محمد نور بن محمد إبراهيم الكتبي الشريف الحسني الطالبي

تاريخ الولادة1323 هـ
تاريخ الوفاة1402 هـ
العمر79 سنة
مكان الولادةمكة المكرمة - الحجاز
مكان الوفاةالمدينة المنورة - الحجاز
أماكن الإقامة
  • المدينة المنورة - الحجاز
  • مكة المكرمة - الحجاز

نبذة

الإمام القاضي محمد نور بن محمد إبراهيم الكُتبي الشريف الحَسَني الطالبي , من أشراف الحجاز الأحمديون , إمام المسجد الحرام وقاضي المدينة . هو العلامة الشريف محمّد نور بن العلاّمة المُحدِّث محمّد إبراهيم الكُتبي بن محمّد عبدالله الحَسَنيّ بن نور محمّد بن عيسى بن عليّ بن الحَسَن بن محمّد بن الشّريف عبدالله الدّاخل بن محمّد بن موسى بن إبراهيم بن عبدالله بن محمّد بن عيسى بن عليّ بن الحَسَن بن أحمد بن محمّد بن عبدالله بن محمّد بن إبراهيم بن محمّد بن أحمد بن عليّ بن صائم بن إبراهيم بن محمّد بن إسماعيل بن محمّد بن عبدالله بن إسماعيل بن سليمان بن موسى بن عبدالله أبو الكِرام بن داود الأمير بن أحمد المِسْوَر بن عبدالله الشيخ الصالح ابن موسى الجَوْن بن عبدالله المحض بن الحَسَن المُثنّى بن الحَسَن المُجتبى السّبط بن عليّ ابن أبي طالب عليهما السّلام .

الترجمة

الشيخ محمد نور الكُتبي

امام المسجد الحرام وقاضي المدينة

(1323هـ - 1402هـ )

الإمام القاضي محمد نور بن محمد إبراهيم الكُتبي الشريف الحَسَني الطالبي , من أشراف الحجاز الأحمديون , إمام المسجد الحرام وقاضي المدينة .

نَسَبه

هو العلامة الشريف محمّد نور بن العلاّمة المُحدِّث محمّد إبراهيم الكُتبي بن محمّد عبدالله الحَسَنيّ بن نور محمّد بن عيسى بن عليّ بن الحَسَن بن محمّد بن الشّريف عبدالله الدّاخل بن محمّد بن موسى بن إبراهيم بن عبدالله بن محمّد بن عيسى بن عليّ بن الحَسَن بن أحمد بن محمّد بن عبدالله بن محمّد بن إبراهيم بن محمّد بن أحمد بن عليّ بن صائم بن إبراهيم بن محمّد بن إسماعيل بن محمّد بن عبدالله بن إسماعيل بن سليمان بن موسى بن عبدالله أبو الكِرام بن داود الأمير بن أحمد المِسْوَر بن عبدالله الشيخ الصالح ابن موسى الجَوْن بن عبدالله المحض بن الحَسَن المُثنّى بن الحَسَن المُجتبى السّبط بن عليّ ابن أبي طالب عليهما السّلام .

مولده

ولد بمكة المكرمة سنة 1323هـ , ونشأ في حجر والده ,واشتغل بطلب العلم، فقرأ على والده وتلقى عنه علم الحديث ,وعلوم شتى .

نشأته

بدأ بحفظ كتاب الله وتجويده على يد شيخ القرّاء بمكّة آنذاك الشيخ عبداللّطيف قاريء حتّى أتـمّه مع حفظه لبعض القراءات. وفي عام 1331ﻫ التحق بالمدرسة الصولتيّة وتدرّج في صفوفها حتّى تخرّج من القسم العالي في آخر شهر ذي القعدة سنة 1337ﻫ, وبعد ذلك واصل دراسته على يد علماء المسجد الحرام وفي مقدّمتهم والده الجد محمد إبراهيم الكتبي فدرس عليه علم التفسير والحديث والأصول , وقرأ الفقه على الشيخ عمر حمدان , وقرأ التوحيد على الشيخ عبدالله بن حسن آل الشيخ , وأخذ عن الشيخ عيسى رواس عدة علوم حتى برع وتفقه وتأدب , وقد أذنوا له بالتدريس، فتصدر وأفاد.

