صفوان بن عدنان بن هاشم الداودي

تاريخ الولادة1380 هـ
تاريخ الوفاةغير معروف
مكان الولادةدمشق - سوريا
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • المدينة المنورة - الحجاز
  • دمشق - سوريا

نبذة

صفوان داودي هو الشيخ صفوان بن عدنان بن هاشم الداودى ولد في سوريا بمدينة دمشق حى القنوات عام 1960م ستين وتسعمائة وألف من الميلاد، الموافق عام 1380هـ ثمانين وثلاثمائة وألف من الهجرة.

الترجمة

صفوان داودي
هو الشيخ صفوان بن عدنان بن هاشم الداودى
ولد في سوريا بمدينة دمشق حى القنوات عام 1960م ستين وتسعمائة وألف من الميلاد، الموافق عام 1380هـ ثمانين وثلاثمائة وألف من الهجرة.
حياته العلمية:
لقد بدأ مرحلة التعليم منذ صغره، فالتحق بمسجد زيد بن ثابت الأنصارى حيث تعلم بدائيات وأساسيات القراءة، ثم قرأ القرآن وحفظه ثم جوده برواية حفص عن عاصم، ثم قرأ المقدمة الجزرية وحفظها ثم قرأ شرحها للشيخ زكريا الأنصارى.
ثم تعلم العلوم الآلية وغيرها، فتعلم دروس النحو والحديث والتفسير والفقه وأصوله واللغة، وراح يقرأ في تلك العلوم وينهل من علوم أساتذته وشيوخه، ويحفظ المنظومات في تلك العلوم، حتى حصل على الإجازات والأسانيد المتصلة في القرآن والحديث والنحو والفقه ...
خلال هذه الفترة كان قد التحق بالمدراس النظامية فدرس المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية والجامعية ولم يكمل المرحلة الجامعية لظروف أحالت دون ذلك حيث ارتحل بعدها إلى الديار المقدسة، فاستقر في المدينة المنورة وكان ذلك عام 1401 هـ إحدى وأربعمائة وألف من الهجرة.
وقرأ القراءات العشر الصغرى من الشاطبية والدرة، والكبرى من طريق الطيبة وأجيز بها.
بدأ تدريس القرآن الكريم وغيره منذ عام 1398 هـ ثمانية وتسعين وثلاثمائة وألف من الهجرة.
عمل مشرفاً على فهرست المخطوطات في الجامعة الإِسلامية بالمدينة المنورة.
شيوخه:
1 - الشيخ نايف العباس، مؤرخ في العالم الإِسلامي
قرأ عليه كتاب البداية والنهاية لابن كثير وتاريخ ابن جرير الطبرى، وشيئاً من أصول الفقه لأبي زهرة، ومن الحديث كتاب الترغيب والترهيب لابن النذرى وجامع الأصول لابن الأثير.
2 - الشيخ عبد القادر بركة علامة اللغة العربية في دمشق الشام،

قرأ عليه العلوم العربية والنحو وقرأ عليه كتاب مغنى اللبيب وأجازه بذلك.
3 - الشيخ عبد الرحمن النعسان، الفقيه الشافعى، قرأ عليه حاشية الشرقاوى على التحربر في الفقه، وشرح ابن عقيل في الألفية في النحو
4 - الشيخ محمود الرنكوسى علامة كبير في علوم شتى
قرأ عليه شرح الفقه الأكبر للعلامة الشيخ ملا على قارى، وبعض تفسير الجلالين مع حاشية الصاوى
5 - الشيخ محمَّد محمود بن زيدان الشنقيطي، مفتى الشناقطة في المدينة المنورة، قرأ عليه مختصر خليل في الفقه المالكى، ونشر البنود في شرح ومختصر مراقى السعود وأجازه في الأخير بالسند المتصل لمؤلفه.
6 - الشيخ أحمد بن محمَّد حامد الشنقيطى، علامة في اللغة والفقه المالكى والنطق وغيرها قرأ عليه شرح الألفية لابن مالك بتكملة ابن بونا، ومثلثات ابن مالك في اللغة، ومفردات الراغب الأصفهانى، وقرأ عليه الفقه المالكى حيث أجازه فيه.
7 - الشيخ محمَّد عبد الله بن آدُّو الشنقيطي، قرأ عليه كتب الحديث الستة وأجازه بالإسناد المتصل برسول الله - صلى الله عليه وسلم - في ذلك كله.

