عبيد الله بن عبد الله بن أحمد بن محمد الحسكاني أبي القاسم الحذاء

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة481 هـ
مكان الولادةنيسابور - إيران
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • نيسابور - إيران

نبذة

عبيد الله بن عبد الله بن أَحْمد بن مُحَمَّد بن حسكان أَبُو الْقَاسِم الْحذاء من ذُريَّته عبد الله بن عَامر بن كريز الْحَافِظ المتقن من أَصْحَاب أبي حنيفَة الْفَاضِل بَيت من بَيت الْعلم والوعظ والْحَدِيث وَسمع وانتخب وَجمع الْأَبْوَاب والكتب والطرق وَاتفقَ على القَاضِي أبي الْعَلَاء صاعد وَحدث عَن أَبِيه عَن جده.

الترجمة

عبيد الله بن عبد الله بن أَحْمد بن مُحَمَّد بن حسكان أَبُو الْقَاسِم الْحذاء من ذُريَّته عبد الله بن عَامر بن كريز الْحَافِظ المتقن من أَصْحَاب أبي حنيفَة الْفَاضِل بَيت من بَيت الْعلم والوعظ والْحَدِيث وَسمع وانتخب وَجمع الْأَبْوَاب والكتب والطرق وَاتفقَ على القَاضِي أبي الْعَلَاء صاعد وَحدث عَن أَبِيه عَن جده وَيَأْتِي ابْنه مُحَمَّد وَتقدم أَبُو عبد الله بن أَحْمد بن مُحَمَّد وَتقدم ابْنه صاعد بن عبيد الله وَأَخُوهُ مُحَمَّد روى عَنهُ أَبُو الْحسن الْحَافِظ الدَّارَقُطْنِيّ

الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي.

 

 

وعبيد الله بن عبد الله بن أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن خشكان القاضي، أبي القاسم الحذّاء، القرشي.
سمع، وانتخب، وصنف، وجمع الأبياب، والكتب، والطرق.
وتفقه على القاضي أبي العلاء صاعد.
وحدَّث عن أبيه عن جده.
روى عنه الدارقطني.
ومات في حدود الثمانين وأربعمائة.
قال الذهبي: هو النيسأبيري، الحنفي، الحاكم، الحافظ، شيخ متقن ذو عناية تامة بالحديث والسماع.
وهو من ذرية عبد الله بن عامر بن كُريز أسَنَّ وعُمِّرَ.
ووجدت له مجلسا في تصحيح رد الشمس، وقد تكلم على رجاله كلام شيعي عارف بفن الحديث.
أكثر عنه أبي الحسن عبد الغافر بن إسماعيل.
ولم أجده ذكر له وفاة.

تاج التراجم - لأبي الفداء زين الدين أبي العدل قاسم بن قُطلُوبغا السودوني

 

 

الإِمَامُ المُحَدِّثُ البَارِعُ القَاضِي أَبُو القَاسِمِ؛ عُبَيْدُ اللهِ بنُ عَبْدِ اللهِ ابن أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ أَحْمَدَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ حَسْكَانَ القُرَشِيُّ العَامِرِيُّ النَّيْسَابُوْرِيُّ الحَنَفِيُّ الحَاكِمُ. وَيُعْرَفُ أَيْضاً بِابْنِ الحَذَّاء مِنْ ذُرِّيَّة الأَمِيْر الَّذِي افْتَتَحَ خُرَاسَانَ؛ عَبْدِ اللهِ بنِ عَامِرِ بنِ كُرَيْزٍ.
حَدَّثَ عَنْ: جَدِّهِ وَعَنْ أَبِي الحَسَنِ العَلَوِيّ وَأَبِي عَبْدِ اللهِ الحَاكِم وَأَبِي طاهر بن محمش وعبد الله بن يوسف وَابْنِ فَنْجُويه الدِّيْنَوَرِيّ وَأَبِي الحَسَنِ بن السقَّا وَعَلِيِّ بنِ أَحْمَدَ بنِ عبدَان وَخَلْقٍ إِلَى أَنْ يَنْزِل إِلَى أَبِي سَعْدٍ الكنجروذِي وَطَبَقَتِهِ.
اختصَّ بصحبَة أَبِي بَكْرٍ بنِ الحَارِثِ النَّحْوِيّ، وَلاَزَمَهُ، وَأَخَذَ أَيْضاً عَنِ، الحَافِظ أَحْمَدَ بنِ عَلِيِّ بنِ مَنْجَوَيْه.
وَتَفَقَّهَ بِالقَاضِي صَاعِد بن مُحَمَّد.
وَصَنَّفَ وَجَمَعَ وَعُنِي بِهَذَا الشَّأْن.
لاَزمه الحَافِظ عبدُ الغَافِرِ بنُ إِسْمَاعِيْلَ وَأَكْثَر عَنْهُ وَأَوْرَدَه فِي تَارِيْخِهِ لَكِنِّي مَا وَجَدْتُهُ أَرَّخ مَوْتَه وَالظَّاهِر أَنَّهُ بَقِيَ إِلَى بَعْد السَّبْعِيْنَ وَأَرْبَعِ مائَة.
حَدَّثَ عَنْهُ: وَجيهٌ الشحَّامِي فِي مَشيخَتِهِ حَدِيْثاً يَرْوِيْهِ عَنْ، عَبْدِ اللهِ بنِ يُوْسُفَ بن بامُويه.
سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي.

 

 

الحسكاني القَاضِي الْمُحدث أَبُو الْقَاسِم عبيد الله بن أَحْمد بن مُحَمَّد بن حسكان الْقرشِي العامري النَّيْسَابُورِي
وَيعرف بِابْن الْحذاء
شيخ متقن ذُو عناية تَامَّة بِعلم الحَدِيث عمر وَعلا إِسْنَاده وصنف فِي الْأَبْوَاب وَجمع
وَحدث عَن جده وَالْحَاكِم وَأبي طَاهِر بن محمش وتفقه بالقضي أبي الْعَلَاء صاعد
أمْلى مَجْلِسا صحّح فِيهِ رد الشَّمْس لعَلي وَهُوَ يدل على خبرته بِالْحَدِيثِ وتشيعه مَاتَ بعد السّبْعين وَأَرْبَعمِائَة

طبقات الحفاظ - لجلال الدين السيوطي.

 

 

ابْن حسكان عبيد الله بن عبد الله بن أَحْمد بن مُحَمَّد بن حسكان أَبُو الْقَاسِم الْحذاء

-الجواهر المضية في طبقات الحنفية - عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي محيي الدين الحنفي-