أحمد بن محمد بن زكرى المانوى التلمسانى

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة899 هـ
مكان الولادةغير معروف
مكان الوفاةتلمسان - الجزائر
أماكن الإقامة
  • تلمسان - الجزائر

نبذة

أحمد بن محمد بن زكرى المانوى التلمسانى. الإمام المعقولى، المؤلف، الناظم الناثر، صاحب النظم فى علم الكلام، المسمى «محصّل المقاصد» وغيره من التآليف الحسنة (1). أخذ عن ابن العباس وغيره

الترجمة

أحمد بن محمد بن زكرى المانوى التلمسانى.

 

الإمام المعقولى، المؤلف، الناظم الناثر، صاحب النظم فى علم الكلام، المسمى «محصّل المقاصد» وغيره من التآليف الحسنة . وله أيضا: «بغية الطالب فى شرح عقيدة ابن الحاجب» وكتاب فى مسائل القضاء والفتيا ومنظومته المذكورة فى علم الكلام تربو على ألف وخمسمائة بيت.

أخذ عن ابن العباس وغيره . وأخذ عن ابن مرزوق الحفيد. وابن زاغو. وقاسم العقبانى وغيرهم. وأخذ عنه الشيخ زروق. وابن مرزوق حفيد الحفيد. وله منازعات مع الشيخ السنوسى فى مسائل من العلم.

توفى بتلمسان سنة 899 .

ذيل وفيات الأعيان المسمى «درّة الحجال في أسماء الرّجال» المؤلف: أبو العبّاس أحمد بن محمّد المكناسى الشّهير بابن القاضى (960 - 1025 هـ‍)

 

أحمد بن محمد بن زكري:
فقيه أصولي بياني. من أهل تلمسان. نشأ يتيما، وتعلم الحياكة فاستؤجر للعمل بنصف دينار في الشهر، فرآه العلّامة ابن زاغو، فأعجبه ذكاؤه، فسأله عن وليّ أمره فقال أمّي، فذهب إليها وتعهد بأن يعطيها في كل شهر نصف دينار وأن يفقّه ولدها ويؤدبه، فرضيت. واستمر إلى أن نبغ واشتهر. من كتبه (مسائل القضاء والفتيا) و (بغية الطالب في شرح عقيدة ابن الحاجب - خ) في أوقاف بغداد (5223) و (و (منظومة في علم الكلام) نيف و 1500 بيت، سماها (محصل المقاصد مما به تعتبر العقائد - خ) في الخزانة العامة بالرباط (د 1066) و (شرح الورقات لإمام الحرمين) في أصول الفقه  .

-الاعلام للزركلي-

 

- أبو العباس أحمد بن محمَّد بن زكري التلمساني: عالمها ومفتيها الإِمام العالم المتفنن الهمام الفروعي الأصولي النظار الشاعر المفلق. أخذ عن أئمة منهم ابن مرزوق الحفيد وقاسم العقباني وابن زاغو ومحمد بن العباس وعنه أئمة منهم أحمد بن أطاع الله والشيخ زروق وابن مرزوق حفيد الحفيد له منازعات مع الشيخ السنوسي في مسائل من العلم ألّف كتاباً في مسائل القضاء والفتيا وبغية الطالب في شرح عقيدة ابن الحاجب ومنظومة كبرى في علم الكلام بها أكثر من ألف وخمسمائة دلت على فضل وتمكن في العلوم وله فتاوى كثيرة منقولة في المعيار وغيره. توفي في صفر سنة 899 هـ[1493م].

 شجرة النور الزكية في طبقات المالكية _ لمحمد مخلوف