محمد محمود بن الشيخ بن زيدان البصادي الشنقيطي

تاريخ الولادة1336 هـ
تاريخ الوفاة1414 هـ
العمر78 سنة
مكان الولادةشنقيط - موريتانيا
مكان الوفاةالمدينة المنورة - الحجاز
أماكن الإقامة
  • المدينة المنورة - الحجاز
  • شنقيط - موريتانيا

نبذة

محمد محمود ولد الشيخ زيدان (1336 هـ/1918م-1414 هـ/1993م) عالم موريتاني عاش في موريتانيا ثم هاجر إلى المدينة المنورة ودفن في البقيع. نسبه محمد محمود بن الشيخ بن زيدان بن غالي ولد مختار فال: بن أحمد تلمود البُسَاتي (البُصادي) الساعدي الأنصاري نسبا, الشنقيطي إقليما, الأشعري معتقدا. وهو من قبيلة من الشناقطة تُرجع نسبها إلى بني ساعدة, ويُعرف عنها اشتهارها بالصدق في الخبر وقيافة الأثر.

الترجمة

محمد محمود ولد الشيخ زيدان (1336 هـ/1918م-1414 هـ/1993م) عالم موريتاني عاش في موريتانيا ثم هاجر إلى المدينة المنورة ودفن في البقيع.

نسبه

محمد محمود بن الشيخ بن زيدان بن غالي ولد مختار فال: بن أحمد تلمود البُسَاتي (البُصادي) الساعدي الأنصاري نسبا, الشنقيطي إقليما, الأشعري معتقدا. وهو من قبيلة من الشناقطة تُرجع نسبها إلى بني ساعدة, ويُعرف عنها اشتهارها بالصدق في الخبر وقيافة الأثر.

ميلاده ونشأته

ولد بتكانت عام 1336 هـ 1918م بموريتانيا المسماة بإقليم شنڤيط قديما.

أخذ العلم ببلده عن أسلافه فبيته من البيوتات العلمية بشنڤيط. أخذ القرآن عن والده الشيخ بن زيدان وعن ابن عمه محمد محمود بن الدها بن زيدان ثم انتقل إلى محضرة المصطفى بن ديه الأبْييري ثم محضرة أحمد بن مود الجكني وكانتا أشهر محضرتين في جهة تكانت بشنقيط فتلقى فيهما مختلف العلوم العقلية والنقلية وأجاز له كلا الشيخين، وأخذ علم أصول الفقه عن العلامة محمد يحيى بن الشيخ الحسين الجكني.

مؤلفاته وآثاره

كان متبحرا في علوم التوحيد والفقه وأصوله وله 17 رسالة في مواضيع مختلفة.

ألف كتابا أسماه : إرشاد المسترشدين بإيضاح المحجة وإلزام المعاندين بإقامة الحجة وهو كتاب تناول فيه الدساتير الوضعية محاولا تبيين ما يعتريها من خلل بل وما قد تحويه من تناقض مع الشريعة الإسلامية. له العديد من الفتاوي حول مسائل فقهية لم تنشر بعد وهي مجموعة ـ غير مالم يندثر منها ـ عند ذريته. درس في المسجد النبوي مدة تصل لعشرين سنة علمي الأصول والفقه فقد كان لايشق له فيهما غبار, وكان هو مفتي المالكية في المدينة المنورة بلا منازع وقد عرف بأنه لا تأخذه في الله لومة لائم, فكان يصول بقوة الحق حين تلتبس المواقف ودرس في بيته أيضا وقد كان بيته قبلة للطلبة للمتقاضين والمستفتين فما كان يحتجب عن سائل أبدا.

