أبي عبد الله عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان العنسي
ابن ثوبان عبد الرحمن
تاريخ الولادة | 80 هـ |
تاريخ الوفاة | 165 هـ |
العمر | 85 سنة |
أماكن الإقامة |
|
- شهر بن حوشب الأشعري أبي سعيد
- محمد بن مسلم بن عبيد الله بن شهاب الزهري أبي بكر "ابن شهاب الزهري"
- خالد بن معدان بن أبي كريب الكلاعي الشامي أبي عبد الله
- العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب أبي شبل المدني المخزومي "الحرقي"
- عمرو بن دينار أبي محمد القرشي الأثرم المكي الجمحي
- زياد بن أبي سودة المقدسي
- عمرو بن شعيب بن محمد السهمي القرشي أبي إبراهيم الطائفي أبي عبد الله الحجازي "عمرو بن شعيب"
- نافع بن هرمز أو كاوس القرشي العدوي الدني أبي عبد الله المدني "نافع مولى ابن عمر"
- محمد بن مسلم بن تدرس الأسدي المكي أبي الزبير "أبو الزبير المكي محمد بن مسلم"
- عطاء بن أبي رباح أسلم القرشي الفهري أبي محمد المكي "ابن أبي رباح"
- أبي بكر حسان بن عطية
- علي بن عياش بن مسلم "أبو الحسن الألهاني"
- علي بن الجعد بن عبيد الجوهري "أبو الحسن البغدادي"
- يزيد بن خالد بن يزيد بن عبد الله بن موهب الرملي الهمداني "أبي خالد"
- هاشم بن القاسم بن مسلم الليثي أبي النضر "قيصر"
- يسرة بن صفوان بن جميل أبي صفوان اللخمي "أبي عبد الرحمن"
- المغيرة بن سقلاب الجزري أبي بشر
- محمد بن يزيد الكلاعي أبي إسحاق "أبي سعيد"
- شريح بن يزيد الحضرمي "أبي حيوة"
- يحيى بن عبد الله بن الضحاك بن بابلت أبي سعيد "البابلتي يحيى"
- عبيدة بن حسان بن عبد الرحمن السنجاري
- عتبة بن حماد بن خليد الحكمي أبي خليد
- عبد الله بن صالح بن مسلم العجلي الكوفي أبي أحمد
- عثمان بن إسماعيل الهذلي أبي محمد
- زيد بن يحيى بن عبيد الخزاعي "أبي عبد الله"
- غسان بن الربيع الموصلي
- الحسن بن يحيى الخشني أبي خالد
- حجين بن المثنى البغداذي أبي عمر
- زيد بن يزيد بن أبي الزرقاء التغلبي الموصلي
- صدقة بن خالد القرشي أبي العباس
- داود بن منصور بن أبي سليمان البغدادي أبي سليمان
- عبد القدوس بن الحجاج أبي المغيرة الحمصي الخولاني
- سليمان بن داود بن الجارود أبي داود الطيالسي "أبي داود"
نبذة
الترجمة
ابن ثوبان: الشَّيْخُ، العَالِمُ، الزَّاهِدُ، المُحَدِّثُ، أبي عَبْدِ اللهِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ ثَابِتِ بنِ ثَوْبَانَ العَنْسِيُّ، الدِّمَشْقِيُّ.
وُلِدَ فِي حُدُوْدِ سَنَةِ ثَمَانِيْنَ وَحَدَّثَ عَنْ: خَالِدِ بنِ مَعْدَانَ، وَشَهْرِ بنِ حَوْشَبٍ، وَعَطَاءِ بنِ أَبِي رَبَاحٍ، وَعَمْرِو بنِ شُعَيْبٍ، وَزِيَادِ بنِ أَبِي سَوْدَةَ المَقْدِسِيِّ، وَنَافِعٍ العُمَرِيِّ، وَعَمْرِو بنِ دِيْنَارٍ، وَعِدَّةٍ.
حَدَّثَ عَنْهُ: الوَلِيْدُ بنُ مُسْلِمٍ، وَبَقِيَّةُ بنُ الوَلِيْدِ، وَبِشْرُ بنُ المُفَضَّلِ، وَالفِرْيَابِيُّ، وَعَاصِمُ بنُ عَلِيٍّ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ صَالِحٍ العِجْلِيُّ، وَعَلِيُّ بنُ الجَعْدِ، وَعِدَّةٌ.
وَثَّقَهُ دُحَيم، وَأبي حَاتِمٍ. وَقَالَ صَالِحٌ جَزَرَةُ: قَدَرِيٌّ، صَدُوْقٌ.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ، وَغَيْرُهُ: لَيْسَ بِالقَوِيِّ.
وَقَالَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ: لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ، وَلَيَّنَهُ مَرَّةً.
وَقَدْ قَالَ النَّسَائِيُّ: لَيْسَ بِثِقَةٍ.
وَقَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: أَحَادِيْثُه مَنَاكِيْرُ.
وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ: يُكْتَبُ حَدِيْثُه عَلَى ضَعْفِهِ.
وَقَالَ أبي دَاوُدَ: كَانَ فِيْهِ سلامة، وكان مجاب الدعوة.
