عبد المنعم بن عبد الله بن سماك المعاملي

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاةغير معروف
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةغير معروف
أماكن الإقامة
  • مرسية - الأندلس

نبذة

عبد المنعم بن عبد الله بن سماك المعاملى الورير. أخذ عن أبى الحسن: سهل بن محمد بن سهل بن مالك الأزدى، وقرأ عليه بعض كتاب الجواهر لابن شاس

الترجمة

عبد المنعم بن عبد الله بن سماك المعاملى الورير.
أخذ عن أبى الحسن: سهل بن محمد بن سهل بن مالك الأزدى، وقرأ عليه بعض كتاب الجواهر لابن شاس ، بلفظ الكاتب أبى الحسن الرعينى المذكور-بمرسية-مانصه:
فكفّ خوفا أن أقول؛ فربما … ذهبت بعقلى سورة الآلام
فقطعت من تمصا وربّ حقيقة … وافى بها للفهم لحز كلام؟ !
ورضاك بالأقدار في جريانها … هو أول دلائل الإسلام؟ !
وهى من الرسالة المذكورة. لم يبق إلا صبابة تستبقيها ديانه قد جفّ إناؤها، ورصدت فيها أم البنين أبناءها:
والعين تدمع أحيانا فأمنعها … كيما يقال عزيز النفس محتمل
وفي الفؤاد وفي الأحشاء-لو علموا- … نار على جنبات القلب تشتعل 
قال عبد المنعم المذكور: أنشدنا أبو الحسن بن سهل لنفسه، وقال هى من المرسلات، يعنى: لم يجف له فيها قلم:
لما حططت بسبتة قتب النّوى … والقلب يرجو أن تحوّل حاله
والجوّ مصقول الأديم كأنما … يبدى الخفاء من الأمور صقاله
عاينت من بلد الجزيرة مكنسا … والبحر يمنع أن يصاد غزاله
كالشكل في المرآة تبصره وقد … قربت مسافته وعزّ مناله
*ومن قوله يعاتب نفسه:
نهارك في بحر السفاهة يسبح … وليلك في نوم الرفاهة يصبح
وفي لفظك الدعوى وليس وراءها … من العمل الزاكى دليل مصحّح
إذا لم توافق فعلة منك قولة … ففى كلّ جزء من حديثك تفضح
تنحّ عن الغايات لست من أهلها … طريق الهوينا فى سلوكك أوضح
إذا كنت في سنّ النّهى غير صالح … ففى أىّ وقت بعد ذلك تصلح؟
إلى كم أماشيها على الرغم حالة … يصيب المزكّى عندها والمجرّح
لها وعليها لا تنوء ولا تنى … فتحسن في عين السيار وتقبح
عسى وطن يدنو وألتمس الرضى … وأقرع أبواب الرشاد فتفتح
فقد ساء ظنى بالذى أنا أهله … وفضلك يا مولاى يعفو ويصفح
ومن أشياخ عبد المنعم المذكور: أبو عامر: يحيى بن عبد الرحمن بن أحمد بن ربيع الأشعرى، وله فهرسة، وأخذ أيضا عن القاضى أبى عبد الله: محمد بن إبراهيم التميمى.
ومن شعر القاضى المذكور:
إلهى عفوا من ذنوب تثاقلت … على ظهر عبد لا يطيق لها حملا
عصاك، فيا مولاى من دون رقبة … ويخشى إذا تبلى السرائر أن يبلى
فإمّا إلى نار وإمّا لجنّة … وكل امرئ يجزى بفعلته قبلا
ويركن للراحات قبل بلوغها … وكم ضاحك كان البكاء به أولى
 … فما نحن في الدنيا لنعصر وجهنا
ولا لنرى غير اعتبار ب‍ [ها شغلا؟ !
فيا ربّ وفّق للرشاد مطالبى … ويسّر لما ترضاه لى من هدى فعلا
وضع خطه بالإجازة سنة 696.
ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)