عبد الملك بن عمير بن سويد بن حارثة أبي عمر اللخمي
القبطي عبد الملك
تاريخ الوفاة | 136 هـ |
أماكن الإقامة |
|
- إياد بن لقيط السدوسي الكوفي
- عبد الرحمن بن أبي بكرة نفيع الثقفي "أبي بحر"
- عبد الله بن الحارث بن نوفل أبي محمد ببه القرشي الهاشمي النوفلي المدني "ببه الهاشمي عبد الله"
- عبد الرحمن بن أبي ليلى يسار أبي عيسى الأنصاري الكوفي أبي محمد "ابن أبي ليلى"
- المنذر بن جرير بن عبد الله البجلي
- أبي سلمة عبد الله بن عبد الرحمن بن عوف القرشي المخزومي الزهري المدني
- الأشعث بن قيس بن معدي كرب الكندي أبي محمد
- علقمة بن وائل بن حجر الحضرمي الكندي
- قزعة بن يحيى أبي الغادية البصري
- عدي بن حاتم بن عبد الله بن سعد بن الحشرج بن امرئ القيس بن عدي الطائي أبي طريف
- عمرو بن ميمون الأودي أبي عبد الله
- محمد بن المنتشر بن الأجدع الهمداني الكوفي "محمد بن المنتشر الهمداني الكوفي"
- عوف بن مالك بن نضلة بن جريج أبي الأحوص الجشمي الكوفي
- المغيرة بن شعبة بن أبي عامر الثقفي أبي عيسى "مغيرة الرأي"
- وراد الثقفي أبي الورد مولى المغيرة
- جندب بن عبد الله بن سفيان أبي عبد الله العلقي البجلي
- مصعب بن سعد بن أبي وقاص أبي زرارة الزهري المدني "أبي زرارة الزهري المدني"
- ربعي بن حراش بن جحش أبي مريم الغطفاني العبسي الكوفي
- عمرو بن حريث بن عمرو أبي سعيد المخزومي القرشي
- أبي عبد الله النعمان بن بشير بن ثعلبة الأنصاري الخزرجي
- موسى بن طلحة بن عبيد الله أبي عيسى المهدي القرشي التيمي المدني "المهدي موسى"
- جابر بن سمرة بن جنادة السوائي
- عبد الله بن الزبير بن العوام أبي بكر القرشي الأسدي "عبد الله بن الزبير بن العوام"
- جبر بن عتيك بن الحارث "أبي عبد الله"
- نسيبة بنت الحارث أو بنت كعب الأنصارية أم عطية
- جرير بن عبد الله بن جابر البجلي أبي عمرو
- عطية القرظي
- زيد بن عقبة الفزاري الكوفي
- الحصين بن أبي الحر مالك بن الخشخاش أبي القلوص التميمي العنبري البصري
- أبي بكر بن عمارة بن رويبة الثقفي الكوفي
- حصين بن قبيصة الفزاري الكوفي
- شعبة بن الحجاج بن الورد العتكي الآمدي "أبو بسطام الواسطي"
- عبيد الله بن عمرو بن أبي الوليد الرقي "أبو وهب"
- محمد بن شبيب الزهراني البصري
- سفيان بن عيينة بن أبي عمران ميمون الهلالي "سفيان بن عيينة"
- محمد بن سعيد بن أبان أبي عبد الله القرشي الأموي
- خارجة بن مصعب بن خارجة
- إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق الهمداني السبيعي الكوفي "أبي يوسف"
- حماد بن سلمة بن دينار البصري الربعي أبي سلمة
- شهر بن حوشب الأشعري أبي سعيد
- إبراهيم بن محمد بن الحارث الفزاري أبي إسحاق
- عبد الرحمن بن عبد الله بن عبيد البصري "جردقة أبي سعيد"
- الحكم بن هشام بن عبد الرحمن الثقفي العقيلي أبي محمد
- حفص بن عمر بن ثابت بن زرارة الأنصاري الحلبي
- عبد الرحمن بن إسحاق بن الحارث الأنصاري "أبي شيبة"
