محمد بن عبد الله الخطيب

تاريخ الولادةغير معروف
تاريخ الوفاة1403 هـ
مكان الولادةأربد - الأردن
مكان الوفاةدمشق - سوريا
أماكن الإقامة
  • أربد - الأردن
  • دمشق - سوريا

نبذة

محمد بن عبد الله ، الخطيب . العالم ، المربي . ولد في بلدة سال من أعمال إربد ، ولما نشأ وعلم بالنهضة العلمية التي رعاها الشيخ علي الدقر ارتحل إلى دمشق ؛ فلازمه الملازمة التامة ، ولم يكن يتركه إلا في أوقات راحته ، وكان من عادته المجيء إلى دار شیخه قبل الفجر ليصحبه إلى المسجد.

الترجمة

محمد الخطيب  
العالم ، المربي . محمد بن عبد الله ، الخطيب .
ولد في بلدة سال من أعمال إربد ، ولما نشأ وعلم بالنهضة العلمية التي رعاها الشيخ علي الدقر ارتحل إلى دمشق ؛ فلازمه الملازمة التامة ، ولم يكن يتركه إلا في أوقات راحته ، وكان من عادته المجيء إلى دار شیخه قبل الفجر ليصحبه إلى المسجد ، ثم يعود معه إذا عاد . وواظب على هذه الحال نحوا من أربعين سنة ، تردد خلال ذلك إلى حلقات الشيخ بدر الدين الحسني ، وانتفع بها.
نهض بأعباء الدعوة إلى الإسلام ؛ فساهم بشكل فعال في إقامة المعاهد العلمية التي تولت إنشاءها ( الجمعية الغراء ) في جامع تنکز ، وجامع التكية السليمانية ، وجامع العداس بالقنوات ، ومدرسة الريحانية بزقاق المحكمة ، ومدرسة السميساطية بحي الكلاسة ، وغيرها .
كان المترجم المسؤول الأول على هذه المعاهد والمدارس ، يتولى شؤونها المختلفة ، قائما على تأمين حاجات الطلاب من طعام وشراب وكساء ودواء ومأوى ، إلى جانب إلقائه للدروس ، وكان دأبه بث الروح الوطنية المخلصة في نفوس الطلاب ، وإرشادهم إلى الأخلاق الفاضلة الصحيحة ، وقد أحبه الطلبة واحترموه ، وأولوه ثقتهم ، ولم يكونوا ينادونه إلا بلفظ السيادة قائلين ( سيدي أبو كامل ) ؛ وهي الكنية التي اشتهر بها. 
توفي يوم السبت 22 رمضان سنة 1403 ه ، وصلي عليه بالجامع الأموي .

من كتاب تاريخ علماء دمشق في القرن الرابع عشر الهجري لمحمد مطيع الحافظ ونزار أباظة.
يوجد له ترجمة أوسع في الكتاب.