هجرته إلى المدينة النبوية

طالما حلم بالهجرة للمدينة المنورة، فقد باع في فترة شبابه جميع أملاكه بنيّة الهجرة، إلا أن الشروط الصارمة التي تمنع هجرة الأطفال في تلك الفترة حالت بينه وبين ذلك، وفور إشرافه على الستين عزم على أداء فريضة الحج فخرج قاصدا البلد الحرام في حدود عام 1394هـ/1974م إلى المدينة المنورة حاجا ومستقرا موطن أسلافه بني ساعدة الخزرجيين الأنصار. فأدى فريضة الحج ولم تطاوعته نفسه بمفارقة الحرمين الشريفين والعودة إلى بلاده, فاستقر بالمدينة المنورة ، وعمل بدون كلل على أن تلتحق به أسرته, رغم أن الشروط القاسية المفروضة التي تنظم الهجرة ظلت على حالها سنين طويلة غير أن ذلك لم يثن الشيخ عن البقاء في جوار مكان طالما حلم به, وتمناه, مع أنه ترك خلفه في بلاده أبناءه الصغار والذين لم يستطع اصطحابهم معه، فبقي بالمدينة النبوية دون رفقة من أهله عدة سنين ثم لحقت به زوجه وبعض بنيه في حدود عام 1399هـ/1978م.

بقي صغار بنيه في البلاد حتى لحقوا به في سنة 1980م، مما حدثني به أنه في رحلته وهجرته هذه كان يتحرى منذ خرج من شنقيط أن لا يركب طائرة يخرج بركوبه بها وقت صلاة الاختياري جريا على مقتضى مذهب المالكية على ما في مختصر خليل وشروحه من أن شرط صحة الصلاة كونها على الأرض أو على محل متصل بالأرض والطائرة لا تتصل بالأرض بل صاحبها معلق في الجو بلا اتصال فيزيائي بالأرض بخلاف الباخرة والمراكب الأرضية لإن لها اتصال مباشر أو بسبب بالأرض.

فكان يسير في هذه الرحلة الشاقة والبعيدة على المراكب الأرضية حتى وصل إلى المدينة المنورة وما ذلك إلا لشدة ورعه وتقواها وتدينه وخوفه من الله من أن يضيع فرضا من فرائض الدين كالصلاة التي هي عماد الدين وقوامه. اشتغل يدرس في المسجد النبوي الشريف بلا أجرة إلا ما تجود به عليه يد العناية الربانية مدة تصل لعشرين سنة علمي الأصول والفقه فقد كان لايشق له فيهما غبار, وكان هو مفتي المالكية في المدينة المنورة بلا منازع وقد عرف بأنه لا تأخذه في الله لومة لائم, فكان يصول بقوة الحق حين تلتبس المواقف ودرس في بيته أيضا وقد كان بيته قبلة للطلبة للمتقاضين والمستفتين فما كان يحتجب عن سائل أبدا.

وقد كنت في بداية تتلمذي على يديه، أزوره عصرا في بيته بالعمارة التي كانت شمال المسجد النبوي والتي هدمت فيما بعد وضمتها توسعة الحرم الجديدة وكنت أجد عنده الشيخ الدكتور مدرس مادة أصول الفقه بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الشيخ مصطفى قاري السعودي الجنسية البخاري الأصل يدرس عنده متن نظم مراقي السعود في أصول الفقه.

فأفاد الشيخ بالمدينة النبوية الناس بعلمه حيث كان يدرّس ببيته وبالحرم النبوي الشريف، إلا أنه لم تكن له حلقة علم عامة بل كل من أراد سؤاله أو قرائة كتاب عليه من كتب الفقه أو الأصول أو نحو ذلك جاءه لمحله المألوف بالحرم النبوي عند المحراب الحنفي الذي يلي مباشرة المحراب النبوي من الجهة الغربية بينهما المنبر النبوي

من تلامذته

د. عمر فاروق عبد الله، أكاديمي أمريكي.

الأستاذ عبد الله حمَّادي الإدريسي البشاري الجزائري, متحصل على شهادة الإجازة العالية(لسانس) من كلية الشريعة بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وباحث في تاريخ ولاية بشار له كتب مطبوعة وأخرى تعد للطبع.

الشيخ الدكتور أبو عبد البر محمد السنيني المنيعي الجزائري المدرس بجامعة مدينة بشار بالجزائر اليوم والداعية المشارك في عدة ملتقيات محلية ودولية وعمدة بلدة بشار في المذهب المالكي.

