ورقاء بن عمر بن كليب أبي بشر اليشكري
أبي بشر اليشكري
مكان الولادة | الكوفة - العراق |
أماكن الإقامة |
|
- شعبة بن الحجاج بن الورد العتكي الآمدي "أبو بسطام الواسطي"
- سماك بن حرب بن أوس الذهلي أبي المغيرة
- منصور بن المعتمر أبي عتاب "أبي عتاب السلمي الكوفي"
- عمرو بن دينار أبي محمد القرشي الأثرم المكي الجمحي
- عاصم بن بهدلة أبي النجود الأسدي "مولى بني أسد عاصم"
- سليمان بن مهران الأسدي الكاهلي الكوفي أبي محمد "الأعمش"
- محمد بن المنكدر بن عبد الله التيمي "ابن المنكدر أبي عبد الله"
- عبد الله بن ذكوان أبي الزناد
- عطاء بن السائب بن مالك الثقفي أبي السائب
- أبي يسار عبد الله بن أبي نجيح الثقفي
- زيد بن أسلم العدوي المدني أبي أسامة
- عبد الله بن دينار العدوي المدني "عبد الله أبي عبد الرحمن"
- محمد بن مسلم بن تدرس الأسدي المكي أبي الزبير "أبو الزبير المكي محمد بن مسلم"
- نصر بن حماد بن عجلان البجلي "أبو الحارث"
- علي بن الجعد بن عبيد الجوهري "أبو الحسن البغدادي"
- شعبة بن الحجاج بن الورد العتكي الآمدي "أبو بسطام الواسطي"
- الحجاج بن نصير الفساطيطي أبي محمد
- هاشم بن القاسم بن مسلم الليثي أبي النضر "قيصر"
- قبيصة بن الليث بن قبيصة بن برمة الأسدي "أبي عيسى"
- عيسى بن موسى البخاري أبي أحمد "غنجار عيسى"
- رزق الله بن موسى أبي الفضل "عبد الأكرم بن موسى الناجي أبي بكر"
- محمد بن سابق أبي جعفر البزاز التميمي "أبي جعفر البزاز"
- عبد الله بن يزيد بن عبد الرحمن الأهوازي العدوي "أبي عبد الرحمن المقرئ"
- حفص بن عبد الله بن راشد أبي عمرو النيسابوري
- قبيصة بن عقبة بن محمد بن سفيان أبي عامر السوائي "قبيصة بن عقبة السوائي"
- علي بن حفص المدايني أبي الحسن
- محمد بن يوسف بن واقد بن عثمان أبي عبد الله "الفريابي"
- مالك بن إسماعيل بن درهم أبي غسان النهدي "أبي غسان النهدي"
- أبي جعفر محمد بن جعفر المدائني
نبذة
الترجمة
وَرْقَاء بن عمر بن كُليب، الإِمَامُ، الثِّقَةُ، الحَافِظُ، العَابِدُ، أبي بِشْرٍ -اليَشْكُري- وَيُقَالُ: الشَّيْبَانِيُّ -الكُوْفِيُّ، نَزِيْلُ المَدَائِنِ. يُقَالُ: أَصلُهُ مَرْوَزي وَقِيْلَ: خُوَارَزْمِيٌّ.
حَدَّثَ عَنْ: مُحَمَّدِ بنِ المُنْكَدِرِ، وَعَمْرِو بنِ دِيْنَارٍ، وَأَبِي طُوالة، وَأَبِي الزُّبَيْرِ، وَعَبْدِ اللهِ بنُ دِيْنَارٍ، وَعُبَيْدُ اللهِ بنُ أَبِي يَزِيْدَ، وَزَيْدِ بنِ أَسْلَمَ، وَسِمَاكِ بنِ حَرْبٍ، وَمَنْصُوْرِ بنِ المُعْتَمِرِ، وَعَبْدِ اللهِ بنِ أَبِي نَجيح، وَعَاصِمِ بنِ أَبِي النَّجُوْدِ، وَعَبْدِ الأَعْلَى بنِ عَامِرٍ، وَسُمَيٍّ مَوْلَى أَبِي بكر بن عبد الرحمن، وأبي إِسْحَاقَ السَّبِيْعِيِّ، وَأَبِي الزِّنَادِ، وَعَطَاءِ بنِ السَّائِبِ، وَخَلْقٍ. وَيَنْزِلُ إِلَى أَنْ يَرْوِيَ عَنْ: شُعْبَةَ.