- عبد الحميد بن الحسن الهلالي أبي عمر
- عكرمة بن إبراهيم الأزدي أبي عبد الله "أبي عمرو"
- عمر بن راشد بن شجرة اليماني "أبي حفص"
- يزيد بن زياد بن رافع "يزيد بن أبي الجعد الأشجعي"
- الحسين بن واقد القرشي أبي علي
- سليمان بن مهران الأسدي الكاهلي الكوفي أبي محمد "الأعمش"
- الوضاح بن عبد الله اليشكري الواسطي البزاز أبي عوانة
- جرير بن عبد الحميد بن جرير بن قيس الضبي الرازي
- وليد بن عبد الله بن أبي ثور الهمداني
- عمر بن شبيب أبي حفص المسلي
- عبد الرحمن بن محمد بن زياد أبي محمد المحاربي
- شعيب بن صفوان الثقفي الكوفي "أبي يحيى"
- عمر بن عبيد بن أبي أمية الكوفي الطنافسي
- عبيدة بن حميد بن صهيب أبي عبد الرحمن الليثي "الحذاء"
- شريك بن عبد الله بن أبي شريك النخعي أبي عبد الله القاضي
- مسعر بن كدام بن ظهير بن عبيدة بن الحارث أبي سلمة الهلالي "مسعر بن كدام بن ظهير"
- محمد بن ميمون أبي حمزة السكري المروزي "أبي حمزة السكري"
- شيبان بن عبد الرحمن النحوي التميمي "أبي معاوية"
- هشيم بن بشير بن أبي خازم أبي معاوية السلمي "أبي معاوية السلمي الواسطي"
- أبي الصلت زائدة بن قدامة الثقفي البكري
- القاسم بن معن بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود الهذلي أبي عبد الله
- أبي محمد زياد بن عبد الله بن الطفيل العامري البكائي
نبذة
الترجمة
عبد الملك بن عمير
ابن سويد بن حارثة القرشي, وَيُقَالُ: اللَّخْمِيُّ, أبي عَمْرٍو- وَيُقَالُ: أبي عُمَرَ الكُوْفِيُّ, الحَافِظُ, وَيُعْرَفُ: بِالقِبْطِيِّ.
رَأَى عَلِيّاً -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- وَأَبَا مُوْسَى الأَشْعَرِيَّ.
وَحَدَّثَ عَنْ: جُنْدُبٍ البَجَلِيِّ, وَجَابِرِ بنِ سَمُرَةَ, وَجَبْرِ بنِ عَتِيْكٍ, وَعَمْرِو بنِ حُرَيْثٍ, وَعَطِيَّةَ القُرَظِيِّ, وَالنُّعْمَانِ بنِ بَشِيْرٍ, وَأُمِّ عَطِيَّةَ, وَجَرِيْرِ بنِ عَبْدِ اللهِ البَجَلِيِّ إِنْ صَحَّ, وَحُصَيْنِ بن قَبِيْصَةَ أَوِ ابْنِ عُقْبَةَ, وَإِيَادِ بنِ لَقِيْطٍ, وَالأَشْعَثِ ابن قَيْسٍ, وَلَمْ يُدْرِكْهُ, وَحُصَيْنِ بنِ أَبِي الحُرِّ, وزيد بن عقبة, وربعي بن حراش, وَابْنِ أَبِي لَيْلَى, وَقَزَعَةَ بنِ يَحْيَى, وَعَمْرِو بنِ مَيْمُوْنٍ الأَوْدِيِّ, وَوَرَّادٍ كَاتِبِ المُغِيْرَةِ, وَمُوْسَى بنِ طَلْحَةَ, وَأَبِي بُرْدَةَ بنِ أَبِي مُوْسَى, وَأَبِي الأَحْوَصِ الجُشَمِيِّ, وَخَلْقٍ مِنَ الصَّحَابَةِ, وَكِبَارِ التَّابِعِيْنَ, وَعُمِّرَ دَهْراً طَوِيْلاً, وَصَارَ مُسْنِدَ أَهْلِ الكوفة.
حدث عن: شُعْبَةُ, وَالثَّوْرِيُّ, وَمِسْعَرٌ, وَهُشَيْمٌ, وَأبي عَوَانَةَ, وَإِسْرَائِيْلُ, وَزَائِدَةُ, وَحَمَّادُ بنُ سَلَمَةَ, وَعُبَيْدُ اللهِ بنُ عَمْرٍو الرَّقِّيُّ, وَجَرِيْرُ بنُ عَبْدِ الحَمَيْدِ, وَسُفْيَانُ بنُ عُيَيْنَةَ, وَعُبَيْدَةُ بنُ حُمَيْدٍ, وَخَلْقٌ كَثِيْرٌ.
وَحَدَّثَ عَنْهُ مِنَ القُدَمَاِءِ: شَهْرُ بنُ حَوْشَبٍ, وَذَلِكَ فِي صَحِيْحِ مُسْلِمٍ مَقْرُوْناً بِآخَرَ قَالَ عَلِيُّ بنُ المَدِيْنِيِّ لَهُ نَحْوُ مائَتَيْ حديث.
رَوَى المَيْمُوْنِيُّ، عَنْ أَحْمَدَ بنِ حَنْبَلٍ، عَنْ سُفْيَانَ بنِ عُيَيْنَةَ: سَمِعْتُ عَبْدَ المَلِكِ بنَ عُمَيْرٍ يَقُوْلُ: "وَاللهِ إِنِّي لأُحَدِّثُ بِالحَدِيْثِ فَمَا أَدَعُ مِنْهُ حَرْفاً وَاحِداً.
قَالَ النَّسَائِيُّ, وَغَيْرُهُ: لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ وَقَالَ أبي حَاتِمٍ: صَالِحُ الحَدِيْثِ, لَيْسَ بِحَافِظٍ تَغَيَّرَ حِفْظُه قَبْلَ مَوْتِه.
وَرَوَى إِسْحَاقُ الكَوْسَجُ، عَنْ يَحْيَى بنِ مَعِيْنٍ قَالَ: مُخَلِّطُ.
وَقَالَ عَلِيُّ بنُ الحَسَنِ الهِسِنْجَانِيُّ: سَمِعْتُ أَحْمَدَ بنَ حَنْبَلٍ يَقُوْلُ: عَبْدُ المَلِكِ بن عمير
مُضْطَرِبُ الحَدِيْثِ جِدّاً, مَعَ قِلَّةِ رِوَايَتِه, مَا أَرَى لَهُ خَمْسَ مائَةِ حَدِيْثٍ, وَقَدْ غَلِطَ فِي كَثِيْرٍ مِنْهَا.
وَذَكَرَ إِسْحَاقُ الكَوْسَجُ، عَنْ أَحْمَدَ: أَنَّهُ ضَعَّفَه جِدّاً.
وَرَوَى صَالِحُ بنُ أَحْمَدَ بنِ حَنْبَلٍ، عَنْ أَبِيْهِ, قَالَ: سِمَاكُ بنُ حَرْبٍ أَصلَحُ حَدِيْثاً مِنْ عَبْدِ المَلِكِ بنِ عُمَيْرٍ, وَذَلِكَ أَنَّ عَبْدَ المَلِكِ يَخْتَلِفُ عَلَيْهِ الحُفَّاظُ.
وَرَوَى مُحَمَّدُ بنُ سُفْيَانَ الكُوْفِيُّ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ بنُ عَيَّاشٍ سَمِعتُ: أَبَا إِسْحَاقَ يَقُوْلُ: خُذُوا العِلْمَ مِنْ عَبْدِ المَلِكِ بنِ عُمَيْرٍ. قَالَ أَحْمَدُ العِجْلِيُّ: يُقَالُ لَهُ: ابْنُ القِبْطَةِ, كَانَ عَلَى قَضَاءِ الكُوْفَةِ, وَهُوَ صَالِحُ الحَدِيْثِ, رَوَى أَكْثَرَ مِنْ مائَةِ حَدِيْثٍ, وَهُوَ ثِقَةٌ فِي الحَدِيْثِ.
وَقَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ: حَدَّثَنَا صَالِحُ بنُ أَحْمَدَ بنِ حَنْبَلٍ, حَدَّثَنَا عَلِيٌّ: سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بنَ مَهْدِيٍّ يَقُوْلُ: كَانَ سُفْيَانُ يَعجَبُ مِنْ تَحَفُّظِ عَبْدِ المَلِكِ. قَالَ صَالِحٌ: فَقُلْتُ لأَبِي: هُوَ عَبْدُ المَلِكِ بنُ عُمَيْرٍ قَالَ نَعَمْ قَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ فَذَكَرتُ هَذَا لأَبِي فَقَالَ: هَذَا وَهْمٌ وَإِنَّمَا هُوَ عَبْدُ المَلِكِ بنُ أَبِي سَلْمَانَ عَبْدُ المَلِكِ بنُ عُمَيْرٍ لَمْ يُوْصَفْ بِالحِفظِ.