الكُتبي إماماً ومدرساً في المسجد الحرام

تصدر الكُتبي للإمامة والتدريس في المسجد الحرام وذلك في سنة 1340ﻫ على عهد الحكومة الهاشمية , حيث كان يؤم المصلين في الأيام العادية , وفي شهر رمضان كان يؤم المصلين في صلاة التراويح في محراب المذهب الحنفي, وكان ذلك في حصوة الرملة القريبة من باب العمرة وذلك, وعندما حلت الدولة السعودية وتسلمت زمام الحكم , وابطلت تعدد أئمة الصلوات , وجمعت الناس في الحرمين الشريفين على إمام واحد , أصبح رحمه الله إماماً رئيساً يُصَلّي بالناس صلاة الظهر وأحياناً صلاة العصر , ويعد الشيخ محمد نور الكتبي أول من تولى الإمامة في المسجد الحرام في العهد السعودي , كما ذكر انه صلى بالناس في المسجد النبوي الشريف, فنال شرف الإمامة والقضاء في الحرمين الشريفين.

 

الكُتبي قاضي المدينة

وفي جمادى الأول من سنة 1357ﻫ عين رحمه الله قاضياً للمدينة ثم رئيساً للمحاكم, وكان يقوم بالتدريس في المسجد النبوي لفترة قصيرة, وقد شهد له أهل المدينة ببراعته في القضاء, وكان دائماً يدعو إلى الصلح في قضاياه, واستمر في عمله حتى سنة1372ﻫ, حيث طلب إحالته إلى التقاعد, فصدر الأمر بالموافقة .

قال عنه محدث المدينة العلامة الشيخ عمر فلاتة رحمه الله : كان رحمه الله بحراً من بحور العلم ننهل منه .

وقال عنه الأديب المدني سعود الحجام : ذلك الرجل الذي يعد علماً من أعلام المدينة النبوية , فهو أحد قضاة المحكمة الشرعية بها , عرف بجنوحه للسلم في كل ما يعرض عليه من قضايا , فكم من قضية لعوائل كريمة تتعلق بطلاق أو خلافات زوجيه قد تفضي إليه تراه يجري الاتصالات ببعض رجالات المدينة من الذين عرفوا بحبهم لفعل الخير بأن يصلحوا ذات بينهم , فمتى ما تحقق له ما أراد سرله غاية السرور, وهو كذلك بالنسبة لقضايا الحقوق الخاصة كالديون والمواريث وغيرها, فإن له بصمات لاتمحى في قضايا بين أخوة وذوي رحم يكون لشيخنا الكتبي فيها دوراً فاعلاً كي لاتصل الأمور بها إلى أحكام شرعية فتراه يلملم شعث خلافهم ويحاول جاهداً على ان لايكون لذلك الخلاف إي رواسب نفسية قد تؤثر على علاقاتهم الأسرية .

وقال عنه السيد محمد بن الشيخ حميدة الطيب رحمه الله : كان رحمه الله عالماُ فاضلاً جمع بين شرف العلم وشرف النسب   .

مناصبه

عُيّن في سنة 1340ﻫ مدرّساً بالمسجد الحرام.

كما عُيّن في سنة 1340هـ إماماً في المقام الحنفيّ بالمسجد الحرام.

عُيّن في سنة 1343ﻫ إماماً أساسيّاً لصلاة الظُّهر بالمسجد الحرام.

عُيّن في سنة 1346ﻫ عضواً برئاسة القضاء.

عُيّن في شهر صفر سنة 1347ﻫ بمرسوم ملكيّ مدرِّساً بالمسجد الحرام ومراقباً للدروس.

عُيّن في سنة 1348ﻫ رئيساً لهيئة الأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر.

عُيّن في سنة 1349ﻫ عضواً بهيئة التمييز.

كان عضواً منتدباً مع رئيس القضاء.

عُيّن في سنة 1355ﻫ عضواً في مجلس المعارف بالمملكة.

في سنة 1356ﻫ عُرِض على فضيلته تولّي القضاء بمدينة العلا فاعتذر عن ذلك.

وفي جمادى الأوّل سنة 1357ﻫ صدر الأمر الملكي بتعيينه رئيساً للمحاكم والدوائر الشرعيّة بالمدينة المنوّرة ، واّستمر رئيساً بها إلى سنة 1365ﻫ .

في سنة 1357ﻫ عُيّن مدرِّساً ورئيساً لهيئة العلماء والمدرِّسين بالمسجد النبويّ الشّريف.

في سنة 1357ﻫ عُيّن رئيساً لكُلّية الشريعة في المدينة المنوّرة .

ومن سنة 1365هـ إلى سنة 1372هـ , مساعداً أول لرئيس المحكمة والدوائر الشرعية  بالمدينة المنورة .

في سنة 1373ﻫ انتخب عضواً في المجلس الإداريّ بالمدينة المنوّرة .

في سنة 1373ﻫ عُيّن مستشاراً شرعيّاً لإدارة الأوقاف في المدينة المنوّرة.

في سنة 1377ﻫ عُرِضَ على فضيلته تولِّي قضاء القطيف فاعتذر عن ذلك .

مؤلفاته ومكتبته

قام رحمه الله بجمع كتاباً نافعاً سماه النُّخبة المُعتبرة من مناسك الحجّ على المذاهب المشتهرة, طبع بمصر بالمطبعة السلفيّة سنة 1347ﻫ , وكان للشيخ الكتبي مكتبة زاخرة أوقفها ابنه الشريف عبدالرزاق بعد وفاته على مكتبة الملك عبدالعزيز بالمدينة المنورة,وتحوي المكتبة الكثير من المطبوعات النادرة التي بلغت (403) مطبوعاً ، شملت التفسير والقراءات والعقيدة والفقه وأصوله والحديث ، واللغة والأدب والسيرة والتاريخ، وأربعة مخطوطات . 

حليته

كان رحمه الله متوسط القامة, نحيل الجسم ,عريض الجبهة ,أسمر اللون, واسع العينين, متوسط اللحية , تلوح على وجهه علامات الذكاء والهيبة,يرتدي الغترة ولا يضع عليها العقال, ويلبس العباءة العربية, وكان في شبابه يلبس الجبة والعمامة وهو زي العلماء في الماضي, وكان في أخر حياته لا يمشي إلا متوكئاً على العكاز , من أكابر العلماء العاملين, فاضلاً زاهداً عابداً ورعاً كريم الأخلاق , معين لأصحاب الحوائج , لا تجده في المسجد إلا مصلّياً تالياً , لا يفتر عن قراءة القرآن , وكان فيه تواضع وعليه وقار.

وفاته

كانت وفاته رحمه الله يوم الخميس الثاني والعشرين من شهر شوّال لسنة 1402ﻫ، ودفن في بقيع الغَرقَد بالقرب من قبر جدّه رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم وبجوار أهل البيت والصحابة رضوان الله عليهم جميعاً , وأعقب تسع بنات , وابن واحد هو الشريف عبد الرزاق .

المصادر

 الوجيز في أنساب الأسر والعشائر الطالبية : السيد حسين الزرباطي , ص335

 مناضل النفاخ : النور الوضاء في معرفة أبناء الزهراء ,1 /37

 الرجائي الموسوي :المعقبون من آل أبي طالب ، ص 1/196

 موسوعة أنساب آل البيت النبوي : النسابة فتحي سلطان ,ص431.

 اللباب شرح صحاح الأعقاب : السيد نبيل الأعرجي , ص202

 السند المانع الجامع للسادة الأشراف : الشريف محمد الأمين الحسيني , ص220 ,221

 وليد العريضي : مستدرك غاية الأختصار في أنساب السادة الأطهار الطبعة السادسة , ص42 , 43

 القوتلي : بحث مختصر في سلالة الاشراف آل الكتبي ,ص216

 جهد المقلين :عبد الله السادة وعارف عبد الغني ج:2 ص/ 941

 باسم الكتبي :المِنْـبَر في أعقاب أحمد المِسْوَر

 المشجر المبسط في أعقاب الحسن والحسين ج1 : علي بن إبراهيم فوده

بنو هاشم : حسن الحسيني , ص( 132 -133)

موسوعة تاريخ التعليم في المملكة العربية السعودية ,ص282.