أَحْمَدُ بنُ كَثِيْرٍ البَغْدَادِيُّ: عَنْ إِبْرَاهِيْمَ بنَ سَعِيْدٍ الجَوْهَرِيِّ، قَالَ: أَغْلَظَ ابْنُ ثَوْبَانَ لأَمِيْرِ المُؤْمِنِيْنَ المَهْدِيِّ، فَاسْتَشَاطَ، وَقَالَ: وَاللهِ لَوْ كَانَ المَنْصُوْرُ حَيّاً مَا أَقَالَكَ. قَالَ: لاَ تَقُلْ ذَاكَ، فَوَاللهِ لَوْ كُشِفَ لَكَ عَنْهُ، حَتَّى تُخَبَّرَ بِمَا لَقِيَ مَا جَلَسْتَ مَجْلِسَكَ هَذَا.
قَالَ الوَلِيْدُ بنُ مَزْيَدٍ: لَمَّا كَانَتِ السَّنَةُ الَّتِي تَنَاثَرتِ النُّجُوْمُ، خَرَجْنَا لَيْلاً إِلَى الصَّحْرَاءِ مَعَ الأَوْزَاعِيِّ، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ ثَابِتِ بنِ ثَوْبَانَ قَالَ: فَسَلَّ عَبْدُ الرَّحْمَنِ سَيْفَه، وَقَالَ: إِنَّ اللهَ قَدْ جَدَّ فَجِدُّوا قَالَ: فَجَعَلُوا يَسُبُّونَهُ وَيُؤذُونَهُ. فَقَالَ الأَوْزَاعِيُّ: عَبْدُ الرَّحْمَنِ قَدْ رُفِعَ عَنْهُ القَلَمُ- يَعْنِي: جُنَّ.
قُلْتُ: كَانَ فِيْهِ خَارِجِيَّةٌ.
قَالَ الوَلِيْدُ بنُ مَزْيَدٍ: كَتَبَ الأَوْزَاعِيُّ إِلَيْهِ: أَمَّا بَعْدُ ... قَدْ كُنْتَ عَالِماً بِخَاصَّةِ مَنْزِلَتِي مِنْ أَبِيْكَ، فَرَأَيتُ أَنَّ صِلَتِي إِيَّاهُ، وَتَعَاهُدِي إِيَّاكَ بِالنُّصحِ فِي أَوَّلِ مَا بَلَغَنِي عَنْكَ فِي الجُمُعَةِ وَالصَّلوَاتِ، فَمَرَرتُ بِكَ، فَوَعَظتُكَ فَأَجَبْتَنِي بِمَا لَيْسَ لَكَ فِيْهِ حُجَّةٌ وَلاَ عُذرٌ ... ، فِي مَوْعِظَةٍ طَوِيْلَةٍ، تَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ لاَ يَرَى جُمُعَةً خَلْفَ وُلاَةِ الجَورِ، كَمَذْهَبِ الخَوَارِجِ.
فَنصِيْحَةُ الأَوْزَاعِيِّ، وَذَاكَ النَّفَسُ الَّذِي جَبَهَ بِهِ المَهْدِيَّ، دَالٌّ عَلَى قُوَّتِهِ وَحِدَّتِهِ -اللهُ يَرْحَمُهُ.
عَاشَ تِسْعِيْنَ سَنَةً، وَمَاتَ فِي سَنَةِ خَمْسٍ وَسِتِّيْنَ وَمائَةٍ كَانَ مِنْ أَسْنَانِ ابْنِ زَبْرٍ.
وَقَدْ تَتَبَّعَ الطَّبَرَانِيُّ أَحَادِيْثَهُ، فَجَاءتْ فِي كُرَّاس تَامٍّ، وَلَمْ يَكُنْ بِالمُكثرِ، وَلاَ هو بالحجة، بل صالح الحديث.
سير أعلام النبلاء - لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي
عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان العنسي - بالنون - الدمشقي الزاهد.
روى عن حسان بن عطية وأبي الزبير وعطاء بن أبي رباح وعمرو بن دينار والزهري والعلاء بن عبد الرحمن وغيرهم.
وعنه الوليد بن مسلم وبقية وعلي بن ثابت الجزري زيد بن حباب وأبو عامر العقدي ومحمد بن يوسف الفريابي وآخرون.
قال يحيى بن معين: صالح الحديث، وفي رواية ثانية عنه قال: ضعيف وفي رواية ثالثة قال: لين
وقال أحمد: أحاديثه مناكير
وقال أبو زرعة: شامي لا بأس به
وقال أبو حاتم: ثقة يشوبه شيء من القدر وتغير عقله في آخر حياته وهو مستقيم الحديث كما نقله عنه الحافط في التهذيب.
وقال يعقوب بن شيبة: ابن ثوبان رجل صدق لا بأس به
وقال ابن عدي: له أحاديث صالحة وكان رجلا صالحا يكتب حديثه على ضعفه
وقال الحافظ في التقريب صدوق يخطئ ورمي بالقدر وتغير بأخره من السابعة مات سنة سنة خمس وستين مائة.
الكواكب النيرات في معرفة من الرواة الثقات - أبو البركات، زين الدين ابن الكيال
عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان الدمشقي من صالحي أهل الشام ممن صحب نافعا زمانا وكان ثبتا قد عمر
مشاهير علماء الأمصار وأعلام فقهاء الأقطار - محمد بن حبان، أبو حاتم، الدارمي، البُستي (المتوفى: 354هـ).