عبد الوهاب بن أحمد ابن وهبان الدمشقي

تاريخ الولادة727 هـ
تاريخ الوفاة768 هـ
العمر41 سنة
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • حماة - سوريا
  • دمشق - سوريا

نبذة

وعبد الوهاب بن أحمد بن وهبان، قاضي القضاة، أمين الدين، أبي محمد الدمشقي، قاضي حماة. تصدَّر في القراءات بالمدرسة العادلية. وتفقه بالصدر بن منصور، وأخذ النحو واللغة عن ابن الفصيح، وأبي العباس العتابي، والأصولَ عن البهاء المصري

الترجمة

وعبد الوهاب بن أحمد بن وهبان، قاضي القضاة، أمين الدين، أبي محمد الدمشقي، قاضي حماة.

تصدَّر في القراءات بالمدرسة العادلية.
وتفقه بالصدر بن منصور، وأخذ النحو واللغة عن ابن الفصيح، وأبي العباس العتابي، والأصولَ عن البهاء المصري.
وصنف كتاب "شرح درر البحار" على ما قاله في شرحه المسمى بـ"عقد القلائد في حل قيد الشرائد" ونظم "قيد الشرائد" ونظم "الفرائد" في الفقه، وهي قصيدة رائية تشتمل على ألف بيت في الفروع النادرة.
قال ابن حبيب: توفي وهو من أبناء الأربعين، في سنة ثمان وستين وسبعمائة.
تاج التراجم - لأبي الفداء زين الدين أبي العدل قاسم بن قُطلُوبغا السودوني

 

عبد الوهاب بن أحمد بن وهبان قاضي القضاة أمين الدولة أبو محمد الدمشقي

ولد قبل ثلاثين وسبعمائة وأخذ الفقه عن فخر الدين أحمد بن علي بن الفصيح عن الحسن السغناقى عن حافظ الدين الكبير محمد البخاري عن شمس الأئمة محمد الكردرى عن صاحب الهداية وأخذ عن علماء الشام وبلغ رتبة الكمال: قال محمد بن محمد بن الشحنة في شرح منظومة ابن وهبان قال شيخنا ابن حجر اشتغل وتمهر وبرع في العربية والفقه والقرآن والأدب وولى قضاء حماة وكان مشكور السيرة إمامًا في العربية صنف قصيدة في الفقه وشرحها وشرح درر البحار وقد أشار إلى ذلك في المنظومة ومات قبل موت محمد ابن يوسف القونوي صاحب درر البحار سنة ثمان وستان وسبعمائة.
(قال الجامع) هذا الذي نقله ابن الشحنة عن الحافظ ابن حجر قد قاله في الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة وتمام عبارته هذه عبد الوهاب بن أحمد بن وهبان الدمشقى الحنفي اشتغل وتمهر وتميز في الفقه والعربية والقراآت والأدب ودرس وولى قضاء حماة سنة ستين إلى أن مات في ذى الحجة سنة ثمان وستين وسبعمائة لكنه كان عزل في سنة اثنتين ثم أعيد في أثناء ثلاث وكان مشكور السيرة ماهرًا في الفقه والأدب ونظم قصيدة على قافية الراء من البحر الطويل ألف بيت ضمنها غرائب المسائل في مذهب الحنفية وشرحها في مجلدين وهو نظم جيد متمكن انتهى. وفي نزهة أعيان الحرب لمسائل الشرب للحسن الشرنبلالي الشيخ الهمام الحبر الإمام قاضى القضاة أمين الدين أبو محمد عبد الوهاب بن أحمد بن وهبان الدمشقي الحنفي ولد قبل الثلاثين وسبعمائة وتوفي في وذي الحجة سنة ثمان وستين وسبعمائة وهو من أبناء الاربعين وكان ماهرًا في الفقه والعربية والقراءة والأدب ودرس وولى قضاء حماة وكان مشكور السيرة حكيمًا أمينًا عالمًا مكينًا فقيهًا نبيهًا موصوفًا بالسيرة الحسنة أخذ عن علماء الشام ثم انتقل إلى مباشرة الحكم بحماة سنة سنين وشرح درر البحار ومات قبل مصنفها انتهى. وقد ترجمه السيوطي في بغية الوعاة في طبقات النحاة لكنه لم يزد على نقل كلام ابن حجر في الدرر.

 الفوائد البهية في تراجم الحنفية - أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي الهندي.

 

عبد الوهاب بن أحمد بن وهبان الحارثي الدمشقيّ، أمين الدين:
فقيه حنفي، أديب. ولي قضاء حماة. وتوفي في نحو الأربعين من عمره.
له " قيد الشرائد - خ " منظومة ألف بيت، ضمنها غرائب المسائل في الفقه، و " عقد القائد - خ " شرح قيد الشرائد، مجلدان، في شستربتي (4536) والصادقية، و " أحاسن الأخبار في محاسن السبعة الأخيار - خ " يعني القراء السبعة، و " المتثال الأمر في قراءة أبي عمرو - خ " منظومة في 127 بيتا .

-الاعلام للزركلي-

 

عبد الوهاب بن أحمد بن وهبان الدمشقى الحنفى.
ولد قبل 730 ومهر في الفقه، والعربية، والقراءات، والأدب، وولّى قضاء حماة .
وكان مشكور السيرة، ونظم ألفية في الفقه، ضمنها غريب المسائل وشرحها.
توفى في ذى الحجة سنة 768 .
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)