هارون بن عبد الله بن الزهري المكي أبي يحيى

هارون بن عبد الله المكي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة232 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةمصر - مصر
أماكن الإقامة
  • مكة المكرمة - الحجاز
  • بغداد - العراق
  • مصر - مصر

نبذة

أبو يحيى هارون بن عبد الله بن الزهري المكي: نزيل بغداد. ولي قضاء العسكر ثم قضاء مصر الفقيه الثبت الفاضل القاضي العادل. روى عن مالك وسمع ابن وهب وابن أبي حازم والمعيرة والواقدي وغيرهم. روى عنه يحيى بن عمر ويوسف بن عبد الأعلى وغيرهما، وكان أعلم من صنف الكتب في مختلف قول مالك

الترجمة

أبو يحيى هارون بن عبد الله بن الزهري المكي: نزيل بغداد. ولي قضاء العسكر ثم قضاء مصر الفقيه الثبت الفاضل القاضي العادل. روى عن مالك وسمع ابن وهب وابن أبي حازم والمعيرة والواقدي وغيرهم. روى عنه يحيى بن عمر ويوسف بن عبد الأعلى وغيرهما، وكان أعلم من صنف الكتب في مختلف قول مالك. توفي بمصر سنة 232 هـ[846 م].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية_ لمحمد مخلوف.

هارون بن عبد الله الزهري أبي يحيى القاضي: سمع من ابن وهب وتفقه بأبي مصعب الزهري وبالهديري والقرطي وهو أعلم من صنف الكتب في مختلف قول مالك.
- طبقات الفقهاء / لأبي إسحاق إبراهيم بن علي الشيرازي -.

 

الزُّهْري
(000 - 232 هـ = 000 - 846 م)
هارون بن عبد الله بن محمد، أبو يحيى الزهري ثم العوفيّ، من ذرية عبد الرحمن بن عوف:
فقيه مالكي من القضاة. له شعر. من أهل مكة. نزل بغداد. وولاه المأمون قضاء مصر (سنة 217 هـ ولما وقعت المحنة بخلق القرآن ألزمه الخليفة أن لا يقبل شهادة من لا يقر بذلك، ففعل، ثم صار يتسامح، فصرف (سنة 232) قال البزار في طبقات الفقهاء: كان أعلم من صنف الكتب في مختلف قول مالك. وأورد المرزباني أبياتا رقيقة من شعره  .

-الاعلام للزركلي-
 

هارون بن عبد الله بن الزهري العوفي المكي المالكي القاضي. نزيل بغداد الإمام أبي يحيى ويقال: أبي موسى. تفقه بأصحاب مالك قال أبي إسحاق الشيرازي: هو أعلم من صنف الكتب في مختلف قول مالك. وقال الخطيب: إنه سمع من مالك وإنه ولي قضاء العسكر ثم قضاء مصر. توفي سنة اثنتين وثلاثين ومائة

الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب - ابن فرحون، برهان الدين اليعمري