الشيخ أبو معاد العربي علالي بن علي الجريري الجزائري: الأستاذ الجامعي والذي هو اليوم عضو برلماني يمثل حزب حركة حمس الجزائرية بالجزائر وهو أيضا من مدينة بشار.

الأخوان عبد الوهاب بن محمد بن علي وهابي الجريري الجزائري وشقيقه المجاهد بأفغانستان نصر الدين بن محمد بن علي وهابي الجريري الجزائري صاحب الشيخ عبد الله عزّام.

الشيخ أبو بكر بن عبد الله سعداوي الجزائري داعية يقطن بالإمارات العربية المتحدة مدير مركز المنتدى بها وإمام مسجد بها الذي يعد دكتوراه اليوم بالأزهر.

عبد الله بن عمر بن مرعي بن بريك

أ.د. زين العابدين العبد محمد النور من السودان، عضو في المجلس الاستشاري لمشروع الفقه المالكي بالدليل بدبي.

د بشير محمد البشير يوسف السوداني

الشيخ محمد عوض السوري الداعية السوري المعروف الذي درس على الشيخ جمع الجوامع لتاج الدين السبكي في أصول الفقه وغيره من المتون ,الذي وافته المنية فجر يوم الثلاثاء 2/6/1430 هـ الموافق 26/5/2009م في المدينة المنورة،.

الشيخ صفوان بن عدنان الداودي الشامي

أبو قتيبة محمد بن عبد العزيز المقدسي الفلسطيني

العيد بن سعد الجزائري أبي عبد الباري العيد بن سعد شريفي الجزائري

المتخرج من جامعة المدينة النبوية، والأستاذ بكلية العلوم الإسلامية بجامعة الجزائر.

الشيخ مصطفى قاري السعودي الجنسية البخاري الأصل درس عنده متن نظم مراقي السعود في أصول الفقه.

الأستاذ مصطفى بن كـرامة الله مخـدوم : عضو هيئة تدريس بالمعهد العالي للأئمة والخطباء، عضو هيئة تدريس بمعهد خادم الحرمين لأبحاث الحج، أمين مجلس قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية بكلية التربية.

الشريف سعد بن عبد الله

الشيخ : إسلام بن محمود دربالة

الشيخ سالم الشيخي :الداعية والقاضي الشرعي الليبي وخطيب مسجد ديزبري بمدينة مانشستر البريطانية وعضو المجلس الأوربي للإفتاء والبحوث، وعضو مجلس فقهاء الشريعة بأمريكا.

الشيخ مهنا بن عبد العزيز الحبيل: من السعودية، وهو الأمين العام للقاء الإسلامي الوطني في محافظة الأحساء بالسعودية. له مشاركات ودراسات في الثقافة الإسلامية المعاصرة والفكر السياسي الدولي والعربي. وهو من ضمن الموقعين على خطاب الرؤية وخطاب الإصلاح الدستوري.

تحلية معاصرين له

يقول عنه أحد تلامذته وهو الدكتور زين العابدين العبد محمد النور من السودان: شيخنا الجليل فقيه دار الهجرة وعالمها بالنوازل والوقائع فريد العصر مجتهد القرن الكاشف عن غوامض المسائل ذي الأخلاق العالية مربينا ومفيدنا فقيدنا فقيد الإسلام والمسلمين عالم المدينة ومفتيها وورعها فريد العصر. من رسالة أرسلها تعزية لأبنائه.

وقال عنه د بشير محمد البشير يوسف وهو أحد تلامذته السودانيين وهم كثر: فقيد العلم والعلماء بقية السلف العالم العامل الورع الزاهد قبلة الفتوى ومأوي الطلاب سليل العلم والعلماء.

وفاته

توفي ضحى يوم الأربعاء في المسجد النبوي سنة 1414 هـ في شهر صفر قرب المحراب النبوي بعد أدائه فريضة الصبح وكان حين وفاته يدرس أحد تلامذته .

