أسامة بن زيد الليثي
أبي زيد
تاريخ الوفاة | 153 هـ |
أماكن الإقامة |
|
- سلمة بن دينار أبي حازم الأعرج
- القاسم بن محمد بن عبد الله أبي بكر الصديق أبي محمد القرشي "أبي عبد الرحمن التيمي"
- حفص بن عبيد الله بن أنس الأنصاري البصري
- دينار أبو عبد الله القراظ الخزاعي
- إبراهيم بن عبد الله بن حنين أبي إسحاق الهاشمي المدني
- نافع بن هرمز أو كاوس القرشي العدوي الدني أبي عبد الله المدني "نافع مولى ابن عمر"
- يعقوب بن عبد الله بن أبي طلحة الأنصاري
- سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري الكوفي "أبو عبد الله"
- أيوب بن سويد الحميري الرملي أبي مسعود
- عبد الله بن نافع الصائغ أبي محمد
- وكيع بن الجراح بن مليح بن عدي أبي سفيان "وكيع بن الجراح"
- عبد الله بن وهب بن مسلم الفهري أبي محمد "ابن وهب"
- زيد بن الحباب بن الريان أبي الحسين المصيصي العكلي
- حماد بن أسامة بن زيد القرشي الكوفي أبي أسامة
- حاتم بن إسماعيل أبي إسماعيل الكوفي
- حميد بن الأسود بن الأشقر البصري "أبي الأسود"
- عبد الكبير بن عبد المجيد أبي بكر الحنفي البصري
- فرات بن خالد الرازي
- عمر بن هارون بن يزيد بن جابر بن سلمة
- أبي ضمرة أنس بن عياض بن ضمرة الليثي
نبذة
الترجمة
أُسَامَة بن زيد اللَّيْثِيّ مولى الليثيين الْمَدِينِيّ يكنى أَبَا زيد
روى عَن إِبْرَاهِيم بن عبد الله بن حنين فِي الصَّلَاة وَحَفْص بن عبيد الله بن أنس فِي الصَّلَاة وَأبي عبد الله بن دِينَار القراط فِي الْحَج وَنَافِع فِي الْعتْق والبيوع والوصايا وَغَيرهَا وَيَعْقُوب بن عبد الله بن أبي طَلْحَة فِي الْأَطْعِمَة وَأبي حَازِم بن دِينَار فِي دَلَائِل النُّبُوَّة وَأبي سعيد مولى عبد الله بن عَامر بن كريز
روى عَنهُ ابْن وهب وعبيد الله بن مُوسَى وحاتم بن إِسْمَاعِيل
ذكر من اسْمه أَوْس.
رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.
أُسَامَةُ بنُ زَيْدِ اللَّيْثِيُّ مَوْلًى لَهُمْ. وَيُكَنَّى أَبَا زَيْدٍ. مَاتَ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَخَمْسِينَ وَمِائَةٍ، وَهُوَ ابْنُ بِضْعٍ وَسَبْعِينَ سَنَةً. وَقَدْ سَمِعَ مِنَ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ وَغَيْرِهِ. وَكَانَ كَثِيرَ الْحَدِيثِ يُستضعف {اختلف فيه قول القطان، وابن معين، ونقل الدوري توثيقه عن ابن معين. وقال أحمد: "ليس بشيء، في حديثه نكرة. ولينه أبو حاتم، والنسائي". وقال ابن نمير: "مشهور. ووثقه العجلي". وقال ابن عدي: "ليس به بأس". وقال ابن حبان في الثقات: "يخطئ وهو مستقيم الأمر صحيح الكتاب". وقال الذهبي وابن حجر: "صدوق يهم". وقال السخاوي: "حديثه من قبيل الحسن". وقد أخرج له البخاري استشهاداً، وبقية الجماعة}.
-الطبقات الكبرى لابن سعد البصري-