الفضل بن موسى أبي عبد الله المروزي

السيناني

تاريخ الولادة115 هـ
تاريخ الوفاة192 هـ
العمر77 سنة
أماكن الإقامة
  • مرو - تركمانستان

نبذة

السِّيناني هُوَ الإِمَامُ، الحَافِظُ، الثَّبْتُ، أبي عَبْدِ الله الفضل بن موسى المَرْوَزِيُّ. وَسِيْنَانُ: قَرْيَةٌ مِنْ أَعْمَالِ مَرْوَ.

الترجمة

السِّيناني
هُوَ الإِمَامُ، الحَافِظُ، الثَّبْتُ، أبي عَبْدِ الله الفضل بن موسى المَرْوَزِيُّ. وَسِيْنَانُ: قَرْيَةٌ مِنْ أَعْمَالِ مَرْوَ.
مَوْلِدُهُ فِي سَنَةِ خَمْسَ عَشْرَةَ وَمائَةٍ، فَهُوَ أَسَنُّ مِنِ ابْنِ المُبَارَكِ، وَعَاشَ بَعْدَهُ مُدَّةً.
رَحَلَ وَسَمِعَ مِنْ: هِشَامِ بنِ عُرْوَةَ، وَالأَعْمَشِ، وَإِسْمَاعِيْلَ بن أبي خالد، وعبيد الله بن عمر، وَخُثَيْمِ بنِ عِرَاكٍ، وَمُحَمَّدِ بنِ عَمْرِو بنِ عَلْقَمَةَ، وَحُسَيْنٍ المُعَلِّمِ، وَمَعْمَرِ بنِ رَاشِدٍ، وَطَبَقَتِهِم.
حَدَّثَ عَنْهُ: عَلِيُّ بنُ حُجْر، وَإِسْحَاقُ بنُ رَاهَوَيْه، وَيَحْيَى بنُ أَكْثَمَ، وَأبي عَمَّارٍ الحُسَيْنُ بنُ حُرَيْثٍ، وَعَلِيُّ بنُ خَشْرم، وَمَحْمُوْدُ بنُ غَيْلاَنَ، وَمَحْمُوْدُ بنُ آدَمَ، وَآخَرُوْنَ.
قَالَ أبي نُعَيْمٍ المُلاَئِيُّ: هُوَ أَثْبَتُ مِنْ عَبْدِ اللهِ بنِ المُبَارَكِ.
وَقَالَ وَكِيْعٌ: ثِقَةٌ، صَاحِبُ سُنَّةٍ أَعْرِفُه.
أَحْمَدُ بنُ عَلِيٍّ الأَبَّارُ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بنُ خَشْرَم، حَدَّثَنَا الفَضْلُ بنُ مُوْسَى، قَالَ: كَانَ عَلَيْنَا عَامِلٌ بِمَرْوَ، وَكَانَ نَسَّاءً، فَقَالَ: اشْتَرُوا لِي غُلاَماً، وَسَمُّوْهُ بِحَضْرَتِي حَتَّى لاَ أَنسَى اسْمَه، ثُمَّ قَالَ: مَا سَمَّيْتُمُوْهُ? قَالُوا: وَاقِدٌ. قَالَ: فَهَلاَّ اسْماً لاَ أَنسَاهُ أَبَداً? -أَوْ قَالَ: فَهَذَا اسْمٌ مَا أَنسَاهُ أَبَداً. وَقَالَ: قُمْ يَا فَرْقَدُ.
قَالَ الحُسَيْنُ بنُ حريث: سمعت السيناني يقول: طلب الحديث حِرْفَةُ المَفَالِيْسِ، مَا رَأَيْتُ أَذَلَّ مِنْ أَصْحَابِ الحَدِيْثِ.
وَقَالَ إِسْحَاقُ بنُ رَاهَوَيْه: كَتَبْتُ العِلْمَ، فَلَمْ أَكْتُبْ عَنْ أَحَدٍ أَوْثَقَ فِي نَفْسِي مِنْ هَذَيْنِ الرَّجُلِيْنِ: الفَضْلِ بنِ مُوْسَى، وَيَحْيَى بنِ يَحْيَى التَّمِيْمِيِّ.
قَالَ مُحَمَّدُ بنُ حَمْدُوَيْه المَرْوَزِيُّ: مَاتَ الفَضْلُ السِّيْنَانِيُّ لَيْلَةَ دَخَلَ هَرْثَمة بنُ أعيَن وَالِياً عَلَى خُرَاسَانَ، فِي حَادِي عَشَرِ رَبِيْعٍ الأَوَّلِ، سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَتِسْعِيْنَ وَمائَةٍ.
أَخْبَرَنَا عَبْدُ الحَافِظِ بنُ بَدْرَانَ، وَيُوْسُفُ بنُ أَحْمَدَ، قَالاَ: أَخْبَرَنَا مُوْسَى بنُ عَبْدِ القَادِرِ، أَخْبَرَنَا سَعِيْدُ بنُ البَنَّاءِ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بنُ أَحْمَدَ، أَخْبَرَنَا أبي طَاهِرٍ المُخَلِّصُ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدٍ، حَدَّثَنَا مَحْمُوْدُ بنُ غَيْلاَنَ، حَدَّثَنَا الفَضْلُ بنُ مُوْسَى السِّيْنَانِيُّ، أَخْبَرَنَا الجُعَيد، عَنْ عَائِشَةَ بِنْتِ سَعْدٍ، قَالَتْ: سَمِعْتُ سَعْداً يَقُوْلُ: قَالَ رَسُوْلُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "لاَ يَكِيْدُ أَهْلَ المَدِيْنَةِ أَحَدٌ بِسُوْءٍ، إِلاَّ انْمَاعَ كَمَا يَنْمَاعُ المِلْحُ فِي المَاءِ".
هَذَا حَدِيْثٌ صَحِيْحٌ، غَرِيْبٌ، وَلَمْ يُخَرِّجْهُ أَحَدٌ مِنْ أَربَابِ الكُتُبِ السِّتَّةِ، سِوَى البُخَارِيِّ، فَرَوَاهُ عَنِ الثِّقَة، عَنِ السِّيْنَانِيِّ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلاً عاليًا.
سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي

 

 

 

الْفضل بن مُوسَى السينَانِي الْمروزِي الْحَافِظ
روى عَن الْأَعْمَش وَهِشَام بن عُرْوَة وَدَاوُد بن أبي هِنْد وعدة
وَعنهُ ابْن رَاهَوَيْه وَعلي بن حجر وَخلق مَاتَ سنة إِحْدَى أَو اثْنَتَيْنِ وَتِسْعين وَمِائَة

طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.

 

 

 

الْفضل بن مُوسَى السينَانِي مولى بني قطيعة من بني زبيد من مذْحج كنيته أَبُو عبد الله الْمروزِي وسينان قَرْيَة بهَا كَانَ مولده سنة خمس عشرَة وَمِائَة وَمَات سنة إِحْدَى أَو اثْنَتَيْنِ وَتِسْعين وَمِائَة
روى عَن حُسَيْن بن ذكْوَان الْمعلم فِي الْجَنَائِز وَهِشَام بن عُرْوَة فِي الْحَج وَشريك فِي الْبيُوع وَإِسْمَاعِيل بن أبي خَالِد فِي الْجِهَاد وَطَلْحَة بن يحيى فِي الاسْتِئْذَان والفضائل وخثيم بن عرَاك فِي الْفَضَائِل وَالْحُسَيْن بن وَاقد فِي صفة أهل الْجنَّة وَأهل النَّار
روى عَنهُ عَليّ بن حجر ويوسف بن عِيسَى وَإِسْحَاق وَالْحُسَيْن بن خريث ومحمود بن غيلَان.

رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.

 

 

 

 

الْفضل بن مُوسَى السينَانِي سينان قَرْيَة بمرو أَبُو عبد الله يروي عَن أبي حنيفَة رَضِي الله عَنهُ كَانَ من أَقْرَان ابْن الْمُبَارك فى الْعلم وَالسّن روى عَنهُ إِسْحَاق ابْن رَاهَوَيْه ولد سنة خمس عشرَة وَمِائَة وَمَات سنة إِحْدَى أَو اثْنَتَيْنِ وَتِسْعين وَمِائَة وَكَانَ فِيهِ دعابة وانتقل عَن سينان لِأَنَّهُ لما كثر القاصدون إِلَيْهِ لطلب الْعلم حسدوه وَوَضَعُوا عَلَيْهِ امْرَأَة حَتَّى أقرَّت أَنه راودها فانتقل عَنْهُم فيبس تِلْكَ السّنة زرع سينان فقصدوه وسألوه الْعود إِلَيْهِم فَقَالَ لَا حَتَّى تقروا أَنكُمْ كَذبْتُمْ فَفَعَلُوا ذَلِك فَقَالَ لَا حَاجَة لي فى مساكنة من يكذب روى لَهُ الْجَمَاعَة وَذكره الذَّهَبِيّ فى الْمِيزَان وَقَالَ أحد الْعلمَاء الثِّقَات مَا علمت فِيهِ لينًا إِلَّا مَا روى عبد الله بن عَليّ بن الْمَدِينِيّ سَمِعت أبي وَسُئِلَ عَن أبي تُمَيْلة والسيناني فَقدم أَبَا تُمَيْلة وَقَالَ روى الْفضل بن مُوسَى أَحَادِيث مَنَاكِير

الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي.