عبد الرحمن بن أحمد بن محمد الدمشقي المكي أبي الفرج زين الدين
ابن عياش
تاريخ الولادة | 772 هـ |
تاريخ الوفاة | 853 هـ |
العمر | 81 سنة |
مكان الولادة | دمشق - سوريا |
مكان الوفاة | مكة المكرمة - الحجاز |
أماكن الإقامة |
|
- زين الدين زكريا بن محمد بن أحمد السنيكي الأنصاري "شيخ الإسلام أبو يحيى"
- محمد بن أحمد بن محمد بن صديق الطوخي شمس الدين
- علي بن أحمد بن علي الدكماري المنوفي نور الدين "أخي حذيفة"
- محمد بن أبي بكر بن الحسين بن عمر القرشي العثماني المراغي أبي الفرج ناصر الدين "ابن المراغي"
- علي بن أحمد بن محمد القاهري نور الدين "الصوفي"
- محمد بن عبد العزيز بن عبد السلام الكازروني المدني أبي عبد الله شمس الدين "أبي الفتح المحب"
- يحيى بن حسن بن عكاشة الربعي الغزي
- محمد بن أبي بكر بن محمد المنوفي السرسي أبي الفتح شمس الدين "ابن الحمصاني"
- عبد الرحيم بن محمد بن محمد القاهري أبي الفضل تقي الدين "ابن الأوجاقي"
- محمد بن أحمد بن مهنا القاهري شمس الدين "ابن طرطور"
- عبد الأول بن محمد بن إبراهيم المرشدي أبي الوقت سديد الدين
- إسماعيل بن إسماعيل بن محمد الأنصاري النابلسي الدمشقي أبي الفدا عماد الدين "ابن العماد"
- زين الدين عمر بن محمد بن محمد العيني الحموي "سراج الدين الشيخ عمر النجار عمر"
- عبد الغفار بن محمد بن موسى السمديسي القاهري زين الدين
- محمد بن عمر بن محمد الغزي أبي عبد الله شمس الدين "ابن المغربي محمد"
- محمد بن محمد بن أحمد الكازروني المدني أبي الفرج ناصر الدين "ابن الكازروني"
- علي بن محمد بن محمد القرشي السكندري نور الدين "ابن يفتح الله"
- علي بن عبد الله بن عبد القادر البحيري الديروطي نور الدين
- قاسم بن محمد بن محمد المنشاوي الأخميمي القاهري زين الدين "ابن أبي طاقية"
- محمد بن يوسف بن أحمد بن محمد الديروطي شمس الدين "ابن الصائغ"
- عبد الرحمن بن عثمان بن محمد الفارسكوري الحريري
- عمر بن محمد المرشدي
- أحمد بن عبد الرحمن بن علي بن أبي بكر الريمي اليماني شهاب الدين
- محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله القرشي العمري الحرازي جمال الدين
- أحمد بن يونس بن سعيد بن عيسى الحميري القسنطيني المغربي شهاب الدين "ابن يونس"
- علي بن موسى بن إبراهيم بن حصن القرشي البلفيائي الغزي "الكتاني"
- مكي بن سليمان السندي "العياشي مكي أحمد"
- محمد بن عبد الرحمن بن حسن الكناني أبي الفتح فتح الدين "ابن سويد"
- محمد بن أبي بكر ابن حريز الحسني أبي عبد الله حسام الدين "ابن حريز"
- محمد القطب أبي الخير المصري "ابن الفاكهاني محمد"
- إبراهيم بن فائد الزواوي القسنطيني "أبي إسحاق"
- محمد النجم أبو المعالي بن النجم بن ظهيرة الكيلاني
- الجمال محمد بن محمد بن محمد الطبري المكي "الجلال أبي السعادات محمد"
- محمد الطبري أبي البركات زين الدين
- الزين عبد الغني بن يوسف بن أحمد الهيثمي
- عبد الله بن محمد بن علي بن أبي بكر المصري
- محمد بن محمد بن محمد بن الحسن الجعفري القاهري ناصر الدين
- الشمس أبي الفتح محمد بن أحمد بن يوسف القرشي "الزعيفريني محمد"
- محمد بن علي بن عمر الكيلاني المكي جمال الدين "الخواجا بير"
- محمد الزين أبو البركات
- محمد بن محمد بن عباس أبي الخير الجوهري
- محمد بن أحمد بن حسن بن علي البابي الحلبي شمس الدين
- الشمس محمد بن أحمد بن أحمد المقدسي
- محمد بن علي بن أبي بكر الكناني السيوطي محب الدين "ابن النقيب"
- الزين عبد الغني بن محمد بن حامد الأنصاري "ابن القصاص عبد الغني"
- النور علي بن أحمد بن محمد بن عبد القادر المنوفي البهائي "ابن أخي المنوفي علي"
- صالح بن محمد بن أبي بكر بن علي المرشدي المكي
- طاهر بن محمد بن علي بن محمد بن محمد مكين الدين النويري "طاهر بن محمد النويري"
- نور الدين علي بن أحمد بن محمد البكري "ابن الصابوني علي"
- قاسم بن علي بن حسين الحيزاني
نبذة
الترجمة
عبد الرَّحْمَن بن أَحْمد بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن يُوسُف بن عَليّ ابْن عَيَّاش الزين أَبُو الْفرج وَأَبُو بكر بن الشهَاب أبي الْعَبَّاس الدِّمَشْقِي الأَصْل الْمَكِّيّ الشَّافِعِي الْمُقْرِئ الْمَاضِي أَبوهُ وَيعرف بِابْن عَيَّاش بتحتانية ومعجمة. ولد فِي ربيع الأول سنة اثْنَتَيْنِ وَسبعين وَسَبْعمائة بِدِمَشْق وَنَشَأ بهَا فَسمع حَسْبَمَا كَانَ يخبر على العمادين ابْن كثير وَابْن السراج والمحيوي الرَّحبِي والزين بن رَجَب الْحَنْبَلِيّ وَالشَّمْس بن سَنَد ورسلان الذَّهَبِيّ فِي آخَرين وتلا على أَبِيه للسبع إفرادا ثمَّ جمعا للعشر بِمَا تضمنه كتاب الورقات المثمرة فِي تَتِمَّة قراءات الْأَئِمَّة الْعشْرَة لوالده وشوهه خطّ وَالِده بذلك وَلكنه كَانَ يخبر أَنه تَلا تجويدا على الْأمين بن السلار من أول الْقُرْآن إِلَى سُورَة الصَّفّ، وَسمع عَلَيْهِ الشاطبية وَأَنه قَرَأَ أَيْضا على الشّرف أبي الْمَعَالِي مَحْمُود بن شرف شاه الطوسي خَادِم الخدام بالسميساطية بِدِمَشْق والزين أبي حَفْص عمر بن الشَّمْس ابْن اللبان الدِّمَشْقِي وعَلى فَيْرُوز التبريزي بِجَامِع منكلي بغا بحلب وانه ارتحل إِلَى الْقَاهِرَة فِي سنة اثْنَتَيْنِ وَتِسْعين فَتلا عَليّ الْعَسْقَلَانِي للعشر وَأذن لَهُ فِي الاقراء، وَعرض عَلَيْهِ الشاطبية والرائية وَأثبت ابْن الْجَزرِي فِي تَرْجَمَة الْعَسْقَلَانِي من طبقاته اسْمه فِيمَن قَرَأَ عَلَيْهِ فساوي حِينَئِذٍ وَالِده فِي الاسناد وَالْحَاصِل أَنه قَرَأَ القراآت بِدِمَشْق وحلب والقاهرة وتفقه بِأَبِيهِ وَسمع دروس البُلْقِينِيّ وَغَيره وَأخذ النَّحْو عَن أَبِيه وَعَطَاء الله الدّرّ وَالِي الْهِنْدِيّ، وَحج مَعَ أَبِيه فِي سنة سبع وَثَمَانِينَ وزار بَيت الْمُقَدّس ثمَّ انْقَطع بِمَكَّة من سنة تسع وَثَمَانمِائَة