محمد بن عبد الله بن سفيان الخضيب

"زرقان الزيات"

مشاركة

الولادةغير معروف
الوفاة283 هـ
أماكن الإقامة
  • بغداد-العراق

نبذة

محمد بن عبد الله بن سفيان، الخضيب، يعرف بزرقان الزيات: حدث عن: عبد الله بن صالح العجلي، ومسدد. روى عنه: يحيى بن محمد بن صاعد، وأبو سهل بن زياد القطان، وما علمت من حاله إلا خيرا، وذكره الدارقطني فقال: لا بأس به.


الترجمة

محمد بن عبد الله بن سفيان، الخضيب، يعرف بزرقان الزيات:
حدث عن: عبد الله بن صالح العجلي، ومسدد. روى عنه: يحيى بن محمد بن صاعد، وأبو سهل بن زياد القطان، وما علمت من حاله إلا خيرا، وذكره الدارقطني فقال: لا بأس به.
أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الحسين الأزرق، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بن زياد القطّان، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُفْيَانَ- ويعرف بزرقان الزيّات- حدّثنا مسدد، حدّثنا هشيم، حَدَّثَنَا الشَّيْبَانِيُّ قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي أَوْفَى قَالَ: غَزَوْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَبْعَ غَزَوَاتٍ نَأْكُلُ الْجَرَادَ.
رواه يحيى بن محمد بن صاعد، عن زرقان، ورواه الدارقطني عن ابن زياد القطان، وهو غريب من حديث هشيم عن الشيباني، وغريب من حديث مسدد عن هشيم، تفرد به زرقان، والمحفوظ عن مسدد عن أبي عوانة، عن أبي يعفور، عن ابن أبي أوفى، وقد روي عن يَحْيَى بْنُ حَمَّادٍ، عَنْ أَبِي عَوَانَةَ، عَنْ الشيباني وأبي يعفور، عن ابن أبي أوفى.
أَخْبَرَنَا محمد بن عبد الواحد، حَدَّثَنَا محمد بن العباس قال: قرئ على ابن المنادي وأنا أسمع قَالَ: سنة ثلاث وثمانين ومائتين؛ توفي زرقان الزيات الذي كان يحدث عن عبد الله بن صالح العجليّ المقرئ وذلك لأيام من شوال

ــ تاريخ بغداد وذيوله للخطيب البغدادي ــ.


  • راوي للحديث
  • ليس به بأس

جميع الحقوق محفوظة لموقع تراجم عبر التاريخ © 2022