علي بن بلبان بن عبد الله الفارسي

علي بن بلبان الأمير

تاريخ الولادة675 هـ
تاريخ الوفاة739 هـ
العمر64 سنة
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةنهر النيل - مصر
أماكن الإقامة
  • القاهرة - مصر

نبذة

علي بن بلبان بن عبد الله الفارسي، الأمير، الفقيه، المفتي، النحوي، أبي الحسن المصري. مولده سنة خمس وسبعين وستمائة. سمع الدمياطي، ومحمد بن علي بن ساعد، وابن عساكر، وغيرهم. وتقدم في المذهب.

الترجمة

علي بن بلبان بن عبد الله الفارسي، الأمير، الفقيه، المفتي، النحوي، أبي الحسن المصري.
مولده سنة خمس وسبعين وستمائة.
سمع الدمياطي، ومحمد بن علي بن ساعد، وابن عساكر، وغيرهم. وتقدم في المذهب.
وشرح "تلخيص الجامع الكبير" شرحًا مطوّلًا، سماه "تحفة الحريص". ورتب "صحيح ابن حبان" على الأبياب، وعمل "معجم الطبراني" أو أكثره كذلك.
توفي تاسع شوال سنة تسع وثلاثين وسبعمائة.

تاج التراجم - لأبي الفداء زين الدين أبي العدل قاسم بن قُطلُوبغا السودوني

عَليّ بن بلبان بن عبد الله الْفَارِسِي الْأَمِير الْفَقِيه الإِمَام تفقه على السرُوجِي وَغَيره كقاضي الْقُضَاة القونوي الشَّافِعِي ورشيد الدّين بن الْمعلم وَنجم الدّين بن إِسْحَاق الْحلَبِي وَأفْتى وَحصل من الْكتب جملَة وصنف وَجمع وَأفَاد مَاتَ بمنزله على شاطئ نيل مصر فى تَارِيخ شَوَّال سنة تسع وَثَلَاثِينَ وَسبع مائَة وَدفن بتربة خَارج بَاب النَّصْر مولده سنة خمس وَسبعين وست مائَة ورتب التقاسيم والأنواع لإبن حبَان ورتب الطَّبَرَانِيّ ترتيبا حسنا على أَبْوَاب الْفِقْه

الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي.

 

علي بن بلبان بن عبد الله، علاء الدين الفارسيّ، المنعوت بالأمير:
فقيه حنفي، سكن القاهرة وتوفي بها.
من كتبه " المقاصد السنية في الأحاديث الإلهية - خ " و " الأحاديث العوالي - خ " و " شرح تلخيص الجامع الكبير للخلاطي - خ " جزء منه، و " السيرة النبويّة " مختصر، و " المناسك " و " الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان - خ " تسع مجلدات، و " تحفة الصديق في فضائل أبي بكر الصديق - خ " .

-الاعلام للزركلي-

 

علي بن بلبان بن عبد الله علاء الدين الفارسي

 الفقيه النحوى أبو الحسن كان من أوحد المتبحرين أصولا وفروعا عديم النظير فقيد المثيل ولد سنة خمس وسبعين وسمائة وأخذ عن شمس الدين أبي العباس أحمد السروجي عن صدر الدين سلميان بن أبي العز وصدر الدين محمد بن عباد الخلاطي وهما عن جمال الدين محمود الحصيري تلميذ حسن بن منصور قاضيخان وذكر السيوطي في حسن المحاضرة أنه سمع من الدمياطي وبرع في المذهب وأصوله وشرح تلخيص الجامع الكبير للخلاطي وشرح الجامع الكبير ورتب صحيح ابن حبان على الأبواب ومعجم الطبراني على الأبواب ومات بالقاهرة سنة إحدى وثلاثين وسبعمائة وذكر قاسم بن قطلوبغا في تراجمه أنه سمع الدمياطي ومحمد بن علي بن صاعد وابن عساكر وغيرهم وبرع في المذهب وشرح تلخيص الجامع شرحًا مطولًا سماه تحفة الحريص توفي في سابع شوال سنة تسع وثلاثين وسبعمائة.
(قال الجامع) كذا أرخه السيوطي في بغية الوعاة فإنه قال على بن بلبان الفارسى الأمير علاء الدين النحوى الحنفي قال الصفدي ولد سنة 675 وقرأ النحو على أبي حيان والأصول علي العلاء القونوي والفقه على الفخر ابن التركماني والسروجى وأتقن النحو وتقدم في المذهب والأصول وشرح الجامع الكبير ورتب صحيح ابن حبان وسمع الدمياطي وغيره وكان حسن المذاكرة له نظم مات سنة تسع وثلاثين وسبعمائة انتهى. وهذا مخالف لما أرخه هو في حسن المحاضرة. لكنه موافق لما أرخه الذهبي في المعجم المختص فإنه قال فيه على بن بلبان الأمير علاء الدين الفارسي الحنفي المصري سمع بقراءتي من البهاء بن عساكر وكان تركيًا عالمًا وقورًا رتب صحيح ابن حبان مرتب معجم الطبراني الكبير وكان يناظر ويقرر ويتعصب لمذهبه توفي في سنة تسع وثلاثين وسبعمائة عن بضع وستين  وسمع من الدمياطي انتهى. وكذا أرخه صاحب الكشف وعلي القاري. وذكر القاري أن من تصانيفه سيرة لطيفة للنبى صلى الله عليه وسلم وكتابا في المناسك جامعًا لفروع كثيرة.

 الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.