أعلام من ارض النبوة (الطبعة الكاملة ) : أنس الكتبي 532 وفيه تحقيق تاريخ مولده

إتمام الاعلام : نزار أباظة

المسجد الحرام في قلب الملك عبد العزيز للشريف عبد الله العبدلي ص183

أنوار المحرابين في سير أئمة الحرمين الشريفين : عبدالقيوم عبدرب النبي , ص 212- 214

نثر الجواهر والدرر في علماء القرن الرابع عشر، وبذيله: عقد الجوهر في علماء الربع الأول من القرن الخامس عشر : يوسف المرعشلي 2/ 2144

موسوعة أسبار للعماء والمتخصصين في الشريعة الاسلاميه , 1127 , 1128

قاعدة معلومات أئمة المسجد الحرام والمسجد النبوي في العهد السعودي

المدرسون بالمسجد الحرام من القرن الأول حتى العصر الحاضر _ منصور محمد النقيب, ترجمة رقم (1111)

تاريخ أمة في سيرة أئمة للشيخ صالح بن حميد 3/1238 ,1239

تاريخ عمارة المسجد الحرام - حسين بإسلامة

وسام الكرم في تراجم أئمة وخطباء الحرم ليوسف الصَبحي ص417

أئمة المسجد الحرام ومؤذنوه في العهد السعودي : عبدالله بن سعيد الزهراني , وفيه السكني والصحيح : الكتبي

موسوعة ثقافة المجتمع المكي خلال نحو قرن ونصف القرن : إسماعيل كتبخانة , (1/ 298) , وفيها : انه توفى سنة 1420هـ , والصحيح سنة 1402هـ

قضاة مكة المكرمة : للمعلمي و إكمال الحذيفي والنقيب,176/2, 177

المسجد الحرام في قلب الملك عبد العزيز للشريف عبد الله العبدلي ص183

لمحات من الماضي : الشيخ عبدالله خياط , ص43  .

قضاة المدينة المنورة للشيخ عبد الله الزاحم ج1/111

صور من الحياة الاجتماعية في المدينة المنورة : ياسين الخياري، ص90

ابراهيم غلام يتذكر :خالد باطرفي , ص63

معلموالمسجد النبوي الشريف : عدنان جلون , عمر فلاته , عبدالوهاب زمان , 804-805

المدينة المنورة في العهود الثلاث : أحمد أمين مرشد , 231, 241

المدرسون في المسجد الحرام من القرن الأول حتى العصر الحاضر : منصور النقيب , 4/ 94-95

رجال من مكة المكرمة : زهير كتبي , 117 , 118.

العالم الرباني عمر بن محمد الفلاني : حمزة حامد القرعاني، ص23

الأطلس الوافي للأنساب والوسوم الحسنية والحسينية، النسابة الشريف عبد الباسط جحاف الحسني، 1129/2

موسوعة المملكة العربية السعودية 5 /81

مكتبة المسجد النبوي (النشأة –الأثر ): وكالة الرئاسة العامة لشؤون الحرمين, ص (56- 57) وفيه : الحسيني والصحيح الحسني

مكتبة الملك عبد العزيز بين الماضي والحاضر- عبد الرحمن المزيني ص 178 , 179 , 180

موسوعة مكة المكرمة والمدينة المنورة : مجموعة من المساهمين , 9/ 622 , 623

جريدة المدينة : ملحق الأربعاء : سعود الحجام

باسم الكتبي : العم العلامة الشيخ محمد نور الكتبي الحسني

المسجد الحرام في قلب الملك عبد العزيز للشريف عبد الله العبدلي ص183

االمنتقى في أعقاب الحسن المجتبى : إيهاب الكتبي، ص193- 194

محمد نور الكتبي / علماء مكة

الموسوعة العربية المعرفة - محمد نور الكتبي .

 صفحات مشرقة-الشيخ العلامة محمد نور بن محمد ابراهيم الكتبي الحسني.

الموسوعة العربية أرابيكا - محمد نور الكتبي .

محمد نور الكتبي / موسوعة عريق

باسم الكتبي/ العم العلامة محمد نور الكتبي الحسني.