رثاؤه

رثاه نجله محمد عبد الله ولد محمد محمود بقصيدة تزيد على مائة بيت ذكر فيها بعض محامده وسيرة حياته منها:

هو القدر المقدور لا يتأخر

فصبرا جميلا فالمصاب مقدرتصبر فإن الصبر يحمد غبه

وإن كان ما بي فوق ما يتصورعسى الله يقضي بالثبات لعبـده

وينزله جنات عدن ويغفرهو الواسع الرحمن ذو اللطف بالورى

وفي عبده فقر لرحماه مشعرمددت يدي بالفقر أدعوك صاغرا

لتجعله بين الصحابة يحبرقضاؤك عدل كله غير أننا

إلى عفوك المأمون أرجي وأفقروكم من حديث صح أنك غافر

وما جاء في القرءان من ذاك أشهرفذاك الذي نرجو له ولنا غدا

إذا حشرجت نفسي وصرت أغرغرفكل أمري لله لابد راجع

وإن عاش حينا فالمنية تبدرلها منهل كل الخلائق وارد

إليه فمنهم سابق ومؤخرفإن كنت في شك فسل أين حمير

وأقيالها أم أين كسرى وقيصروعاد وشداد وفرعون أين هو

ومن قبله لم يبق منهم مخبرفلو أن نيل الخلد يرجى لنا له

رسول الإله أحمد المتخيروأصحابه والتابعون ومالك

وأحمد والنعمان من لم يقصـرواإذا كان قد عز المصاب وقد غـلا

فاجر جزيل الصبر أغلا وأفخرإذا ما تجرعت المصائب كلها

وجدت مصاب الدين أدهى وأنكـررزئت برزء يعلم الله قدره

فما مثله رزء مدى الدهر يذكربلى إن رزء المصطفى منه أكبر

هو الرزء حقا حينما تتفكرولكنه قد خلف الخلفاء في

شريعته والدين إذ ذاك مزهرفما زال في كل العصور خليقة

يجد أعلام العلوم وينشرويرفع من بنيانه كل ساقط

ويحميه من تزوير قوم يــزورواوءاخرهم من قد دفنتم فإنكم

دفنتم به دين الهدى حين تشعرواقضى نحبه في نشر كل فضيلة

وطي رذيل ظل منه يحذرفكم رد من زيغ وقد راج سوقه

على أمة لولاه كادوا يدمرواوكم ضحوة أضحى لفك عويصة

تأبت على قوم وكم بات يسهروكم من خصام قد أنار سبيه

وقد كان من ظلمائه ليس يبصروفي الله لم تأخذه لومة لائم

وكان له يرضى وقد يتمعروقد كان مصحوبا بفهم موقف

يغوص بأعماق العلوم ويبحرفقل للذي أضحى يسر بموته

سررت بموت الدين يا متهورلقد هد ركن الدين يوم نعيه

وأضحى قناه بعده يتكسرومزق من أعلامه كل شامخ

وولى على أعقابه يتقهقرفحق على كل الأنام البكا أسا

على دينهم حتى يموتوا ويقبروافلم يبق إلا جاهل متجاهل

جهالته يفتي ولا يتبصريرى جهله علما إذا ما نصحته

تعاظم جهلا ثم قام يكفرفهذا الذي أدمى فوادي وفته

عسى الله يحمي الدين يوما ويجبـروإلا فإن الموت خير لمؤمن

من العيش في قوم مع الجهل يمكرواألا قل لمن راموا التصدر خلسة

على أهله ها حينكم فتصدرواإذا ما خلا جو السما من نسوره

رأيت البغاة طائرا يتنسرفيا نفس صبرا كل حي سيندر

ويسأله يوما نكير ومنكرفعما قليل يذهب الخلق كلهم

ويبقى الجليل الواحد المتكبرفما سابق إلا الذي بعده به

غدا لاحقا دأبا يخب ويحضركأن الذي قد عاش إن مات لم يعــش

ولم يك في يوم من الدهر يخطررضينا قضاء الله جل جلاله

وحق له يثني عليه ويشكرفشكرا له حقا على كل أمره

ولسنا نؤدي شكره حين نشكروأزكى صلاة والسلام مشفعـا

على الخاتم الهادي على حين يذكرمع الآل والأزواج والصحب كلهم

صلاة وتسليما من المسك أعطر

https://ar.wikipedia.org/wiki/محمد_محمود_ولد_الشيخ_زيدان