أبي بكر بن عبد الله بن أبي مريم ابن أبي مريم الغساني
تاريخ الوفاة | 156 هـ |
أماكن الإقامة |
|
- خالد بن معدان بن أبي كريب الكلاعي الشامي أبي عبد الله
- عبد الله بن أبي مريم
- حكيم بن عمير بن الأحوص الحمصي
- حبيب بن عبيد أبي حفص الرحبي الشامي الحمصي
- بلال بن أبي الدرداء أبي محمد الأنصاري الدمشقي
- مكحول بن أبي مسلم شهراب بن شاذل الهذلي أبي عبد الله الدمشقي أبي أيوب "مكحول"
- ضمرة بن حبيب الزبيدي الحمصي "أبي عتبة"
- راشد بن سعد المقرائي الحبراني الحمصي
- مالك بن أنس بن مالك الأصبحي الحميري أبو عبد الله "الإمام مالك بن أنس"
- الوليد بن مسلم بن السائب الدمشقي القرشي أبي العباس "الحافظ الأموي"
- فرج بن فضالة بن النعمان بن نعيم التنوخي "أبي فضالة"
- شريح بن يزيد الحضرمي "أبي حيوة"
- يحيى بن عبد الله بن الضحاك بن بابلت أبي سعيد "البابلتي يحيى"
- عمر بن هارون بن يزيد بن جابر بن سلمة
- عبد القدوس بن الحجاج أبي المغيرة الحمصي الخولاني
نبذة
الترجمة
ابن أبي مريم
الإِمَامُ, المُحَدِّثُ, القُدْوَةُ, الرَّبَّانِيُّ, أبي بَكْرٍ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ أَبِي مريم. الغَسَّانِيُّ الحِمْصِيُّ شَيْخُ أَهْلِ حِمْصَ.، وُلِدَ فِي دَوْلَةِ عَبْدِ المَلِكِ، وَفِي حَيَاةِ أَبِي أُمَامَةَ.
وَحَدَّثَ عَنْ: خَالِدِ بنِ مَعْدَانَ، وَرَاشِدِ بنِ سَعْدٍ، وَبِلاَلِ بنِ أَبِي الدَّرْدَاءِ، وَمَكْحُوْلٍ، وَأَبِي رَاشِدٍ الحُبْرَانِيِّ، وَضَمْرَةَ بنِ حَبِيْبٍ، وَحَكِيْمِ بنِ عُمَيْرٍ، وَحَبِيْبِ بنِ عُبَيْدٍ، وَمُحَمَّدِ بنِ زِيَادٍ، وَخَلْقٍ كَثِيْرٍ.
رَوَى عَنْهُ: إِسْمَاعِيْلُ بنُ عَيَّاشٍ، وَبَقِيَّةُ، وَابْنُ المُبَارَكِ، وَالوَلِيْدُ، وَأبي اليَمَانِ، وَعَلِيُّ بنُ عَيَّاشٍ، وَأبي المُغِيْرَةِ، وَآخَرُوْنَ.
قَالَ أبي اليَمَانِ: اسْمُهُ بَكْرٌ، وَالظَّاهِرُ أَنَّ اسْمَهُ كُنْيَتُهُ.
ضَعَّفَهُ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ، وَغَيْرُهُ مِنْ قِبَلِ حِفْظِه.
وَقَالَ أبي إِسْحَاقَ الجُوْزَجَانِيُّ: هُوَ مُتَمَاسِكٌ. وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ: أَحَادِيْثُه صَالِحَةٌ، وَلاَ يُحْتَجُّ بِهِ.
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: هُوَ رَدِيْءُ الحِفْظِ, يُحَدِّثُ بِالشَّيْءِ، وَيَهِمُ وَيَفحشُ, حَتَّى اسْتَحَقَّ التَّركَ، وَلَمْ أَسْمَعْ أَحَداً مِنْ أَصْحَابِنَا يَذْكُرُ لَهُ اسْماً. قَالَ يَزِيْدُ بنُ هَارُوْنَ: كَانَ مِنَ العُبَّادِ المُجْتَهِدِيْنَ.
وَقَالَ بَقِيَّةُ: قَالَ لَنَا رَجُلٌ فِي قَرْيَةِ أَبِي بَكْرٍ بنِ أَبِي مَرْيَمَ -وَهِيَ كَثِيْرَةُ الزَّيْتُوْنِ-: مَا فِي هَذِهِ القَرْيَةِ مِنْ شَجَرَةٍ إلَّا، وَقَدْ قَامَ أبي بَكْرٍ إِلَيْهَا لَيْلَتَهُ جَمْعَاءَ.
وَقِيْلَ: كَانَ فِي خَدَّيْهِ أَثَرٌ مِنَ الدُّمُوعِ -رَحْمَةُ اللهِ عَلَيْهِ.
قَالَ يَزِيْدُ بنُ عَبْدِ رَبِّهُ: تُوُفِّيَ سَنَةَ سِتٍّ، وَخَمْسِيْنَ، وَمائَةٍ.
يَقَعُ مِنْ عَوَالِيْهِ فِي "جُزْءِ ابْنِ عَرَفَةَ"، وَ"مُعْجَمِ الطَّبَرَانِيِّ"، وَلاَ يَبْلُغُ حديثه رتبة الحسن.
سير أعلام النبلاء - لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي
أبي بكر بن عبد الله بن أبي مريم الغساني الشامي
وقد ينسب إلى جده قيل اسمه بكير وقيل عبد السلام
روى عن أبيه وراشد بن سعد وضمرة بن حبيب
وعنه عبد الله بن المبارك وعيسى بن يونس وأبو اليمان وغيرهم
قال أحمد ضعيف كان عيسى لا يرضاه وضعفه أبو زرعة وابن معين
وقال أبو حاتم ضعيف الحديث طرقته لصوص فأخذوا متاعه فاختلط
وقال ابن حيان: كان من خير أهل الشام ولكنه كانه رديء الحفظ يحدث بالشيء ويهم فيه لم يفحش ذلك منه حى استحق الترك ولا سلك سنن الثقات حتى صار يحتج به فهو عندي ساقط الاحتجاج إذا انفرد
وقال ابن عدي: الغالب على حديثه الغرائب وقلما يوافقه الثقات
وقال الدارقطني متروك
قال الحافظ في التقريب: ضعيف وكان قد سرق بيته فاختلط من السابعة مات سنة ست وخمسين
الكواكب النيرات في معرفة من الرواة الثقات - أبو البركات، زين الدين ابن الكيال