أحمد بن طه جاموس

تاريخ الولادة1356 هـ
تاريخ الوفاة1425 هـ
العمر69 سنة
مكان الولادةحلب - سوريا
مكان الوفاةحلب - سوريا
أماكن الإقامة
  • دبي - الإمارات العربية
  • الحجاز - الحجاز
  • حلب - سوريا

نبذة

الشيخ أحمد جاموس   علم، وصدق، وعزة، وتواضع قلب ينبض بالحب والوفاء ولد أبو طه أحمد بن طه جاموس في حي من أحياء حلب القديمة يسمى (الكلاسة) عام 1937م، في أسرة معروفة بمكانتها، ووجاهتها، وسمعتها الطيبة.

الترجمة

الشيخ أحمد جاموس  

1356ه – 1425ه.

1937م – 2004م.

علم، وصدق، وعزة، وتواضع

وقلب ينبض بالحب والوفاء ولد أبو طه أحمد بن طه جاموس في حي من أحياء حلب القديمة يسمى (الكلاسة) عام 1937م، في أسرة معروفة بمكانتها، ووجاهتها، وسمعتها الطيبة.

درس الابتدائية في مدرسة العرفان، ثم انتسب إلى معهد العلوم الشرعية / الشعبانية /، ثم انتقل بعدها إلى الثانوية الشرعية / الخسروية /، وحصل على شهادتها عام 1962؛ وكان قبل ذلك قد انتسب إلى دار الحفاظ، وبدأ بحفظ القرآن الكريم، واستطاع في سن مبكرة أن يحفظ القرآن الكريم غیبا - تلاوة وتجويدا - والتزم عند شیخ القراء الشيخ محمد نجيب خياطة.

انتسب إلى كلية الشريعة - جامعة دمشق - وحصل على الإجازة الجامعية / الليسانس عام 1968.

شغل وظيفة الخطابة في عدد من جوامع حلب - الرحيمية ، الكلاسة ؛ كما شغل وظيفة التدريس في الثانوية الشرعية / الخسروية / ؛ ثم سافر إلى المملكة العربية السعودية، وعمل مدرسا في مدار الفترة لا تقل عن عشر سنوات ؛ عاد بعدها إلى حلب، وبقي إماما وخطيبا ؛ ثم سافر إلى الإمارات العربية المتحدة ليعمل مدرسا في كلية الدراسات الإسلامية بدبي، وبقي هناك ما يقارب العشر سنوات أيضا وقد زرته إلى الكلية أكثر من مرة، وكان سعيدا بتأدية رسالته هناك ؛ ثم عاد إلى حلب ليشغل وظيفة الخطابة في جامع الرحيمية، وقبلها جامع بدر / الكلاسة /، وكان أهل الكلاسة يحبونه، ويحترمونه. وقد بقي أكثر من سنة يجلس يوميا في دائرة الإفتاء ليجيب على أسئلة السائلين متطوعا، وبطلب من مفتي حلب، دون أن يشغل أي وظيفة فيها.

مرض - رحمه الله تعالى - في السنة الأخيرة مرضا شديدا ألزمه البيت والفراش إلى أن توفاه الله تعالی عام 1937 ، فصلي عليه في جامعه، ثم شيع جثمانه إلى مقبرة العائلة في الكلاسة - رحمه الله تعالی. 

مقتطفات من كتاب: موسوعة الدعاة والأئمة والخطباء في حلب العصر الحديث.