قَالَ البُخَارِيُّ: كَانَ عَبْدُ المَلِكِ بنُ عُمَيْرٍ مِنْ أَفصَحِ النَّاسِ.
قَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ: قَالَ رَجُلٌ لِعَبْدِ المَلِكِ بنِ عُمَيْرٍ القِبْطِيِّ, قَالَ أَمَّا عَبْدُ المَلِكِ, فَأَنَا وَأَمَّا القِبْطِيُّ, فَكَانَ فَرَسٌ لَنَا سَابِقٌ.
وَرُوِيَ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ بنِ عَيَّاشٍ سَمِعْتُ عَبْدَ المَلِكِ بنَ عُمَيْرٍ يَقُوْلُ هَذِهِ السَّنَةُ تُوُفِّيَ لِي مائَةٌ وَثَلاَثُ سِنِيْنَ.
رَوَى أبي بَكْرٍ بنُ أَبِي الأَسْوَدِ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ البَجَلِيِّ, قَالَ: مَاتَ عَبْدُ المَلِكِ بنُ عُمَيْرٍ سَنَةَ سِتٍّ وَثَلاَثِيْنَ وَمائَةٍ أَوْ نَحْوِهَا زَادَ غَيْرُه فِي ذِي الحِجَّةِ مِنْهَا.
أَخْبَرَنَا أبي العَبَّاسِ أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ, وَغَيْرُهُ قَالُوا: أَنْبَأَنَا الحُسَيْنُ بنُ هِبَةِ اللهِ التَّغْلِبِيُّ، أَنْبَأَنَا نَضْرُ بنُ أَحْمَدَ بنِ مُقَاتِلٍ, وَالحُسَيْنُ بنُ الحَسَنِ الأَسَدِيُّ قَالاَ، أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عَلِيٍّ بنِ أَبِي العَلاَءِ المَصِّيْصِيُّ الفَقِيْهُ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدٌ وَأَحْمَدُ، أَنْبَأَنَا الحَسَنُ بنُ سَهْلِ بنِ الصَّبَّاحِ بِبَلَدٍ فِي سَنَةِ سَبْعَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعِ مائَةٍ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بنُ إِبْرَاهِيْمَ بنِ أَحْمَدَ الإِمَامُ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بنُ حَرْبٍ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ عَبْدِ المَلِكِ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ أَبِي بَكْرَةَ، عَنْ أَبِي بَكْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: "لاَ يَنْبَغِي لِلْقَاضِي أَنْ يَقْضِيَ بَيْنَ اثْنَيْنِ وَهُوَ غَضْبَانُ" مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ1. وَفِي بَعْضِ أَلْفَاظِ الصَّحِيْحِ: "لاَ يَقْضِيَنَّ حَكَمٌ". رَوَاهُ: شُعْبَةُ, وَالكِبَارُ، عَنْ عَبْدِ المَلِكِ بنِ عُمَيْرٍ أَخْرَجَهُ: الأَئِمَّةُ مِنْ حَدِيْثِهِ فِي كُتُبِهِم.
سير أعلام النبلاء - لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي
عبد الْملك بن عُمَيْر بن سُوَيْد بن حَارِثَة الْقرشِي وَيُقَال اللَّخْمِيّ أَبُو عَمْرو الْكُوفِي
روى عَن جرير بن عبد الله وَجَابِر بن سَمُرَة والمغيرة بن شُعْبَة وَخلق
وَعنهُ ابْنه مُوسَى وَأَبُو حنيفَة وَالْأَعْمَش والسفيانان وَشريك وَخلق
قَالَ أَبُو حَاتِم صَالح الحَدِيث تغير حفظه قبل مَوته مَاتَ سنة سِتّ وَثَلَاثِينَ وَمِائَة أَو نَحْوهَا
طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.
