عبد الله بن سخبرة أبي معمر الأزدي الكوفي
تاريخ الوفاة | 63 هـ |
مكان الوفاة | الكوفة - العراق |
أماكن الإقامة |
|
- عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى العدوي القرشي أبي حفص "عمر بن الخطاب"
- علقمة بن قيس بن عبد الله بن مالك بن علقمة الكوفي النخعي
- عقبة بن عمرو بن ثعلبة الأنصاري "أبي مسعود البدري عقبة"
- أبي الأسود المقداد بن عمرو بن ثعلبة البهراني "المقداد بن الأسود"
- خباب بن الأرت من بني سعد بن زيد بن مناة أبي يحيى "أبي عبد الله"
- عبد الله بن مسعود بن الحارث أبي عبد الرحمن الهذلي "عبد الله بن مسعود ابن أم عبد"
- علي بن عبد مناف بن عبد المطلب الهاشمي أبي الحسن "علي بن أبي طالب"
نبذة
الترجمة
أبي معمر
عبد الله بن سخبرة الأزدي الكُوْفِيُّ.
حَدَّثَ عَنْ: عُمَرَ، وَعَلِيٍّ، وَابْنِ مَسْعُوْدٍ، وَأَبِي مَسْعُوْدٍ، وَخَبَّابٍ، وَالمِقْدَادِ بنِ الأَسْوَدِ، وَعَلْقَمَةَ، وَطَائِفَةٍ.
وَرُوِيَ عَنْ: أَبِي مَعْمَرٍ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا بَكْرٍ يَقُوْلُ: كُفْرٌ بِاللهِ ادِّعَاءُ نَسَبٍ لاَ يُعْرَفُ.
حَدَّثَ عَنْهُ: إِبْرَاهِيْمُ النَّخَعِيُّ، وَمُجَاهِدٌ، وعمارة بن عمير التيمي، وَآخَرُوْنَ وَثَّقَهُ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ وَرَوَى الأَعْمَشُ عَنْ عُمَارَةَ بنِ عُمَيْرٍ, عَنْ أَبِي مَعْمَرٍ أَنَّهُ كَانَ يُحَدِّثُ بِالحَدِيْثِ فَيَلْحَنُ فِيْهِ اقْتدَاءً بِالَّذِي سَمِعَ.
قِيْلَ: وُلِدَ أبي مَعْمَرٍ فِي حَيَاةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وَقَالَ ابْنُ سَعْدٍ: كَانَ ثِقَةً، لَهُ أَحَادِيْثُ.
قَالَ أَصْحَابُنَا: تُوُفِّيَ بِالكُوْفَةِ, فِي وِلاَيَةِ عُبَيْدِ اللهِ بنِ زِيَادٍ.
قُلْتُ: وَذَلِكَ فِي دَوْلَةِ يَزِيْدَ, سنة نيف وستين.
سير أعلام النبلاء - شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي
ع: أبو معمر الأزدي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَخْبَرَةَ. [الوفاة: 81 - 90 ه]
كَانَ أَحَدَ الْعَشَرَةِ الْمَعْدُودِينَ مِنْ أَصْحَابِ ابْنِ مَسْعُودٍ بِالْكُوفَةِ.
رَوَى عَنْهُ: الأَعْمَشُ، وَمُجَاهِدٌ، وَعَبْدُ الْكَرِيمِ الْمُعَلِّمُ.
قَالَ ابْنُ مَعِينٍ: كُوفِيٌّ ثِقَةٌ.
تاريخ الإسلام وَوَفيات المشاهير وَالأعلام - لشمس الدين أبو عبد الله بن قَايْماز الذهبي.
عبد الله بن سَخْبَرَة أَبُو معمر الْأَزْدِيّ وَيُقَال الْأَسدي الْكُوفِي
روى عَن عبد الله بن مَسْعُود فِي الصَّلَاة والنفاق وَغَيرهمَا وَأبي مَسْعُود والمقداد بن الْأسود فِي آخر الْكتاب فِي المداحين
روى عَنهُ مُجَاهِد وَعمارَة بن عُمَيْر وَإِبْرَاهِيم النَّخعِيّ.
رجال صحيح مسلم - لأحمد بن علي بن محمد بن إبراهيم، أبو بكر ابن مَنْجُويَه.
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَخْبَرَةَ الْأَزْدِيُّ
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَزَّازُ، نا عُمَرُ بْنُ مُوسَى السَّامِيُّ، نا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنِ الْحَجَّاجِ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُرَّةَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَخْبَرَةَ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «كُفْرٌ بِاللَّهِ ادِّعَاءُ نَسَبٍ لَا يُعْرَفُ , كُفْرٌ بِاللَّهِ انْتِفَاءٌ مِنْ نَسَبٍ يُعْرَفُ وَإِنْ دَقَّ» قَالَ الْقَاضِي عَبْدُ الْبَاقِي: لَا أَعْلَمُ أَحَدًا أَسْنَدَهُ غَيْرَ عُمَرَ بْنِ مُوسَى , وَوَافَقَهُ النَّاسُ
-معجم الصحابة - أبي الحسين عبد الباقي بن قانع البغدادي-