أحمد بن محمد بن زياد اللخمي أبي القاسم

القاضي الحبيب أبي العباس

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة312 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةقرطبة - الأندلس
أماكن الإقامة
  • قرطبة - الأندلس

نبذة

أحمد بن محمد بن زياد اللخمي، الملقب بالقاضي الحبيب: من قضاة قرطبة. كان من أكمل الناس وآدبهم. نشأ أثيرا عند الخلفاء، واشتغل بالتجارة إلى أن ولي القضاء بقرطبة واستمر إلى أن توفي صاحب الأندلس عبد الله بن محمد، وولي بعده حفيده الناصر عبد الرحمن بن محمد، فعزله الناصر (سنة 300 هـ ثم أعاده سنة 309 فاستمر إلى أن توفي .

الترجمة

أحمد بن محمد بن زياد اللخمي، الملقب بالقاضي الحبيب: من قضاة قرطبة. كان من أكمل الناس وآدبهم. نشأ أثيرا عند الخلفاء، واشتغل بالتجارة إلى أن ولي القضاء بقرطبة سنة 291 فكان أول ما باشره جمع (الأقضية والأحكام) مما أفتى به فقهاء عصره، في أجزاء، للرجوع إليها في نظائرها. واستمر إلى أن توفي صاحب الأندلس عبد الله بن محمد، وولي بعده حفيده الناصر عبد الرحمن بن محمد، فعزله الناصر (سنة 300 هـ ثم أعاده سنة 309 فاستمر إلى أن توفي  .

-الاعلام للزركلي-

 

 

 

 

أحمد بن محمد بن زياد بن عبد الرحمن بن شبطون اللخمي
من بيوت العلم بقرطبة يعرف بالحبيب ولي قضاء الجماعة بقرطبة يكنى أبا القاسم. سمع من بن وضاح وغيره. وأبيه أيضاً وعمه وليا القضاء قبل هذا.
كان أكمل الناس أدباً وأكرمهم عناية وأقضاهم للحاجة بماله وجاهه لم يزل نبيهاً عند الكبراء شاوره الأمير محمد مع الفقهاء وأرسله الأمير المنذر للاستسقاء بالناس فتيسر له أن سقي الناس وهم في المصلى. فتيمنوا به.
وكان من أهل الوجد والغنى ذكر أنه ألف كتاب الأقضية فوضع منها عشرة أجزاء مشهورة فيها لمن نظر بلاغ من المعرفة ودربة على الحكومة ولا بأس بما اشتملت عليه من العلم أراد بذلك الاستغناء عن شيخ الفقهاء إذ ذاك: محمد بن لبابة إذ كان ما بينه وبينه غير صالح وكان الحبيب شريف الهمة. توفي سنة ثنتي عشرة وثلاثمائة وهو يتقلد الصلاة والقضاء معاً رحمه الله تعالى ورضي عنه ونفع بعلمه آمين.

الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب - ابن فرحون، برهان الدين اليعمري.

 

 

 

 

أبو العباس أحمد بن محمد بن زياد بن عبد الرحمن شبطون: قاضي قرطبة يعرف بالحبيب من بيوت العلم والجلالة بقرطبة الفقيه الإمام الفاضل العالم القاضي العادل، سمع من أبيه وابن وضاح وغيرهما، توفي سنة 312 هـ[924هـ].

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف