَ حُمَيْدٍ، وَأَبَا سَعِيْدٍ الأَشَجَّ، وَالزَّعْفَرَانِيَّ، وَمُحَمَّدَ بنَ يَحْيَى. وَلَهُ رِحْلَةٌ وَاسِعَةٌ، وَحِفْظٌ بَاهِرٌ، وَقَلَّ مَا رَوَى.
قَالَ أبي أَحْمَدَ الحَاكِمُ: سَمِعْتُ ابْنَ عقدة يقول: سمعت ابن يمان يَقُوْلُ: النَّاسُ يَقُوْلُوْنَ: أبي زُرْعَةَ وَأبي حَاتِمٍ فِي الحِفْظِ! وَاللهِ مَا رَأَيْتُ أَحْفَظَ مِنْ قِرْطِمَةَ!
قَالَ الخَطِيْبُ: تُوُفِّيَ فِي سَنَةِ تِسْعِيْنَ ومائتين.

سير أعلام النبلاء: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن  قايمازالذهبي


  • إمام في الحديث
  • رحالة
  • قوة حفظ
  • محدث حافظ

جميع الحقوق محفوظة لموقع تراجم عبر التاريخ © 2022