وَعَنْهُ: شُعْبَةُ -وَهُوَ أَكْبَرُ مِنْهُ، وَرِوَايَتُهُ عَنْهُ فِي "صَحِيْحِ مُسْلِمٍ"- وَابْنُ المُبَارَكِ، وَيَحْيَى بنُ أَبِي زَائِدَةَ، وَابْنُ نُمَيْر، وَيَزِيْدُ، وَوَكِيْعٌ، وَأبي دَاوُدَ، وَيَحْيَى بنُ آدَمَ، وَأبي النَّضْرِ، وَمُحَمَّدُ بنُ يُوْسُفَ الفِريابي، وَقَبِيْصَةُ، وَأبي نُعَيْمٍ، وَشَبَابَةُ، وَالمُقْرِئُ، وَمُحَمَّدُ بنُ سَابِقٍ، وَعَلِيُّ بنُ قَادِمٍ، وعلي بن الجعد، وخلق.
قَالَ أبي دَاوُدَ: قَالَ لِي شُعْبَةُ: عَلَيْكَ بِوَرْقَاءَ، فَإِنَّكَ لاَ تَلْقَى بَعْدَهُ مِثْلَهُ حَتَّى تَرجِعَ! فَقِيْلَ لأَبِي دَاوُدَ: مَا يَعْنِي بِقَوْلِهِ? أَفْضَلُ وَأَورَعُ وَخَيْرٌ مِنْهُ.
وَرَوَى أبي دَاوُدَ، عَنْ أَحْمَدَ، قَالَ: وَرْقَاءُ: ثِقَةٌ، صَاحِبُ سُنَّةٍ. قِيْلَ: وَكَانَ مُرْجِئاً? قَالَ: لاَ أَدْرِي. وَقَالَ حَنْبَلٌ: سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللهِ يَقُوْلُ: وَرْقَاءُ مِنْ أَهْلِ خُرَاسَانَ، يُصَحِّفُ فِي غَيْرِ حَرفٍ. وَكَانَ أبي عَبْدِ اللهِ ضَعَّفَهُ فِي التَّفْسِيْرِ. وَرَوَى: حَرْبٌ الكَرْمَانِيُّ، عَنْ أَحْمَدَ، تَوْثِيْقَه فِي تَفْسِيْرِ ابْنِ أَبِي نَجيح، وَقَالَ: هُوَ أَوْثَقُ مِنْ شِبْلٍ. وَقَالَ: إِلاَّ أَنَّ وَرْقَاءَ -يَقُوْلُوْنَ- لَمْ يَسْمَعِ التَّفْسِيْرَ كُلَّه مِنِ ابْنِ أَبِي نَجيح، يَقُوْلُوْنَ: بَعْضُهُ عَرْضٌ.
وَقَالَ يَحْيَى القَطَّانُ: قَالَ مُعَاذٌ: قَالَ وَرْقَاءُ: كِتَابُ التَّفْسِيْرِ، قَرَأْتُ نِصْفَه عَلَى ابْنِ أَبِي نَجِيْحٍ، وَقَرَأَ عَلَيَّ نِصْفَهُ. وَقَالَ ابْنُ أَبِي نَجِيْحٍ: هَذَا تَفْسِيْرُ مجاهد.
وَقَالَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ: تَفْسِيْرُ وَرْقَاءَ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيْحٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ، أَحَبُّ إليَّ مِنْ تَفْسِيْرِ قَتَادَةَ. قَالَ: وَتَفْسِيْرُ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ مُرْسَلٌ، لَمْ يَسْمَعْ مِنْهُ إِلاَّ حَرفاً.
وَرَوَى ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ، عَنْ يَحْيَى بنِ مَعِيْنٍ: وَرْقَاءُ ثِقَةٌ.
وَرَوَى الكَوْسَج، عَنْ يَحْيَى: صَالِحٌ.
وَرَوَى المُفَضَّل بنُ غَسَّانَ، عَنْ يَحْيَى، قَالَ: شَيْبَانُ وَوَرْقَاءُ ثِقَتَانِ.
وَقَالَ يَحْيَى القَطَّانُ: مَنْصُوْرٌ مِنْ رِوَايَةِ وَرْقَاءَ عَنْهُ لاَ يُسَاوِي شَيْئاً.
وَقَالَ سُلَيْمَانُ بنُ إِسْحَاقَ الجَلاب: قَالَ لِي إِبْرَاهِيْمُ الحَرْبِيُّ: لَمَّا قَرَأَ وَكِيْعٌ التَّفْسِيْرَ، قَالَ: خُذُوهُ، فَلَيْسَ فِيْهِ عَنِ الكَلْبِيِّ، وَلاَ عَنْ وَرْقَاءَ شَيْءٌ.
وَقَالَ شَبَابَةُ: قَالَ لِي شُعْبَةُ: اكْتُبْ أَحَادِيْثَ وَرْقَاءَ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ.
وَقَالَ أبي دَاوُدَ فِي "مَسَائِلِهِ": وَرْقَاءُ صَاحِبُ سُنَّةٍ، إِلاَّ أَنَّ فِيْهِ إِرْجَاءً، وَشِبْلٌ قَدَرِيٌّ.
وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ: سَأَلْتُ أَبَا زُرْعة: وَرْقَاءُ أحبُّ إِلَيْك، أَوْ شُعَيْبُ بنُ أَبِي حَمْزَةَ? قَالَ: وَرْقَاءُ.
وَقَالَ أبي حَاتِمٍ: صَالِحُ الحَدِيْثِ.
قَالَ يَحْيَى بنُ أَبِي طَالِبٍ: أَنْبَأَنَا أبي المُنْذِرِ إِسْمَاعِيْلُ بنُ عُمَرَ، قَالَ: دَخَلْنَا عَلَى وَرْقَاءَ بنِ عُمَرَ، وَهُوَ فِي المَوْتِ، فَجَعَلَ يُهَلِّلُ، وَيُكَبِّرُ، وَيَذْكُرُ اللهَ، وَقَالَ لابْنِهِ: يَا بُنَيَّ! اكْفِنِي رَدَّ السَّلاَمِ عَلَى هَؤُلاَءِ، لاَ يَشْغَلُوْنِي عَنْ رَبِّي -عَزَّ وَجَلَّ.
لم يؤرخه شيخنا.
سير أعلام النبلاء - لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي
وَرْقَاء بن عمر الْيَشْكُرِي أَبُو بشر الْكُوفِي
روى عَن زيد بن أسلم وَالْأَعْمَش وَجَمَاعَة
وَعنهُ شُعْبَة أحد شُيُوخه وشبابة بن سوار وَآخَرُونَ
وَثَّقَهُ أَحْمد وَابْن معِين وَغَيرهمَا
طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.
وَرْقَاء بن عمر أَبُو بشر الْيَشْكُرِي وَيُقَال الشَّيْبَانِيّ أَصله من خوارزم وَيُقَال من الْكُوفَة سكن الْمَدَائِن
روى عَن عَمْرو بن دِينَار فِي الصَّلَاة وَالنِّكَاح وَأبي الزِّنَاد وَمُحَمّد بن الْمُنْكَدر فِي الصَّلَاة وعبيد الله بن أبي يزِيد فِي الْفَضَائِل
روى عَنهُ شَبابَة وَشعْبَة وَمُحَمّد بن جَعْفَر الْمَدَائِنِي وَعلي بن حَفْص فِي الزَّكَاة وهَاشِم بن الْقَاسِم.
رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.