عبد الملك بن عُمَيْر بن سُوَيْد بن جَارِيَة الْقرشِي الْكُوفِي وَيُقَال اللَّخْمِيّ وهم ولد مرّة بن أدد بن يشخب بن عريب كنيته أَبُو عمر وَيُقَال أَبُو عَمْرو القبطي كَانَ لَهُ فرس سباق يُقَال لَهُ القبطي فنسب عبد الملك إِلَيْهِ وَيُقَال لَهُ الفرسي ولد لثلاث بَقينَ من خلَافَة عُثْمَان وَمَات سنة سِتّ وَثَلَاثِينَ وَمِائَة وَكَانَ لَهُ يَوْم مَاتَ مائَة سنة وَثَلَاث سِنِين
روى عَن ربعي بن خرَاش فِي الْإِيمَان والبيوع والفتن وَغَيرهَا وعلقمة بن وَائِل ومُوسَى بن طَلْحَة فِي الْإِيمَان وَالصَّوْم وعبد الله بن الْحَارِث وَأبي بردة بن أبي مُوسَى فِي الصَّلَاة والجنائز وَجَابِر بن سَمُرَة فِي الصَّلَاة والفتن وَغَيرهَا وَأبي بكر بن عمَارَة بن رويبة وَأبي الْأَحْوَص عَوْف بن مَالك وَالْمُنْذر بن جرير فِي الزَّكَاة وقزعة فِي الصَّوْم وَالْحج وَمُحَمّد بن الْمُنْتَشِر فِي الصَّوْم ووراد كَاتب الْمُغيرَة فِي الصَّلَاة وَاللّعان وَمصْعَب بن سعد فِي الْوَصَايَا وعبد الرحمن بن أبي بكرَة فِي الْأَحْكَام والفضائل وعبد الرحمن بن أبي ليلى فِي الْأَطْعِمَة وَعَمْرو بن حُرَيْث فِي الْأَطْعِمَة وَأبي سَلمَة بن عبد الرحمن فِي الشّعْر وجندب فِي الدَّلَائِل
روى عَنهُ شُعْبَة وَأَبُو عوَانَة وَجَرِير بن عبد الحميد وسُفْيَان الثَّوْريّ وَابْن عُيَيْنَة وزائدة وهشيم وشيبان النَّحْوِيّ وزَكَرِيا بن أبي زَائِدَة فِي الصَّلَاة وَشُعَيْب بن صَفْوَان وَزِيَاد بن عبد الله وَحَمَّاد بن سَلمَة وعبد الله بن عَمْرو الرقي وَعمر بن عبيد وَمُحَمّد بن شبيب وَشهر بن حَوْشَب فِيهِ ذكر وَإِسْرَائِيل وَشريك.
رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.
عبد الملك بن عمير أبو عمرو وقيل أبو عمر اللخمي الكوفي المعروف بالقبطي رأى عليا رضي الله عنه
وروى عن جابر بن سمرة وجندب البجلي وعدي بن حاتم وعبد الله بن الزبير والمغيرة بن شعبة وأم عطية الأنصارية وعبد الرحمن بن أبي ليلى وغيرهم.
وعنه زائدة والسفيانان وشهر بن حوشب وشعبة وأبو عوانة وآخرون
قال يحيى بن معين عبد الملك بن عمير مخلط
وقال الإمام أحمد: مضطرب الحديث جدا مع قله حديثه ما أرى له خمسائة حديث وقد غلط في كثير منها
وقال أبو حاتم: ليس بخافظ هو صالح تغير حفظه قبل موته
ووثقه العجلي
وقال النسائي ليس به بأس
وقال الحافظ في هدي الساري احتج به الجماعة وأخرج له الشيخان من رواية القدماء عنه في الاحتجاج ومن رواية بعض المتأخرين عنه في المتابعات وإنما عيب عليه أنه تغير حفظه لكبر سنه لأنه عاش مائة وثلاث سنين ولم يذكره ابن عدي في الكامل ولا ابن حبان
وقال في التقريب: ثقة فقيه تغير حفظه وربما دلس من الثالثة مات سنة ست وثلاثين ومائة
الكواكب النيرات في معرفة من الرواة الثقات - أبو البركات، زين الدين ابن الكيال
عبد الملك بن عمير بن سويد بن حارثة القرشي رأى عليا وأبي موسى الأشعري كان فقيها من أوعية العلم وهو ممن جاوز المائة كان على قضاء الكوفة قال عنه البخاري كان من أفصح الناس ،دلس واختلط عليه في آخر عمره مات سنة(136هـ).(ينظر:سير أعلام النبلاء،5/438-441؛ طبقات المدلسين،1/41).
عبد الملك بن عمير القرشي القبطى أبو عمير وإنما قيل له القبطى لفرس كان له سباق اسمه القبطى فعرف به كان مولده لثلاث سنين بقين من خلافة عثمان بن عفان ومات سنة ست وثلاثين ومائة
مشاهير علماء الأمصار وأعلام فقهاء الأقطار - محمد بن حبان، أبو حاتم، الدارمي، البُستي (المتوفى: 354هـ).