وقرأ عليه كذلك بعض سنن الدارمى.
8 - الشيخ محمَّد عاشق إلهي العلامة المعروف بالمدينة المنورة حيث قرأ عليه موطأ الإِمام مالك وأجازه فيه بالسند المتصل برسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
9 - الشيخ محمَّد السيد إسماعيل، شيخ قراء غوطة دمشق الشام قرأ عليه القرآن الكريم بالقراءات العشر من طريق الطيبة.
10 - الشيخ محمَّد سكر، قرأ عليه القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة.
11 - الأستاذ محمَّد بشير قسُّومة قرأ عليه المقدمة الجزرية وشرحها.
تلاميذه:
1 - محمَّد أمين بن علي التركستانى، قرأ عليه القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية، وكتاب "قواعد التجويد" للمترجم، وكتاب "هداية الرحمن في تجويد القرآن" للشيخ عبد الوهاب دبس وزيت.
2 - سعيد رحمت الأنصارى قرأ عليه القرآن برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية.
3 - محمَّد عمر الكافي
4 - أحمد عمر الكافي

قرءا عليه القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم من طريقة الطيبة، وقرءا عليه المقدمة الجزرية من حفظهما، وقرءا عليه شرح المقدمة الجزرية للشيخ زكريا الأنصارى، وقرءا عليه منظومة "الجوهرة" للمترجم وشذور الذهب وشرح ابن عقيل - والورقات في أصول الفقه والرحبية في الفرائض ومنظومة البيقونية في مصطلح الحديث وقطر الندى وبل الصدى.
5 - حسان عادل السيد
6 - حسن سراج الدين قرءا عليه القرآن برواية حفص عن عاصم من طريق الطيبة، والمقدمة الجزرية وشرحها ومنظومة "الجوهرة" في رواية حفص من حفظه مع شرحها.
7 - الشيخ أسامة حجازى، قرأ عليه كتاب "قطر الندى وبل الصدى"، وشذور الذهب، ومناهل العرفان في علوم القرآن ومنظومة البيقونية.
8 - دكتور محمَّد فايز عوض قرأ عليه كتاب الورقات في أصول الفقه وأصول الشاشى، و"اللمع" للشيرازى، وقطر الندى وبل الصدى في النحو.
مؤلفاته
1 - منظومة الجوهرة في رواية حفص عن عاصم من طيبة النشر.
2 - شرح منظومة الجوهرة.

3 - الحجرات الشريفة.
4 - أبى بن كعب رضي الله عنه.
5 - زيد بن ثابت رضي الله عنه، وهما ضمن سلسلة أعلام المسلمين.
6 - قواعد التجويد
7 - تيسير البلاغة
8 - تحقيق كتاب "المدخل لعلم تفسير كتاب الله" للحدادى
9 - تحقيق كتاب "وضح البرهان في مشكلات القرآن" لبيان الحق الغزنونى.
10 - تحقيق كتاب "مفردات ألفاظ القرآن الكريم" للراغب الأصفهانى.
11 - تحقيق كتاب "الوجيز في تفسير الكتاب العزيز" للواحدى.
12 - تحقيق كتاب "الغريب المصنف" لأبي عبيد
13 - تحقيق كتاب "غرر التبيان في مبهمات القرآن" لابن جماعة الكنانى.
14 - تحقيق كتاب "رفع شأن الحبشان" للسيوطى
15 - فهارس مخطوطات الجامعة الإِسلامية
ولا يزال الشيخ -يحفظه الله- يقوم بالتدريس في علوم شتى، أطال الله في عمره وأحسن عمله ونفع به العامة والخاصة إنه سميع مجيب.

متاَعُ الفُضَلاء بتَراجِم القرّاء فِيما بَعدَ القَرن الثامِن الهِجري- للساعاتي