أَو الَّتِي بعْدهَا وارتحل فِي أثْنَاء ذَلِك إِلَى الْيمن لزيارة أَبِيه فانه كَانَ انْقَطع بهَا لطلب الْحَلَال وَكَذَا سَافر مِنْهَا إِلَى الْمَدِينَة النَّبَوِيَّة فجاور فِيهَا غير مرّة وتصدى فِي الْحَرَمَيْنِ لنشر الْقرَاءَات لَيْلًا وَنَهَارًا فَانْتَفع بِهِ خلق من أهلهما والقادمين عَلَيْهِمَا وَصَارَ شيخ الاقراء هُنَاكَ بِلَا مدافع وَلذَا وَصفه شَيخنَا فِي تَرْجَمَة وَالِده من إنبائه بقوله مقرئ الْحرم، وَكَانَ يدرس أَيْضا فِي ألفية ابْن مَالك ونظم غَايَة الْمَطْلُوب فِي قِرَاءَة خلف وَأبي جَعْفَر وَيَعْقُوب أَخذهَا النَّاس عَنهُ وأولها:
(حمدت إِلَه الْخلق حمدا مكملا ... وَصليت يَا رَبِّي على أشرف الملا)
(وَبعد فَخذ نظم الثَّلَاثَة سالكا ... طَريقَة إرشاد لتهدي من تَلا)
وَكَذَا لَهُ نظم غير ذَلِك أثبت مِنْهُ فِي تَرْجَمته من معجمي أَشْيَاء وَانْقطع بمنزله فِي مَكَّة من أثْنَاء سنة احدى وَخمسين لعَجزه عَن الْحَرَكَة غير منفك مَعَ ذَلِك عَن الاقراء لمن يَقْصِدهُ حَتَّى مَاتَ فَجْأَة فِي ضحى يَوْم الثُّلَاثَاء حادي عشري صفر سنة ثَلَاث وَخمسين بِمَكَّة وَصلى عَلَيْهِ بعد صَلَاة الْعَصْر عِنْد بَاب الْكَعْبَة وَدفن بالمعلاة بِالْقربِ من الشَّيْخ عَليّ بن أبي بكر الزَّيْلَعِيّ رحمهمَا الله وإيانا وَهُوَ فِي ذيل ابْن فَهد مطول وَقد وَصفه ابْن الْجَزرِي فِيمَا قرأته بِخَطِّهِ بالشيخ الامام الْعَلامَة شيخ الاقراء وأوحد الْقُرَّاء والمشار إِلَيْهِ فِي وقته من بَين أهل الْعَصْر بالتجويد والاداء وَالْمُنْفَرد فِي الْحَرَمَيْنِ الشريفين بالتصدر ونفع الْمُسلمين زين الدّين أبي مُحَمَّد وَقَالَ انه سَأَلَهُ ذكر مَا يعلم من لقِيه للشمس الْعَسْقَلَانِي فَكتب أَنه كَانَ بِالْقَاهِرَةِ فِي حَيَاة الْعَسْقَلَانِي قَالَ وَكَانَ يقْرَأ جمعا بالقراءات عَليّ ويخبرني أَنه يقْرَأ عَليّ الْعَسْقَلَانِي الْمَذْكُور جمعا انْتهى. وَكَانَ هَذَا مُسْتَند ابْن الْجَزرِي فِي جزمه بذلك فِي الطَّبَقَات على أَنِّي رَأَيْت من حكى عَن كل من ابْن الْجَزرِي وَشَيخنَا رضوَان إِنْكَار ذَلِك ورميه فِيهِ بِالْكَذِبِ وَالْمُعْتَمد مَا قَدمته، وَهُوَ فِي عُقُود المقريزي وانه مقرئ الْحجاز مِمَّن نفع الله بِهِ النَّاس وأغناه عَن التطلع لما فِي أَيْديهم وَصَحبه أَيَّام مجاورته بِمَكَّة سنة أَربع وَثَلَاثِينَ واستفاد مِنْهُ تَرْجَمَة أَبِيه.
ـ الضوء اللامع لأهل القرن التاسع.
عبد الرحمن بن أحمد بن محمد، زين الدين أبو الفرج، وأبو محمد، ابن عياش:
مقرئ مسند، شافعيّ نحوي. ولد ونشأ بدمشق. وبرع في القراآت ورحل إلى القاهرة (791) واستوطن مكة (809) ودرّس فيها القراآت بالمسجد الحرام وصار شيخ الإقراء بلا منازع، وتوفي بها. له (التهذيب - خ) قراآت، في شستربتي (الرقم 3662 / 3) وله نظم، منه (لامية) في القراآت .
-الاعلام للزركلي-